رئيس التحرير: طلعت علوي

اعتصام أمام بنك الاستثمار الفلسطيني احتجاجا على فصل أحد النقابيين

الخميس | 15/03/2012 - 10:12 صباحاً
 اعتصام أمام بنك الاستثمار الفلسطيني احتجاجا على فصل أحد النقابيين

رام الله - شبكة راية الاعلامية:

اعتصم عشرات العاملين في مؤسسات وشركات القطاع المالي والمصرفي، والاتحاد العام للنقابات المستقلة في فلسطين، اليوم الثلاثاء، أمام بنك الاستثمار الفلسطيني احتجاجا على فصل عضو اللجنة العمالية في البنك، أمين سر نقابة العاملين في القطاع المالي حسين أبو عرقوب.

وعبرت نقابة العاملين في مؤسسات وشركات القطاع المالي، في بيان صحافي وصل 'وفـا' نسخة منه،، عن إدانتها واستنكارها لقرار إدارة البنك فصل أبو عرقوب، و'الاعتداء على الحريات النقابية'.

وأكدت أن 'إدراة البنك وحدها ستتحمل المسؤوليات الوطنية والقانونية تجاه كل ما يجري في البنك'، مطالبة بالإسراع في تشكيل لجنة تحقيق مستقلة للنظر في قضية فصل النقابي أبو عرقوب.

وقال رئيس نقابة العاملين في القطاع المالي سليم أبو عمر 'إن قرار إدارة بنك الاستثمار بفصل النقابي أبو عرقوب جاء ضمن سلسلة إجراءات اتخذها البنك، وإقدامه على تشكيل لجنة عمالية بدل اللجنة المنتخبة من قبل العاملين، واستثناء الموظفين النقابيين من المكافآت، وإجبار الموظفين على التوقيع على تعهد يمنعهم من ممارسة حقهم في التنظيم النقابي، وتنصل الإدارة من تنفيذ ما تم التوقيع عليه مع لجنة العاملين عقب نزاع العمل الذي حدث قبل ستة أشهر، داعيا إدارة البنك إلى إعادة النقابي أبو عرقوب إلى عمله'.

وأضاف أن 'لوائح وقوانين البنك لا يمكن إبقائها سرية وسيفا مسلطا على رقاب العاملين لمنعهم من ممارسة حقهم النقابي'، مشيرا إلى أن'إجراءات إدارة البنك وآخرها قرار الفصل منافية لقوانين العمل والقانون الأساسي'.

وطالب المعتصمون إدارة البنك بالعدول عن قرارها، و'الالتزام بقوانين العمل'، معتبرين قرار الفصل بأنه 'تعسفي ولا يمكن القبول به'.

وشارك في الاعتصام ممثلو نقابات اتحاد العاملين في الجامعات الفلسطينية، والعاملات الصحيات، ومستشفى جمعية الهلال الأحمر فرع البيرة، والعاملون في المنظمات الأهلية وشركة الوطنية موبايل للاتصالات، والصناعات الدوائية، والبصريات، والعاملون في القطاع الصحي، ومصلحة مياه محافظة القدس فرع رام الله والبيرة، وشركة جوال، والعاملون في بلدية البيرة وفي شركة حلول.

المصدر: وفا


التعليـــقات