رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الإسرائيلية 27 نيسان 2020

الإثنين | 27/04/2020 - 10:20 صباحاً
أضواء على الصحافة الإسرائيلية 27 نيسان 2020


في التقرير:
رئيس الوزراء: "أنا مقتنع بأنه سيتم الوفاء بالتزام ترامب بالاعتراف بالسيادة في يهودا والسامرة"
ناشط اليمين الذي يعمل على تهويد القدس الشرقية سيصبح نائبا لرئيس البلدية
إسرائيل تحيي ذكرى قتلاها في الحروب بدون مراسم حاشدة
عدد سكان إسرائيل عشية استقلالها، 9.19 مليون نسمة، يشكل العرب نسبة 21% منهم
مؤتمر حزب العمل صادق على اقتراح الانضمام إلى ائتلاف برئاسة نتنياهو
وفاة 201 مصابا بالكورونا في إسرائيل

رئيس الوزراء: "أنا مقتنع بأنه سيتم الوفاء بالتزام ترامب بالاعتراف بالسيادة في يهودا والسامرة"
"يسرائيل هيوم"
قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمس، إنه في غضون بضعة أشهر، ستفرض إسرائيل سيادتها في يهودا والسامرة، وفقًا لخطة السلام التي وضعها الرئيس ترامب.
وتحدث نتنياهو خلال بث خاص لمكتب الصحافة الحكومي، بمناسبة الذكرى المئوية لمؤتمر سان ريمو، الذي منح الرعاية الدولية لوعد بلفور، والذي لا يزال قراره يعتبر الأساس القانوني لوجود إسرائيل حتى اليوم. وقال نتنياهو في كلمته: "الرئيس ترامب وعد بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على المجتمعات اليهودية في منطقة يهودا والسامرة، أنا متأكد من أن هذا الوعد سيحترم خلال أشهر قليلة". وشدد على أنه "قبل ثلاثة أشهر، اعترفت خطة سلام إدارة ترامب بحقوق إسرائيل التاريخية في يهودا والسامرة، ومنحت إسرائيل هذا الحق والاحتفال بلحظة تاريخية أخرى في التاريخ الصهيوني".
يذكر، أنه وفقًا لاتفاق الائتلاف بين أزرق – أبيض والليكود، يمكن لرئيس الوزراء طرح مشروع قرار فرض السيادة للتصويت عليه في الحكومة اعتبارًا من 1 يوليو.
ويرى نتنياهو في فرض السيادة المخطط لها، واحدة من أهم خطوات حياته العامة، وأوضح مرات عديدة أنه سيحقق ذلك. وقد وافقت إدارة ترامب من حيث المبدأ على اتخاذ هذه الخطوة. وبالاتفاق مع الإدارة، عملت لجنة إسرائيلية أمريكية خلال الأشهر القليلة الماضية على تصميم "خريطة فرض السيادة"، والتي تهدف، من بين أمور أخرى، إلى تصحيح الأخطاء التي وقعت في الخريطة المرفقة بخطة السلام.
وقد رفضت السلطة الفلسطينية خطة ترامب للسلام، كما أصدرت الحكومة الأردنية، بياناً يعارض مسار السيادة الذي تخطط له إسرائيل على أساس أنه سيحبط قيام دولة فلسطينية. وأعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل عن موقف مماثل.
ناشط اليمين الذي يعمل على تهويد القدس الشرقية سيصبح نائبا لرئيس البلدية
"هآرتس"
ينوي رئيس بلدية القدس، موشيه ليون، طرح مشروع قرار أمام المجلس البلدي، يقضي بتعيين الناشط اليميني آري كينغ نائبا له. ويعرف كينغ بنشاطاته الواسعة لتهويد القدس الشرقية من خلال إخلاء العائلات الفلسطينية من بيوتها، كما في حي الشيخ جراح وأماكن أخرى في القدس الشرقية وتوطين اليهود فيها. ويكرس غالبية عمله للبحث عن ورثة الممتلكات اليهودية القائمة في الأحياء الفلسطينية من المدينة، منذ ما قبل عام 48، وتجنيد المستثمرين لإقامة المستوطنات. وأعلنت كتلة ميرتس في البلدية أنها ستستقيل من التحالف بعد تعيين كينع.
في الأسبوع الماضي، أوصت لجنة التخطيط والبناء المحلية في البلدية بالمصادقة على خطة قدمها كينغ لبناء 140 وحدة سكن لليهود في حي بيت حنينا شمال القدس. وقد اتهم كينغ مرارا في السابق بالعنصرية. على سبيل المثال، نشر في الحملة الانتخابية لافتات بعنوان "كوكوريكو المؤذن"، ووعد بالعمل على تخفيض مكبرات الصوت خلال الآذان في مساجد المدينة. وفي عيد الفصح قبل عامين، رحب بمصادرة بضاعة بائع للكعك في البلدة القديمة وقال إنها خطوة نحو "تهويد القدس".
إسرائيل تحيي ذكرى قتلاها في الحروب بدون مراسم حاشدة
"يسرائيل هيوم"
تبدأ عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، مراسم إحياء ذكرى قتلى القوات الأمنية الإسرائيلية، وضحايا العمليات العدائية، والتي ستجري، هذا العام، بدون مراسم حاشدة أو زيارات واسعة إلى المقابر، بسبب إجراءات مكافحة الكورونا.
وكما في كل عام، ستقام المراسم الرسمية في ساحة الحائط الغربي (حائط المبكى) في القدس الشرقية بحضور عدد قليل من الناس. وسيتم تصويره وبثه على القنوات التلفزيونية. وفي ختام المراسم سيستدعى الجمهور المتواجد في البيوت إلى الوقوف وغناء النشيد القومي معا.
كما ستقام مراسم "نغني لذكراهم" في الكنيست بدون جمهور، وسيتم بث مقاطع تم تسجيلها مسبقا. وكذلك ستقام مراسم "نغني في الساحة" في تل أبيب بدون جمهور، وسيتم خلالها عرض مقاطع لمغنين تم تسجيلها في مراسم سابقة.
ويوم غد الثلاثاء ستُسمع صفارة انذار لمدة دقيقتين، الساعة 11:00 صباحًا، وبعد ذلك ستقام المراسم التذكارية المركزية في المقبرة العسكرية على جبل هرتسل، بدون جمهور. كما ستقام المراسم في بقية المقابر العسكرية بدون جمهور. وسيتم نشر قوات من الشرطة على مداخل المقابر لمنع الدخول الجماعي لأهالي الضحايا.
عدد سكان إسرائيل عشية استقلالها، 9.19 مليون نسمة، يشكل العرب نسبة 21% منهم
"يسرائيل هيوم"
عشية عيد الاستقلال ألـ 72، الذي يصادف بعد غد، يبلغ عدد سكان إسرائيل 9.190 مليون نسمة وفقا لبيانات دائرة الإحصاء المركزية. ووفقا للإحصائيات فإن عدد اليهود يبلغ 6.806 مليون نسمة، يشكلون نسبة 74% من سكان البلاد، بينما يبلغ عدد العرب 1.93 مليون نسمة، يشكلون نسبة 21% من السكان. أما البقية، 454 ألف نسمة، فيتم تعريفهم كجمهور آخر.
وفقا للبيانات، ازداد عدد السكان منذ عيد الاستقلال في العام الماضي، بمقدار 171،000، (زيادة بنسبة 1.9٪). وخلال هذه الفترة وُلد 180.000 طفل، ووصل إلى البلاد 32.000 مهاجر وتوفي 44.000 مواطن. ووفقا للبيانات هاجر إلى إسرائيل منذ قيامها، 3.3 مليون يهودي، وصل حوالي 44 ٪ منهم منذ عام 1990.
وفقًا لدائرة الإحصاء المركزية، من المتوقع أن يبلغ عدد سكان إسرائيل 11.1 مليون نسمة في عام 2030، و13.2 مليون نسمة في عام 2040. كما تتوقع الدائرة وصول عدد السكان في عام 2048، أي حين تحتفل إسرائيل بالمئوية الأولى لاستقلالها، إلى 15.2 مليون نسمة.
وتشير البيانات إلى أن 45% من كل اليهود في العالم يعيشون في إسرائيل. وحسب المعطيات فإن حوالي 78 ٪ من يهود البلاد هم من مواليد إسرائيل، ويعيش هنا ما يقرب من 950،000 طفل تتراوح أعمارهم بين 4-0 سنة، وحوالي 50،000 شخص في التسعين من العمر. ووفقا للبيانات فإن حوالي 28% من سكان إسرائيل هم صغار، تتراوح أعمارهم بين 0-14 سنة.
كما تظهر البيانات أن أكبر المدن هي القدس حيث يبلغ عدد سكانها 936.047 نسمة، وتل أبيب 461352 نسمة، وحيفا مع 285.542 نسمة، وريشون لتسيون مع 254.238 نسمة، وبيتاح تكفا مع 248.005 نسمة.
مؤتمر حزب العمل صادق على اقتراح الانضمام إلى ائتلاف برئاسة نتنياهو
"هآرتس"
صادق مؤتمر حزب العمل، مساء أمس (الأحد)، على طلب رئيس الحزب عمير بيرتس الانضمام إلى ائتلاف بقيادة بنيامين نتنياهو. وايد الاقتراح 64.2٪ من أعضاء المؤتمر الذين شاركوا في التصويت، والذين بلغت نسبتهم 90.5٪ من أعضاء المؤتمر البالغ عددهم 3840. ودعم اقتراح بيرتس، عضو الكنيست إيتسيك شمولي، فيما عارضته عضو الكنيست ميراف ميخائيلي.
وقال بيرتس بعد ظهور النتائج: "لقد تلقينا دعما كاسحا لكي نكون الجانب الاجتماعي والسياسي للحكومة، ولتغيير أجندة الحكومة وسياستها الاقتصادية إلى أجندة وسياسة مجتمع ديمقراطي. نحن لا ننضم إلى حكومة اليمين، نحن ننضم إلى حكومة الوحدة المتساوية بالتناوب. تعاوننا الاستراتيجي مع بيني غانتس سيعيد الحركة العمالية كحركة سياسية رائدة ومؤثرة في إسرائيل". يذكر أن بيرتس وشمولي سيشغلان، حسب الاتفاق مع غانتس، منصبين وزاريين في الحكومة، الاقتصاد والرفاه الاجتماعي.
وقالت ميراف ميخائيلي بعد التصويت إن "غانتس وأشكنازي، واليوم بيرتس وشمولي أيضا، قاموا بأكبر سرقة سياسية لأصوات الإسرائيليين والإسرائيليات الذين انتخبوهم". وقالت: "إن اتفاقهم الائتلافي مع بيبي هو مجموعة مخزية من الأكاذيب والتشويهات، وسيتم اختبارها في المحكمة العليا". وقالت ميخائيلي إنها ستفكر بخطواتها المستقبلية بعد قرار المحكمة العليا بشأن اتفاق الائتلاف. وأضافت ميخائيلي "على عكس بيرتس وشمولي، أنا أؤمن بحزب العمل وآمل أن تتاح لنا الفرصة قريباً لترميمه وإعادة بنائه".
وفاة 201 مصابا بالكورونا في إسرائيل
"معاريف"
أعلنت وزارة الصحة مساء أمس الأحد، أن عدد مرضى الكورونا في البلاد ارتفع إلى 15443 بينهم 99 يخضعون للتنفس الاصطناعي. وارتفع عدد الضحايا إلى 201. كما أفيد أن 133 مريضا في حالة خطيرة و82 في حالة معتدلة والبقية في حالة خفيفة. وشفي 6731 شخصًا من الفيروس وغادروا إلى منازلهم.

التعليـــقات