رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الإسرائيلية 20 يناير 2021

الأربعاء | 20/01/2021 - 11:18 صباحاً
أضواء على الصحافة الإسرائيلية 20 يناير 2021


في التقرير:
السلطة الفلسطينية سترمم منازل في القدس
الجيش الإسرائيلي يهاجم غزة رداً على إطلاق صاروخ
استمرار تراجع النمو السكاني في مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن
وزير الخارجية الأمريكي الجديد: حل الدولتين هو الأفضل لضمان يهودية إسرائيل وإعطاء الفلسطينيين الدولة التي يستحقونها
غانتس اعترض، والحكومة لن تناقش اقتراح نتنياهو لتشريع ستة بؤر ومستوطنات
تأجيل وصول أول شحنة من اللقاح الروسي إلى السلطة الفلسطينية
السلطة الفلسطينية تهدد بمقاضاة السفير الأمريكي فريدمان
الانتخابات الإسرائيلية
استطلاع القناة 12: الليكود يقفز وساعر يتراجع
النائب شمولي استقال من "العمل" ويفاوض أزرق – أبيض
انتخاب حجيت موشيه لرئاسة البيت اليهودي
ضربة لنتنياهو: رئيس مجلس ييشاع انضم إلى ساعر
رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية: "حكومة نتنياهو تنكل بنا"
--

السلطة الفلسطينية سترمم منازل في القدس
"يسرائيل هيوم"
علمت "يسرائيل هيوم" أن السلطة الفلسطينية تعمل على ترميم منازل في القدس الشرقية. فقد أعلنت السلطة، يوم الأحد، أنه من الممكن ولأول مرة الحصول على منحة لترميم المنازل في القدس، في إطار حملة "صامدون متجذرون في القدس". ويأتي هذا المشروع برعاية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، وفي الإعلان عنه تظهر صور ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسس السلطة الفلسطينية، والى جانبه، محمود عباس. وجاء في الإعلان: "نعلن إطلاق مشروع ترميم منازل في منطقة القدس كجزء من حملة صامدون متجذرون في القدس".
ويهدف هذا المشروع إلى إعادة ترميم منازل القدس غير الصالحة للسكن والمهددة بالانهيار. ووفقًا للخطة، سيتم ترميم حوالي 50 وحدة سكنية في القدس كل عام كجزء من المشروع، وهو الأول من نوعه. وأوضح منشور السلطة الفلسطينية أن الهدف من المشروع هو "تأمين الحياة الكريمة وتعزيز صمود أبناء مدينة القدس".
وأوضح وزير القدس والتراث في الحكومة الإسرائيلية، الحاخام رافي بيرتس، أنه سيفعل كل ما في وسعه لمنع مشروع السلطة الفلسطينية في القدس. وقال: "دولة إسرائيل هي السيادة في القدس الشرقية. لا يمكن تصور التدخل الأجنبي في الشؤون المدنية في مدينة القدس والانتهاك الشديد للسيادة. هذا موطئ قدم ولا ينبغي السماح بحدوثه. السيادة ليس في الكلام بل في الفعل. هذا مشروع ينتهك السيادة الإسرائيلية في القدس بشدة ويجب عدم تنفيذه. في الأيام القادمة سأفعل ما يلزم لوقف هذه الخطوة."
وقال مؤور تسيماح، رئيس منظمة "لك يا قدس" (اليمينية)، ردا على المشروع: "إن نشاط السلطة الفلسطينية في القدس مخالف لقانون التطبيق الذي لا يسمح للسلطة الفلسطينية بالتصرف بأي شكل من الأشكال في المدينة. إسرائيل هي السيادة في القدس الشرقية ويجب ألا تسمح بأي تدخل أجنبي في إدارة الشؤون المدنية للمدينة. يجب على إسرائيل وقف مثل هذا المشروع مهما كان إنسانيًا ومنع انتهاك سيادة إسرائيل في القدس".
الجيش الإسرائيلي يهاجم غزة رداً على إطلاق صاروخ
"يسرائيل هيوم"
تمّ مساء أمس (الثلاثاء)، رصد إطلاق صاروخ واحد من قطاع غزة باتجاه إسرائيل. وسقط الصاروخ في منطقة مفتوحة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه "نتيجة الإطلاق، تم تفعيل تحذير في التطبيق وفي المنطقة المفتوحة فقط". وردا على إطلاق النار، هاجم الجيش الإسرائيلي أهداف حماس في قطاع غزة.
وقال المتحدث، أمس، إن، "دبابات الجيش الإسرائيلي هاجمت مواقع لحركة حماس في قطاع غزة. وجاء الهجوم ردا على إطلاق صواريخ من قطاع غزة على الأراضي الإسرائيلية الليلة".
استمرار تراجع النمو السكاني في مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن
"يسرائيل هيوم"
تعم خيبة الأمل في مجلس المستوطنات في الضفة الغربية (مجلس ييشاع) إزاء بيانات السكان في المستوطنات لعام 2020. فعلى الرغم من أن معدل النمو السكاني في عام 2019 أشار إلى اتجاه تصاعدي يتوافق مع وتيرة البناء السريعة في ذلك العام، إلا أن عام 2020 يتميز بتراجع مستمر في النمو السكاني في الضفة الغربية وغور الأردن. ويعود السبب إلى النقص في المباني الجديدة، على الرغم من حقيقة أن المجلس الأعلى للتخطيط في الإدارة المدنية، الذي يجتمع مرة كل ثلاثة أشهر، صادق في السنوات الأخيرة على آلاف التصاريح لبناء وحدات سكنية جديدة.
تشير البيانات التي وصلت إلى "يسرائيل هيوم" إلى أن سكان مستوطنات يهودا والسامرة وغور الأردن يبلغ عددهم حاليًا 476.033 نسمة في 150 مستوطنة. ويُظهر تحليل البيانات من قبل مجلس ييشاع، أن الزيادة السنوية في عدد سكان المنطقة في عام 2020 كانت 2.6٪ مقارنة بـ 3.4٪ في عام 2019. وتستأنف البيانات الأخيرة الاتجاه التنازلي للنمو السكاني في العقد الماضي. إذا كان معدل النمو في عام 2012 قد سجل قفزة قياسية في عدد السكان بلغت 4.7٪، فقد بدأ منذ ذلك الحين التراجع في كل عام، باستثناء عام 2019، والذي تميز بزيادة طفيفة. وعلى الرغم من الاتجاه التنازلي، إلا أن معدل النمو السكاني في المناطق المذكورة أعلاه لا يزال أعلى معدل النمو السكاني في إسرائيل كلها، والذي وصل في نهاية 2020 إلى 1.7 ٪.
على عكس العام 2019، انخفضت أيضًا الزيادة في عدد المستوطنين في 2020. في العقد الماضي، نمت المستوطنات بمتوسط ​​14،783 نسمة سنويًا، كان 50٪ منها بسبب الولادة الطبيعية و50٪ بسبب الهجرة الإيجابية. وإذا انضم 15،229 مستوطنًا جديدًا في عام 2019، فقد انخفض العدد في عام 2020 إلى 12،132 نسمة. هذا هو أقل عدد منذ سنوات كثيرة، ويظهر تحليل البيانات أن 60٪ من السكان الجدد أضيفوا إلى النصاب القانوني نتيجة الولادة الطبيعية و40٪ فقط نتيجة الهجرة الإيجابية. وهذا يشير إلى عدم وجود ما يكفي من المباني الجديدة، سواء بسبب البيروقراطية أو بسبب العوائق المختلفة، وما تم بناؤه بالفعل يتم بوتيرة بطيئة لا تقدم إجابة مرضية.
على عكس السنوات السابقة، حيث تم الحفاظ على المساواة بين السكان العلمانيين والمتدينين القوميين والحريديم في الضفة الغربية وغور الأردن، فقد حدث هذا العام تغيير في الحجم النسبي لكل من هذه المجموعات السكانية. يشكل السكان العلمانيون 28٪ من مجموع السكان، بينما يشكل المتدينون القوميون والحريديم 36٪ من إجمالي السكان. وشهدت مستوطنة بروخين أعلى معدل نمو هذا العام، وصل إلى 18.4%.
وقال رئيس مجلس ييشاع دافيد الحياني: "نعاني الآن من تبعات وقف التخطيط الذي ساد إلى ما قبل أربع سنوات، يجب زيادة تصاريح التخطيط والبناء في المنطقة ومنع التأخير غير الضروري بسبب البيروقراطية ونقص القوى العاملة. صحيح أن نسبة النمو السكاني في المستوطنات اعلى منها في كل البلاد، إلا أن هناك تراجع مستمر ومثير للقلق. وتؤثر على هذا الرقم، أيضًا، حقيقة وجود العشرات من المستوطنات في يهودا والسامرة ووادي الأردن غير المنظمة والتي لا يمكنها الاستمرار في التطور كما كانت ترغب.
وأضاف الحياني أن "تنظيم المستوطنات الفتية سيضمن تقدم وازدهار المستوطنات. لكننا لن نتوقف عن السعي لتحقيق رؤية مجلس ييشاع بالوصول إلى مليون مستوطن في يهودا والسامرة وغور الأردن وتطبيق السيادة على المنطقة. نحن نواصل الدفع قدمًا بكل قوة، من أجل المواطنين العزاء ومن أدل دولة إسرائيل".
وزير الخارجية الأمريكي الجديد: حل الدولتين هو الأفضل لضمان يهودية إسرائيل وإعطاء الفلسطينيين الدولة التي يستحقونها
"هآرتس"
قال وزير الخارجية الأمريكي الجديد، أنتوني بلينكين، أمس (الثلاثاء)، إنه يجد صعوبة في رؤية التقدم نحو حل الدولتين في المستقبل القريب. لكنه قال إن "أفضل طريقة، وربما الطريقة الوحيدة، لتأمين مستقبل دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية – وإعطاء الفلسطينيين الدولة التي يستحقونها – هي ما يعرف بحل الدولتين".
وخلال النقاش الذي أجرته لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ للمصادقة على تعيينه، أشار بلينكين إلى أنه في هذه المرحلة توجد صعوبة في التحرك نحو هذا الحل، لذلك قال إنه "من المهم التأكد من عدم اتخاذ أي من الطرفين خطوات وإجراءات من جانب واحد تزيد من صعوبة الوضع الصعب". بعد ذلك، كما يقول، يأمل البدء ببطء في العمل على بناء ثقة متبادلة بين الطرفين حتى تتمكن بلاده مرة أخرى من المساعدة في دفع حل للوضع.
وأشاد بلينكين باتفاقيات التطبيع بين إسرائيل ودول الخليج، وقال إنها تجعل إسرائيل والشرق الأوسط بأكمله أكثر أمنا، وأعرب عن أمله في أن تتمكن إدارة بايدن من الاعتماد على هذه الاتفاقيات.
بالإضافة إلى ذلك، قال وزير الخارجية إن إدارة بايدن ستبقي على السفارة الأمريكية في القدس. فقد سأله السناتور الجمهوري تيد كروز: "هل توافق على أن القدس هي عاصمة إسرائيل، وهل تتعهد بأن تبقي الولايات المتحدة سفارتها في القدس؟"، فأجاب لينكين "نعم ونعم".
وقال بلينكين إن بلاده ستتشاور مع إسرائيل ودول الخليج بشأن أي تغيير محتمل في الاتفاق النووي مع إيران، مضيفًا أن هذا أمر "مهم للغاية". وشدد على التزام الرئيس المنتخب جو بايدن بضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية، مضيفًا أن الولايات المتحدة وحلفائها سيسعون إلى اتفاقية "أقوى وأكثر ديمومة".
وقال بلينكين: "إيران مع سلاح نووي، أو على وشك الحصول على مثل هذه القدرة خلال وقت قصير، ستكون أكثر خطورة مما هي عليه في العمليات الخبيثة الأخرى التي تقوم بها حاليا، سواء في دعم الإرهاب أو شحن وتغذية أذرعها أو تقويض الاستقرار في المنطقة. أعتقد أن علينا مسؤولية القيام على وجه السرعة بكل ما في وسعنا لمنعها من الحصول على أسلحة أو إنتاجها أو الاقتراب من القدرة على تحقيق اختراق إلى هناك في وقت قصير".
وقال الوزير الجديد للجنة إنه على الرغم من قيود الاتفاق النووي، فقد نجح نسبيًا في منع إيران من إنتاج المواد الانشطارية للأسلحة النووية في غضون فترة قصيرة. وأضاف أن الاتفاقية أوجدت "أكثر أنظمة المراقبة والتعقب المتوغلة، في تاريخ الحد من التسلح".
وحسب قوله فإن "التحدي الذي نواجهه الآن هو أننا خرجنا من الاتفاق، وإيران تتخذ خطوات لإلغاء القيود المختلفة المفروضة عليها، لذا فقد رفعت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستوى أقل، وتقوم الآن بالتخصيب بمعدل أعلى وتشغل أجهزة الطرد المركزي بطرق يحظرها الاتفاق. وهذا يعيدنا تمامًا إلى نقطة الأزمة التي وصلناها قبل التفاوض على الاتفاقية".
غانتس اعترض، والحكومة لن تناقش اقتراح نتنياهو لتشريع ستة بؤر ومستوطنات
"هآرتس"
طالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في اجتماع مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، بتمرير قرار يقضي بتشريع ستة بؤر استيطانية ومستوطنات. لكنه لم يتم طرح الاقتراح للنقاش بسبب معارضة وزير الأمن بني غانتس.
ولم يكن من المخطط طرح اقتراح تنظيم البؤر الاستيطانية والمستوطنات للحصول على موافقة الحكومة، أمس، وكان من المفترض أن تتعامل الجلسة فقط مع مسائل كورونا. لكن وزراء أزرق أبيض فوجئوا حين اكتشفوا، صباح أمس، أن نتنياهو يحاول طرح الاقتراح على جدول الأعمال، فقال الوزير غانتس: "في اجتماع مجلس الوزراء، لن يتم طرح أي اقتراح يفتقد إلى مسؤولية سياسية، في مثل هذا الوقت الحساس".
وينص اقتراح نتنياهو على الاعتراف بالبؤر الاستيطانية "أبيغيل" و"عشاهيل" و"كيدم عرافا"، والاعتراف بثلاث مستوطنات كمستوطنات مستقلة: "متسوكي دراغوت"، و"أفنات"، و"تل تسيون".
بالإضافة إلى ذلك، ينص الاقتراح على توجيه الإدارة المدنية لاعداد دراسة حول تنظيم البؤر الاستيطانية الإضافية المقامة على أراضي حكومية وتقديم نتائجها في غضون 30 يومًا. ولهذه الغاية، ستخصص الإدارة المدنية 5 وظائف لمكتب تخطيط، و8 وظائف لوحدة تطوير و20 مليون شيكل أخرى للنفقات الإضافية.
يشار إلى أن مشروع القرار هذا، هو تجسيد لمشروع قرار قدمه وزير الاستيطان تساحي هنغبي، أولاً بالاشتراك مع وزير الشؤون المدنية في وزارة الأمن ميخائيل بيتون. وتضمن مشروع القرار هذا قائمة تضم 46 بؤرة استيطانية ووصفها مسؤولون في وزارة الأمن بأنها "مهملة".
يذكر أنه على مدى سنوات، قامت إسرائيل بتشريع الكثير من البؤر الاستيطانية التي كان من الممكن إعلانها كحي من حيث التخطيط، لأن ذلك لا يتطلب قرارًا حكوميًا. وهذا الأسبوع فقط، دفعت الإدارة المدنية تشريع بؤرتين استيطانيتين –نوفي نحاميا وحفات يئير – كأحياء في المستوطنات المجاورة.
تأجيل وصول أول شحنة من اللقاح الروسي إلى السلطة الفلسطينية
"هآرتس"
كان من المفترض أن تتسلم السلطة الفلسطينية الشحنة الأولى من اللقاح الروسي ضد الكورونا، أمس (الثلاثاء)، لكنه تم تأجيل وصولها، ولا يزال من غير الواضح متى ستصل. وكان من المقرر أن تمر الشحنة، التي تحتوي على 5000 جرعة من لقاح "سبوتنيك"، إلى أراضي السلطة الفلسطينية عبر ممر اللنبي. وفي الشهر الماضي، قال مفوض الصحة العامة بوزارة الصحة الفلسطينية إنه من المتوقع أن تتلقى السلطة في نهاية المطاف حوالي أربعة ملايين جرعة من اللقاح الروسي.
وبحسب تقارير فلسطينية، وصل وزير الشؤون المدنية في حركة فتح حسين الشيخ إلى موسكو في الأيام الأخيرة وناقش الموضوع مع مسؤولين روس كبار. وقال السفير الفلسطيني في موسكو عبد الحفيظ نوفل، أمس، إنه تجري اتصالات لنقل اللقاحات عبر مطار بن غوريون.
وفقًا لما ينشره موقع "القناة 7"، فقد صرح نوفل بأن "مشاكل تقنية مرتبطة بالشحن، أعاقت وصول اللقاح إلى رام الله". وقال نوفل في مقابلة مع وكالة الأنباء الفلسطينية "معا"، إنه سيتم حل المشكلة في الأيام المقبلة وستصل الشحنة الأولى من اللقاحات إلى رام الله يوم الجمعة المقبل.
وبحسب نوفل، اشترت السلطة الفلسطينية 100،000 جرعة لقاح إضافية بسعر 18 دولارًا للجرعة، والتي ستصل بحلول منتصف فبراير عبر مطار بن غوريون. وسيتم إعطاء اللقاح الروسي على جرعتين بفاصل 21 يومًا.
ووقعت السلطة الفلسطينية اتفاقيات مع أربع شركات لشراء 70 بالمائة من جرعات اللقاح المطلوبة بينما ستحصل على 20 بالمائة أخرى من منظمة الصحة العالمية.
حتى الآن، توفي 1889 شخصًا بسبب الكورونا في السلطة الفلسطينية، ويخضع 81 مريضًا للعلاج في اقسام العناية المركزة في المشافي.
السلطة الفلسطينية تهدد بمقاضاة السفير الأمريكي فريدمان
القناة 7
أعلنت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية عزمها على محاكمة السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل ديفيد فريدمان بعد تصريحاته بشأن تطوير مدينة داود في القدس.
وقد اعترفت سفارة الولايات المتحدة في القدس، ومفوضية الولايات المتحدة للحفاظ على التراث في الخارج، بمدينة داود كموقع يدل على التراث اليهودي والمسيحي للأمريكيين.
وقال السفير فريدمان: "إن الاكتشافات الأثرية في مدينة داود تعيد إحياء القدس التوراتية وتعيد تأكيد الرسائل النبوية للحرية والعدالة والسلام التي ألهمت مؤسسي أمريكا".
وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية (الثلاثاء)، إن القدس الشرقية بجميع أراضيها، بما في ذلك البلدة القديمة وبلدة سلوان، هي أرض فلسطينية محتلة منذ عام 1967، وهي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.
وبحسب وزارة الخارجية الفلسطينية، فإن تصريحات فريدمان تعد انتهاكًا صارخًا للشرعية الدولية والقانون الدولي. وذكرت وزارة الخارجية أنها "ستتعقب هذه القضية بمساعدة الخبراء القانونيين والجهات ذات الصلة لبحث إمكانية استنفاد القانون والتحقيق مع المستوطن فريدمان أمام المحاكم الدولية".
واستنكرت وزارة الخارجية الفلسطينية اعتراف فريدمان بمدينة داود قبل يومين من انتهاء ولايته سفيرا للولايات المتحدة في القدس ووصفته بأنه "غير قانوني" و "باطل".
الانتخابات الإسرائيلية
استطلاع القناة 12: الليكود يقفز وساعر يتراجع
"معاريف"
يستدل من استطلاع للرأي نشرته القناة 12، مساء أمس الثلاثاء، أن قوة حزب الليكود تتصاعد، مقابل تراجع قوة ساعر. وحسب الاستطلاع تقترب "الكتلة اليمينية" من 61 مقعدًا. ويحصل حزب الليكود على 30 مقعدا، مقابل 15 لحزب أمل جديد بقيادة جدعون ساعر.
وتشير هذه النتيجة إلى فجوة كبيرة مقارنة باستطلاع أجري قبل نحو شهر، عندما حصل الليكود على 27 مقعدًا مقابل 21 مقعدًا لساعر.
وبحسب الاستطلاع، يأتي مباشرة بعد حزب ساعر، حزب "يوجد مستقبل" بزعامة عضو الكنيست يئير لبيد، الذي حصل على 14 مقعدا، يليه يمينا بقيادة عضو الكنيست نفتالي بينت مع 13 مقعدا، ثم القائمة المشتركة التي تراجعت إلى 10 مقاعد.
يليها في القائمة: "شاس" و "يهدوت هتوراه" مع 8 مقاعد لكل منهما، وإسرائيل بيتنا مع 7 مقاعد، وميرتس مع 6 مقاعد، ثم أزرق أبيض برئاسة بني غانتس مع 5 مقاعد. وتقلصت قوة حزب "الإسرائيليون" بزعامة رون حولدائي بنسبة 50٪ مقارنة بالشهر الماضي، وحصلت على أربعة مقاعد فقط في الاستطلاع الحالي.
وبحسب هذه النتائج، فإن كتلة أنصار نتنياهو مع حزب يمينا تحصل على 59 مقعدًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن التوحيد بين حزبي سموطريتش وبن غفير سيحقق لهذه الكتلة 60 مقعدًا.
النائب شمولي استقال من "العمل" ويفاوض أزرق – أبيض
"يسرائيل هيوم"
أعلن عضو الكنيست إيتسيك شمولي، يوم أمس، أنه سينسحب من حزب العمل، ووفقًا لمسؤول رفيع المستوى في حزب أزرق أبيض، فقد بدأ شمولي مفاوضات للانضمام إلى حزب غانتس. لكن شمولي اختار عدم التعليق على الأمر.
وفي وقت سابق أمس، أصدر شمولي بيانًا كتب فيه: "هذا الحزب يعتبر بيتا لي. وستظل قيمه تواكبني، لكنني سأقود تحقيقها من مكان سياسي آخر". وبذلك، فإن المرشحة الرئيسية للفوز برئاسة الحزب هي عضو الكنيست ميراف ميخائيلي.
انتخاب حجيت موشيه لرئاسة البيت اليهودي
"يسرائيل هيوم"
فازت حجيت موشيه في الانتخابات التمهيدية التي جرت في البيت اليهودي، أمس، وبذلك تصبح رئيسة للحزب. ومن المتوقع أن يسهل هذا الانتصار، التحالف مع حزب الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموطريتش، الذي يطالب برئاسة القائمة، وهو ما رفضه منحه له المرشح لرئاسة الحزب نير أورباخ.
ورحب إيتمار بن غفير، أحد قادة حزب "القوة اليهودية"، بفوز موشيه، وقال "نتمنى أن تكون موشيه شريكة في تحالف كبير في الصهيونية الدينية مما سيمنع تشكيل حكومة يسارية". وقال: "قادة البيت اليهودي يفهمون اليوم أن الحاخام بيرتس ونير أورباخ، اللذين قادا انتهاك الاتفاقية مع القوة اليهودية، ألحقا ضررا كبيرا بحزبهم. الجميع يعرف بالفعل أنه بدون تحالف إلى يمين بينت، سيتم تشكيل حكومة يسارية".
يشار إلى أن موشيه هي نائب رئيس بلدية القدس وتتولى حقيبة التعليم في مجلس المدينة. وتعتبر قريبة من رئيس الوزراء نتنياهو.
ضربة لنتنياهو: رئيس مجلس ييشاع انضم إلى ساعر
"معاريف"
أعلن رئيس مجلس "ييشاع"، ديفيد الحياني، العضو في حزب الليكود منذ فترة طويلة، أنه سيترك حزب الليكود وينضم إلى حزب "أمل جديد" بقيادة جدعون ساعر. وهاجم الحياني رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقال: "نتنياهو ترك قيم الليكود، إنه ليس رئيس وزراء يميني. أنا أؤمن بقيادة جدعون ساعر وأدعمه لمنصب رئيس الوزراء".
وكتب الحياني في بداية بيانه: "لقد ترك نتنياهو قيم الليكود، لكنني سأبقى دائما وفيا لقيم المعسكر الوطني. عندما يعلن نتنياهو مبدأ دولتين لشعبين، وعندما يرسم نتنياهو حدود الدولة الفلسطينية الإرهابية على 70٪ من أراضي يهودا والسامرة، وعندما لا ينظم نتنياهو الاستيطان الفتي ويجمد الاستيطان، وعندما خدعني نتنياهو أنا وسكان غور الأردن، حين وعد بتطبيق السيادة الإسرائيلية ولم ينفذ، فإنه لا يعتبر رئيس وزراء يميني!"
وأضاف: "لدي أصدقاء جيدون في الليكود، أحبهم واحتضنهم، من الصعب مغادرة البيت الذي احبه كثيرا، لكن نتنياهو دمره. اسحق شمير، كرئيس للوزراء ورئيس حزب الليكود، قرر أيضا في حينه ترك الليكود عندما فقد الثقة في نتنياهو ورأى أنه خان قيم اليمين".
رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية: "حكومة نتنياهو تنكل بنا"
القناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي
في الوقت الذي يغازل فيه رئيس الوزراء نتنياهو أصوات الوسط العربي، تشعر السلطات الدرزية والشركسية بخيبة أمل لأن نتنياهو لم يفّ بالتزامه منذ عام بمعالجة مشكلة التخطيط والبناء في بلداتهم، بل وأرسلوا له رسالة غاضبة أمس الأول (الإثنين). ووصل رئيس منتدى السلطات الدرزية والشركسية، جابر حمود، إلى الأستوديو، يوم الاثنين، وهاجم: "يمكنه احتضان أي قطاع. سوف يكتشفون أيضًا بسرعة أن هذا العناق هو عناق دب".
وتجدر الإشارة إلى أن حمود عضو في "مركز الليكود" وكذلك معظم رؤساء السلطات الذين وقعوا على الرسالة إلى رئيس الوزراء نتنياهو. وقال حمود في المقابلة "جئت إلى هنا لإطلاق صرخة الطائفة الدرزية – حوالي 180 ألف مواطن درزي. طائفة بأكملها يمينية وموالية. لقد حدث شيء لدولة إسرائيل في السنوات الأخيرة. بدأ بقانون الجنسية، وصولا إلى قانون كامينيتس".
وقال إنه بعد القانون صدرت الكثير من أوامر الهدم في بيت جن ودالية الكرمل، وأكد أنه تم فرض "غرامات بمئات آلاف الشواكل على الجنود المسرحين، والضباط الذين دخلوا إلى السجن ولا ذنب لهم إلا بناء منازلهم على أراضيهم الخاصة". وأوضح حمود على من يقع اللوم في ذلك: "الدولة المسؤولة عن التخطيط فشلت طوال 50 عاما".
وهاجم حمود مغازلة نتنياهو للصوت العربي وعدم قيامه بزيارة أي قربة درزية، وقال "جئت لأقول لكم إن الشارع الدرزي غاضب بل ويغلي جدا." وعرض حمود التزام نتنياهو منذ عام بمعالجة مشكلة التخطيط والبناء، بل وأشار إلى أنه التقى شخصيا برئيس مجلس الأمن القومي، لكن لم يحدث أي تقدم، وقال: "ليس هناك أي إجراءات، يمكنه احتضان الوسط العربي، يمكنه احتضان أي قطاع. سوف يكتشفون أيضًا بسرعة أن هذا العناق هو عناق دب".
وعندما سئل عما إذا كان، كعضو في مركز الليكود، سيصوت له في الانتخابات المقبلة، أجاب حمود بحدة ووضوح: "لا أنوي التصويت لنتنياهو". ودعا الدروز والشركس وكل من يحترم مجتمعه إلى التصرف مثله. وقال: "لقد قال (نتنياهو) ذات مرة 'يهرعون إلى صناديق الاقتراع'. أريد أن يهرع الدروز إلى صناديق الاقتراع – اذهبوا إلى صناديق الاقتراع، وصوتوا. ومن اعتبرنا شفافين ويحتقرنا – سنرد له بالعملة نفسها"، مشددًا على أنه ليس لديه مرشح مفضل: "لدينا كل شيء مفتوح باستثناء نتنياهو وبيني غانتس، لأنه أيضًا يحتقر الطائفة الدرزية".
وقال حمود باكيًا "فيما يتعلق بالقطاع العربي – لقد قال نتنياهو نفسه: 'إذا أعطوا – ​​سيأخذون، وإذا لم يعطوا – ​​لن يأخذوا. سيدي – لقد أعطت الطائفة الدرزية أكثر بكثير من أي مواطن يهودي في هذا البلد – ليس أقل. نحن نعطي كل شيء، أقسمنا الولاء لدولة إسرائيل. ولم نكتف بالقسم – لقد فعلنا ذلك أيضًا. المقابر في بيت جن وحرفيش وجميع البلدات الدرزية آسفة على ذلك. حكومة نتنياهو تتجاهلنا وتنكل بنا. آمل أن يتم وقف ذلك بأسرع ما يمكن، لأن الوضع يغلي وأتمنى ألا نصل إلى نقطة اللاعودة".

التعليـــقات