رئيس التحرير: طلعت علوي

اشتية ينفي وجود مفاوضات لتعديل اتفاق باريس الاقتصادي

الأربعاء | 21/03/2012 - 12:10 مساءاً
 اشتية ينفي وجود مفاوضات لتعديل اتفاق باريس الاقتصادي

نابلس (شبكة راية الإعلامية ):

نفى عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح'، الاقتصادي محمد اشتية، اليوم الأحد، وجود مفاوضات بين السلطة الوطنية، وإسرائيل، بخصوص تعديل اتفاق باريس الاقتصادي.

وقال اشتية في تصريح لـ'وفا': إن 'ما يجري ليس مفاوضات إنما لقاءات ضمن اللقاءات الدورية الخاصة بالفريق الفني التابع لوزارة المالية والمعني بمتابعة المقاصة، وعملية مراجعة للإجراءات المعمول بها، والتي تفقد السلطة حوالي 350 مليون دولار شهريا نتيجة التسرب الضريبي'.

وأكد أن اللجنة الاقتصادية المشتركة والمشكلّة بموجب الاتفاق هي المعنية بالبحث بأي تعديل يخص الاتفاق، وأن الاجتماعات التي تجريها اللجنة الفنية في وزارة المالية تهدف إلى تحسين التحصيل الضريبي.

يذكر أن اللجنة الفنية المهتمة بمتابعة موضوع المقاصة تعقد اجتماعا شهريا يخص عملية تحصيل الفواتير الضريبية عند كلا الطرفين، وتخص هذه العملية الضرائب غير المباشرة التي تجبيها إسرائيل لصالح السلطة الوطنية مقابل رسم قيمته 3% من قيمة الفاتورة العامة.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قالت إن 'وزارة المالية والسلطة الفلسطينية تجريان مفاوضات سرية منذ فترة طويلة وتوشكان على توقيع اتفاقية اقتصادية جديدة'.

وأضافت الصحيفة أن 'هذه المفاوضات تهدف إلى تحسين اتفاق باريس الاقتصادي الموقع بين الجانبين عام 1995 والذي يقضي بقيام إسرائيل بجباية الضرائب لصالح السلطة الفلسطينية وتحويلها إليها'.

يشار إلى أن اتفاق باريس لم يتم تعديله منذ توقيعه قبل سبعة عشر عاما، وترفض إسرائيل دعوات الجانب الفلسطيني المتكررة لعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة.

المصدر:وفا


التعليـــقات