رئيس التحرير: طلعت علوي

محافظة الخليل تصدر 27% من إجمالي الصادرات للأراضي الفلسطينية عام 2010 وستورد 18% من إجمالي الواردات الفلسطينية

الثلاثاء | 22/05/2012 - 09:19 صباحاً
محافظة الخليل تصدر 27% من إجمالي الصادرات للأراضي الفلسطينية عام 2010 وستورد 18% من إجمالي الواردات الفلسطينية

محافظة الخليل تصدر 27% من إجمالي الصادرات للأراضي الفلسطينية عام 2010 وستورد 18%
  من إجمالي الواردات الفلسطينية


  انسجاماً مع سياسية الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني القائمة على أساس مواصلة الحوار بين منتجي ومستخدمي الرقم الإحصائي الفلسطيني الرسمي، نظم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الاثنين الموافق 21/05/2012 ورشة عمل حول إحصاءات التجارة الخارجية في محافظة الخليل وذلك بمقر غرفة تجارة وصناعة الخليل، حضرها العديد من ممثلي المؤسسات المختلفة والجهات ذات العلاقة بالوضع الاقتصادي في المحافظة.

وفي بداية الورشة رحب المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة التجارية في الخليل بفريق الإحصاء والحضور مثمنا دور  الإحصاء الفلسطيني في إصدار الأرقام الإحصائية الحقيقية التي تساهم في التخطيط السليم وبناء وتنمية الاقتصاد الفلسطيني, وأكد على أهمية التعاون ما بين الغرفة التجارية والإحصاء الفلسطيني.

وقد افتتح الورشة السيد توفيق نصار مدير دائرة المسوح الميدانية في جنوب الضفة الغربية في الإحصاء الفلسطيني، حيث رحب بالحضور واستعرض الأهداف العامة لبرنامج حوار منتجي ومستخدمي البيانات الإحصائية والذي ينفذه الإحصاء الفلسطيني بشكل دوري للتعرف على احتياجات المستخدمين واطلاعهم على نتائج المسوح التي ينفذها الجهاز، وشكر الحضور على تلبية الدعوة  والغرفة التجارية على استضافتها لأعمال الورشة .

من جهته استعرض السيد حسام خليفة، مدير دائرة إحصاءات التجارة الخارجية، في الإحصاء الفلسطيني، أبرز مصادر البيانات التي يتم اعتمادها في إعداد إحصاءات التجارة الخارجية بالإضافة إلى أهم الإنجازات التي تم تحقيقها والتنويه إلى بعض المعوقات التي تتطلب تعاون كافة مصادر البيانات الرسمية بما يضمن توفير بيانات بصورة موثوقة وذات جودة عالية لكافة المستخدمين.

كما قام خليفة بعرض مادة الورشة وتسليط الضوء على المؤشرات الرئيسية لإحصاءات التجارة الخارجية السلعية، وكان من أهم المؤشرات التي عرضت حول محافظة الخليل أن 18% من إجمالي الواردات في الأراضي الفلسطينية كانت لمحافظة الخليل عام 2010 فيما كانت 27% من الصادرات الفلسطينية من محافظة الخليل.

واستعرض السيد خليفة، مجموعة من المؤشرات المتعلقة بتقرير إحصاءات التجارة الخارجية لعام 2010 حيث أشارت أهم النتائج أن نسبة الصادرات من الأراضي الفلسطينية إلى إسرائيل بلغت حوالي 86.5% من إجمالي قيمة الصادرات لعام 2010 لأعلى عشر دول، فيما بلغت نسبة الواردات حوالي 79.8% من إسرائيل.
وأشار خليفة، إلى أهم السلع التي تم استيرادها خلال عام 2010 حيث شكلت الواردات من السولار حوالي 33.5% من أعلى عشر سلع مستوردة لمحافظة الخليل خلال العام، فيما كانت الصادرات من خردوات الحديد  من ضمن أعلى عشر سلع تم تصديرها من محافظة الخليل  حوالي 19.4% من بين السلع العشرة.

وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش والتوصيات حيث تمت الإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة التي طرحت خلال الورشة، وقد أوصى الحضور بضرورة تكثيف عقد مثل هذه الورشات واللقاءات لما في ذلك من حوار مباشر بين المنتجين والمستخدمين للبيانات الإحصائية، وضرورة اعتماد المعلومات الإحصائية في إعداد الخطط والدراسات، والاستفادة القصوى من مخرجات النظام الإحصائي الرسمي في كافة المجالات، وثمن المجتمعون دور الإحصاء الفلسطيني في توفير المعطيات الرقمية والبيئة العلمية المناسبة لتطوير أداء المؤسسات في القطاعات المختلفة.

التعليـــقات