رئيس التحرير: طلعت علوي

مفهوم القيمة المضافه ومزاياها ومساوئها

السبت | 11/02/2012 - 07:41 مساءاً

 

 

Value added tax concept
مفهوم القيمة المضافه ومزاياها ومساوئها

إن هدف المحاسبة المالية تزويد المعلومات المفيدة لأطراف ذوي العلاقة من اجل إجراء التوقعات حول أداء المشروع ،كما وان التقرير عن الدخل يساعد المجتمع الاقتصادي في عدة طرق ، فمثلا استعمالات الدخل يمكن تلخيصها بالاتي:-
1-  يستخدم الدخل كأحد الأشكال أو النماذج الرئيسية لاحتساب الضريبة
2- يستخدم كمقياس أو معيار في تحديد الأرباح أو توزيعها
3- يستخدم الدخل من قبل السلطات الحكومية من اجل تحديد معدلات الضريبة

 

طبعا بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات التي يمكن أن يستخدم بها الدخل إلا انه سوف يتم التحدث عن عنصر وهي كالتالي:.من العناصر الثلاثة التاليه، والتي تحدد وتوضح  مفهوم الدخل
1- ما هي طبيعة الدخل
2- متى يجب أن يعلن عن الدخل
3- من هم الأطراف المستلمة للدخل
وسنتحدث هنا عن العنصر الثالث(من هم الأطراف المستلمة للدخل) وهو الذي يهمنا في هذا الموضوع - لا نود الحديث عن الأمرين الأول والثاني حتى لا نبتعد عن صلب الموضوع- .

وعلية يكون  صافي الدخل يمكن أن يعرف حسب المفاهيم التالية :-
1- value added القيمة المضافة
2- enter pries net income صافي الدخل من المشاريع
3- net income to instars صافي الدخل للمستثمرين
4- net income to stockholder صافي الدخل للمساهمين
5- net income to residual equity holders  صافي الدخل لأصحاب أو حملة الملكية

 

وعليه نود الحديث عن مفهوم القيمة المضافة للدخل فقط حيث أن هذا المفهوم هو عبارة عن سعر السوق  الجاري مطروحا منه التكلفة الخارجية للبضاعة وتكلفة الخدمات المرتبطه بامتلاك الخدمات أو السلع.
ويمكن تعريف القيمة المضافة  على أنها الزيادة في سعر السوق للسلعة المنسوبة لكل مشروع .
وإذا نظر للمشروع نتيجة لهذا المفهوم من منظور المفهوم الاجتماعي الواسع فان الأفراد غير الملاك للمشروع أو الدائنون لهم حقوق بالنسبة لهذا الدخل ،كما أن موظفو الحكومة نعتبرهم مستلمون للدخل من مفهوم القيمة المضافة.
ونتيجة لهذا المفهوم الذي تعتبر فيه الحكومة مستلمة للدخل أصبح هناك اهتمام واسع لمفهوم الدخل المعروض وفقا لمفهوم القيمة المضافة، وانبثق عن هذا المفهوم ضريبة القيمة المضافة والتي أصبحت منتشرة انتشارا واسعا.
ويحسب الدخل وفق مفهوم القيمة المضافة وسعر السوق الجاري للسلعة مطروحا منه تكلفة السلعة المنتجة وغيرها من المصاريف .
وعليه يجب الافصاح عن  دخل القيمه المضافة في قائمة الدخل لكي تكون اكثر منفعة وملائمة لاتخاذ القرارات لمستلمي الدخل،ويحسب دخل القيمة المضافة في بداية قائمة الدخل ويكون حسابها كالتالي:-
سعر السوق الجاري مطروحا منه تكفة السلعة المنتجة وغيرها من المصاريف= دخل القيمة المضافة

.الموظفون والأفراد غير الملاك والحكومة نعتبرهم مستلمون للدخل

 

من أهم المزايا والمبادىء لضريبة القيمة المضافة أن ضريبة القيمة المضافة تتمتع ببعض المزايا وهي :-

1-أصبحت ضريبة القيمة المضافة حسب الدراسات السابقة مصدرا أساسيا للإيرادات في غالبية دول العالم تشكل أكثر من 25 % من الإيرادات الضريبية الأخرى ، كما تشكل 5% من الناتج المحلي الإجمالي .
2-أما الميزة الأساسية التي تتمتع بها ضريبة القيمة المضافة فهي أنها تفرض على المراحل المختلفة للإنتاج ، حيث يتم خصم الضرائب المفروضة على المدخلات من الضرائب المفروضة على المخرجات أو المنتجات وهذا يعني أن البائعين مطلوب منهم فرض ضرائب على جميع مبيعاتهم وفي الوقت ذاته بامكانهم المطالبة بتعويض عن الضرائب التي فرضت على السلع التي استخدموها كمدخلات ، وهذه هي الآلية أي أنها مفروضة على مراحل الإنتاج وميزة ذلك أن الإيرادات أصبحت مضمونة وذلك من خلال تحصيلها أثناء عمليات الإنتاج جميعها على العكس من الضرائب على مبيعات التجزئة .

 

مساوىء ضريبة القيمة المضافة:-

1-الطريقة التي تعامل بها السلع الرأسمالية ، ففي معظم دول العالم يتم ارجاع الضريبة على هذه السلع للمؤسسة وذلك لتشجيع الاستثمار في راس المال لان الاتفاقية السلع الاستثمارية لا يعتبر استهلاكا بالمعنى الصحيح .
2- ومن المساوىء لهذه الضريبة أنها معقدة نوعا ما من الناحية التطبيقية وتتطلب وجود نظام محاسبي متقدم نوعا ما لدى الشركات والمؤسسات، والشركات حسنة التنظيم هي التي تحتمل العبء الأكبر بينما الشركات المتوسطة الحجم والصغيرة تستطيع التهرب بسهولة من هذه الضرائب.

التعليـــقات