رئيس التحرير: طلعت علوي

تقنيات المسار المحسّن للغاز (AGP) تعزز كفاءة الطاقة وترفع إنتاجيتها في محطة غرب دمياط لإنتاج الكهرباء

الأحد | 28/04/2019 - 06:02 صباحاً
تقنيات المسار المحسّن للغاز (AGP) تعزز كفاءة الطاقة وترفع إنتاجيتها في محطة غرب دمياط لإنتاج الكهرباء

 

أعلنت شركة جنرال إلكتريك للطاقة )المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز GE) عن استكمال تطبيق تحديثات المسار المحسَّن للغاز(AGP) على أربعة توربينات غازية من طراز E9 في محطة توليد كهرباء غرب دمياط التابعة لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 1.5 جيجاوات.

وساعد التوسع في زيادة كفاءة الوقود بنسبة 2.2 بالمئة ومتوسط الإنتاج لكل توربين بحوالي 4.5 ميجاوات مما أدى إلى زيادة إجمالي الإنتاجية في المحطة بمقدار 18 ميجاوات، أي ما يعادل مقدار الكهرباء اللازمة لتلبية احتياجات ما يصل إلى 15 ألف منزل مصري. كما أدت هذه التقنية المتطورة إلى زيادة كبيرة في متوسط المدة بين أعمال صيانة المحطات من 12 ألف ساعة إلى 32 ألف ساعة، مما سيثمر عن خفض التكاليف التشغيلية بشكل ملحوظ.

بهذه المناسبة قال محمد أبو سنة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء: "قررنا أن نتعاون مع شركة جنرال إلكتريك في مشروع توسيع المحطة بفضل الفعالية التي أثبتتها تقنياتهم في مصر وجميع أنحاء العالم. ويُعدّ تحسين كفاءة توريد الطاقة أولوية قصوى في مصر اليوم. وسيساعدنا حل المسار المحسَّن للغاز(AGP) من شركة جنرال إلكتريك على توليد المزيد من الطاقة مقابل كل وحدة من الوقود المستهلك وتعزيز كفاءة الطاقة وخفض التكاليف".

ويقدم حل المسار المحسَّن للغاز(AGP) من شركة "جنرال إلكتريك" للعملاء مجموعة من تطويرات الأداء التي يمكن تخصيصها وفقاً لاحتياجاتهم التشغيلية. وقد تم تركيب هذه التقنيات على أكثر من 435 توربين غازي في 39 دولة على امتداد خمس قارات، وأنتجت 775 مليون دولار سنوياً من الربح لمنتجي الطاقة.

كما سبق لشركة جنرال إلكتريك أيضاً أن قامت بتطبيق تحديث المسار المحسَّن للغاز(AGP) بنجاح على أربعة توربينات غازية من طراز 9F تقع في محطات كهرباء الكريمات والنوبارية في مصر. وأدت التحديثات لزيادة متوسط الإنتاج بحوالي 7% لكل توربين، ومددت متوسط عمر كل منها بمقدار 24 ألف ساعة.

ومن جانبه قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للطاقة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يحتاج العالم إلى حلول الطاقة المبتكرة التي تدفع تكاليف نفسها بنفسها وتساعد في تحقيق التوازن المطلوب بين تلبية الطلب المتنامي على موارد الطاقة، وخفض البصمة البيئية في الوقت ذاته. ويسرنا من هذا المنطلق أن نقدم تحديث المسار المحسَّن للغاز(AGP) من جنرال إلكتريك لمحطة كهرباء غرب دمياط لدعم جهود شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء في تحسين استخدام أصول توليد الطاقة الحالية وتعزيز قطاع الطاقة في مصر".

الجدير بالذكر أن شركة جنرال إلكتريك تدعم تطوير البنية التحتية للطاقة والرعاية الصحية والمواصلات في جميع أنحاء مصر منذ ما يزيد عن 40 عاماً، وأصبحت تقنيات جنرال إلكتريك اليوم قادرة على أن تمد الشبكة الوطنية بما يصل إلى 16 جيجاوات من الكهرباء".

 

بيان صحفي

التعليـــقات