رئيس التحرير: طلعت علوي

الكوارث كبدت الاقتصاد العالمي 380 مليار دولار

الثلاثاء | 06/03/2012 - 12:21 مساءاً
 الكوارث كبدت الاقتصاد العالمي 380 مليار دولار

وكالات- شبكة راية الاعلامية

اعلن مسؤول في الأمم المتحدة أن الكوارث وفي طليعتها الزلزال الذي ضرب اليابان في اذار/مارس الماضي كلفت الاقتصاد العالمي العام الماضي اكثر من 380 مليار دولار وهو رقم قياسي.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فقد أدى زلزال اليابان الذي اعقبه مد بحري وحادث نووي في محطة فوكوشيما، الى خسائر قدرتها الامم المتحدة بنحو 210 مليار دولار. وقالت مرغاريتا والستروم، الموفدة الخاصة للامين العام للامم المتحدة لدرء الكوارث، ان الكوارث اقل دموية من الماضي ولكن الخسائر الاقتصادية التي احدثتها كانت اكبر بكثير.

واوضحت ان رقم الـ 380 مليار دولار هو حد ادنى وتخطى بـ 75% الرقم القياسي السابق العائد للعام 2005 حين ضرب الاعصار كاترينا الولايات المتحدة. وفي العام 2011، زادت الزلازل التي ضربت اليابان ونيوزيلاند والفيضانات في تايلاند وفي دول اخرى من قيمة الخسائر.

وأضافت والستروم خلال مؤتمر صحافي في الذكرى الاولى للزلزال الذي ضرب اليابان في 11 مارس 2011 ان الزلازل هي الكوارث الاكثر دموية والاكثر كلفة.

وقدرت وكالة الامم المتحدة لتقليص خطر الكوارث كلفة الفيضانات في تايلاند باكثر من 40 مليار دولار. وقالت ايضا ان عدد الضحايا قد انخفض بشكل نسبي لان الدول حسنت انظمة الرقابة والانذار ولكن التأثير الاقتصادي للكوارث اصبح تهديدا كبيرا لعدد من الدول.


التعليـــقات