رئيس التحرير: طلعت علوي

المجلس الاقتصادي التحضيري للقمة العربية يتخذ مجموعة من القرارات المهمة

الأربعاء | 28/03/2012 - 11:27 صباحاً
 المجلس الاقتصادي التحضيري للقمة العربية يتخذ مجموعة من القرارات المهمة

رام الله - شبكة راية الاعلامية:

المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب في ختام اجتماعه التحضيري للقمة العربية الـ23 في بغداد بعد ظهر اليوم الثلاثاء، مجموعة من القرارات الهادفة لتعزيز العمل العربي المشترك.

وقرر المجلس اعتماد الإستراتيجية السياحية العربية وآليات تنفيذها ودعوة المجلس الوزاري العربي للسياحة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية السياحية العربية وآليات تنفيذها ومتابعة عمليات التنفيذ.

كما قرر الوزراء اعتماد إستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، ودعوة المجلس الوزاري العربي للمياه لاتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لتنفيذ إستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية، لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة بالتنسيق والتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) وكذلك مع المنظمات العربية المعنية وصناديق التمويل والجهات المانحة مع الأخذ بالاعتبار النظم التقليدية للمياه.

وقرر الاجتماع اعتماد الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث، ودعوة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة لاتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية العربية للحد من الكوارث بالتنسيق والتعاون مع المنظمات العربية المعنية.

وفيما يتعلق بالإعداد والتحضير للمؤتمر العربي حول تنفيذ الأهداف التنموية (2012) أكد أهمية انعقاد المؤتمر العربي حول تنفيذ الأهداف التنموية للألفية وتصورا للتحرك المطلوب حتى عام 2015 وما بعدها تمهيدا لعرضه على القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة في الرياض 2013 وعلى المؤتمر العام رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر أيلول 2013.

وبخصوص إعلان المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل مراكش 2012 قرر المجلس اعتماد 'إعلان مراكش 'الصادر عن المؤتمر العربي رفيع المستوى لحقوق الطفل مراكش 2012 كمنهاج عمل تلتزم به الدول الأعضاء خلال الخمس سنوات القادمة للارتقاء بأوضاع الطفولة في المنطقة العربية.

ودعا المجالس الوزارية العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك، لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمم العربية التنموية في دورتها الأولى بالكويت، والثانية في شرم الشيخ ودعوتها إلى الاستمرار في ذلك، والإحاطة علما بالإجراءات التي تم اتخاذها بشأن الإعداد للقمة العربية الاقتصادية في دورتها الثالثة بالرياض في يناير 2013.

مثل فلسطين في الاجتماع وكيل وزارة الاقتصاد عبد الحفيظ نوفل، ومدير إدارة شؤون العالم العربي والإسلامي رأفت ريان.

المصدر: وفا


التعليـــقات