رئيس التحرير: طلعت علوي

نتائج قاتمة لـ"أمازون" تتراجع بالأسهم الأمريكية .. و"الأوروبية" تهبط عن ذروتها

الأحد | 01/08/2021 - 12:17 مساءاً
نتائج قاتمة لـ"أمازون" تتراجع بالأسهم الأمريكية .. و"الأوروبية" تهبط عن ذروتها


   
نتائج قاتمة لـ"أمازون" تتراجع بالأسهم الأمريكية .. و"الأوروبية" تهبط عن ذروتها انخفاض مؤشر داو جونز الصناعي 71.3 نقطة بما يعادل 0.20 في المائة أمس. «الفرنسية»
 

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسة أمس، إثر تقرير قاتم لنتائج الأعمال ربع السنوية من "أمازون.كوم"، في حين أظهرت البيانات زيادة قوية لإنفاق المستهلكين في حزيران (يونيو) ما عزز التفاؤل حيال انتعاش اقتصادي مطرد.
وبحسب "رويترز"، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 71.3 نقطة بما يعادل 0.20 في المائة ليفتح على 35013.26 نقطة، ونزل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 24 نقطة أو 0.54 في المائة ليسجل 4395.12 نقطة، وهبط مؤشر ناسداك المجمع 162.4 نقطة أو 1.10 في المائة إلى 14615.851 نقطة.


وكانت الأسهم الأمريكية أغلقت مرتفعة أمس الأول، مدعومة بنتائج قوية وتوقعات إيجابية من الشركات، بينما أظهرت البيانات عودة الاقتصاد الأمريكي إلى مستوى أعلى منه قبل الجائحة.
وأعلنت "شيفرون" أمس، عن أعلى أرباح في ستة أرباع وانضمت إلى موجة في قطاع النفط لمكافأة المستثمرين ببرامج إعادة شراء أسهم، إذ أدى انتعاش أسعار النفط الخام إلى إعادة الأرباح والتدفقات النقدية إلى مستويات ما قبل الجائحة.
وقلصت "شيفرون" العام الماضي الإنفاق للسماح للأرباح بالتدفق عند مستوى 50 دولارا للبرميل. وقال مسؤولون إن انخفاض التكاليف وارتفاع الأسعار تمخضا عن أكبر تدفقات نقدية في عامين، ما سمح للشركة بتقليص الدين واستئناف إعادة شراء أسهم.
وقال مايكل ويرث الرئيس التنفيذي إن إعادة شراء الأسهم ستستأنف هذا الفصل بمعدل سنوي يراوح بين مليارين وثلاثة مليارات دولار، ما يمثل نحو نصف المعدل السنوي الذي كان مخططا له.


وعلقت الشركة المشتريات في أوائل العام الماضي مع تسبب الجائحة في خفض الطلب على النفط.
وربح إنتاج النفط والغاز 3.18 مليار دولار في ربع العام المنتهي في 30 حزيران (يونيو) مقارنة بـخسارة 6.09 مليار دولار قبل عام.
وباع ثاني أكبر منتج أمريكي للنفط الخام الأمريكي مقابل 54 دولارا للبرميل في الربع الماضي، مقارنة بـ19 دولارا قبل عام. وارتفع إجمالي إنتاج النفط والغاز 5 في المائة على أساس سنوي إلى 3.13 مليون برميل يوميا.
وتنضم "شيفرون" إلى "رويال داتش شل" و"توتال إنرجيز" و"إكوينور" في استئناف إعادة شراء الأسهم كوسيلة لمكافأة المستثمرين.
وأعلنت الشركة عن ربح معدل 3.27 مليار دولار أو ما يعادل 1.71 دولار للسهم مقارنة بـخسارة 2.92 مليار دولار أو 1.56 دولار للسهم، في الربع الثاني من العام الماضي. وشملت النتائج قبل عام شطب قيمة أصول.


وفاقت الأرباح تقديرات "وول ستريت" لأرباح 1.50 دولار للسهم، وفقا لمتوسط توقعات قدمته "زاكس" من ثمانية محللين.
وأوروبيا، نزلت الأسهم عن مستويات قياسية مرتفعة أمس، إذ طغت المخاوف بشأن السلالة المتحورة دلتا سريعة الانتشار من فيروس كورونا وتحركات على الصعيد التنظيمي في الصين على التفاؤل بشأن موسم الأرباح الفصلية والتعافي الاقتصادي.
ونزل مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.8 في المائة بحلول الساعة 07:14 بتوقيت جرينتش، فيما تتجه الأسهم الآسيوية لتسجيل أكبر انخفاض شهري منذ ذروة إجراءات العزل العام العالمية لمكافحة جائحة فيروس كورونا في آذار (مارس) من العام الماضي.
وكانت أسهم شركات التعدين المنكشفة على الصين أكبر الخاسرين لتهبط 2.6 في المائة في التعاملات المبكرة. لكن المؤشر القياسي ما زال يتجه لإنهاء تموز (يوليو) بتحقيق مكسب للشهر السادس على التوالي بعد سلسلة من نتائج الأعمال المستقرة.


وقفز سهم "أوني كريديت" الإيطالي 5.7 في المائة بعد أن أعلن البنك عن صافي ربح يفوق التوقعات، وقال البارحة الأولى إنه شرع في إجراء محادثات رسمية مع الحكومة بشأن استحواذ محتمل على منافسه "مونتي دي باسكي دي سيينا". وارتفع سهم "مونتي دي باسكي" 9.6 في المائة.
وقفز سهم "رينو" الفرنسية لصناعة السيارات 3.3 في المائة بعد أن توقعت الشركة تحقيق أرباح لعام 2021 بالكامل حتى في الوقت الذي يعرقل فيه نقص عالمي للرقائق وارتفاع تكاليف المواد الخام إنتاج السيارات.
ونزل سهم "آي. إيه. جي" المالكة للخطوط البريطانية 3.4 في المائة بعد أن قالت إن طاقة رحلات الطيران سترتفع إلى 45 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة، لكنها حذرت من استمرار ضبابية كبيرة.


وآسيويا، أغلق مؤشر نيكاي الياباني، عند أدنى مستوياته منذ بداية العام، إذ تأثرت معنويات المستثمرين سلبا جراء ارتفاع الإصابات بكوفيد - 19، وبعض إعلانات الأرباح التي جاءت مخيبة للتوقعات، وانخفاض العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.
وتراجع "نيكاي" 1.8 في المائة ليغلق عند 27283.59 نقطة، مسجلا أكبر انخفاض منذ 21 حزيران (يونيو) وأدنى مستوى إغلاق منذ السادس من كانون الثاني (يناير). ونزل "نيكي" إلى 27272.49 في وقت سابق من الجلسة.


وفي الشهر، هبط "نيكي" 5.24 في المائة في أسوأ أداء منذ انهيار السوق بسبب جائحة فيروس كورونا في آذار (مارس) من العام الماضي، بعد أن سجل تراجعا للجلسة الـ11 على التوالي في اليوم الأخير للتداول خلال الشهر.
في غضون ذلك، هوى مؤشر توبكس 1.37 في المائة إلى 1911.62، مسجلا انخفاضا شهريا 2.19 في المائة.
ومددت حكومة اليابان أمس حالة الطوارئ حتى 31 آب (أغسطس) في طوكيو وبعض المحافظات الأخرى، إذ ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا إلى مستوى قياسي مرتفع.
وقاد سهم سوميتومو داينيبون فارما الانخفاض على "نيكاي"، لينزل 10.77 في المائة بفعل إعلان الشركة تحقيق أرباح أقل من التوقعات بعد انتهاء جلسة أمس الأول. ونزل سهم أستيلاس فارما 8.81 في المائة بعد أن أعلنت الشركة نتائجها المالية في منتصف الجلسة.
وقادت شركات صناعة العقاقير الانخفاض بين المؤشرات الفرعية لـ"توبكس"، لتنزل 3.23 في المائة.


ونزل سهم جيه. تي. إي. كيه. تي الموردة لمجموعة تويوتا 8.91 في المائة بعد أن أعلنت الشركة عن أرباحها في منتصف الجلسة، بينما تراجع سهم فوجيتسو 8.86 في المائة وهبط سهم فوجي إلكتريك 8.46 في المائة بعد أن أعلنت عن نتائج أعمالها البارحة الأولى.
ومن بين الأسهم الرابحة بعد الإعلان عن نتائج أعمالها، ارتفع سهم "زوزو" للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت 8.13 في المائة، وصعد سهم كينس لصناعة المستشعرات 4.74 في المائة وأضاف سهم دينسو للإعلانات 2.96 في المائة.
وتصدرت شركات الشحن البحري قائمة الأسهم الرابحة على "نيكاي"، إذ قفز سهم ميتسوي أو. إس. كيه لاينز 12.23 في المائة وصعد سهم نيبون يوسن 6.91 في المائة وارتفع سهم كاواساكي كيسن 6.44 في المائة.


وعربيا، أغلق مؤشر بورصة بيروت لتداول الأسهم والأوراق المالية أمس على ارتفاع 0.93 في المائة، أي ما يعادل خمس نقاط، ليغلق عند مستوى 961.94 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة 164 ألفا و821 سهما، بقيمة ثلاثة ملايين و794 ألفا و739 دولارا، نفذت من خلال 30 صفقة. كما تحسنت قيمة رأس المال للشركات المدرجة لتصل إلى تسعة ملايين و811 ألف دولار، مقارنة بتسعة ملايين و720 ألف دولار لجلسة التداول السابقة.


وفي الأردن، انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في البورصة الأردنية 2.21 في المائة، لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 2087.6 نقطة. وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الأسبوع الماضي نحو 7.7 مليون دينار أردني مقارنة بـ8.1 مليون دينار أردني الأسبوع السابق، بنسبة انخفاض 4.8 في المائة، فيما بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 38.4 مليون دينار أردني، مقارنة بـ8.1 مليون دينار للأسبوع السابق.
أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فبلغت 26.1 مليون سهم، نفذت من خلال 16282 صفقة.

التعليـــقات