رئيس التحرير: طلعت علوي

الأردن: تعديل حكومي يشمل دمج 6 حقائب وخروج 10 وزراء

السبت | 13/10/2018 - 08:02 صباحاً
الأردن: تعديل حكومي يشمل دمج 6 حقائب وخروج 10 وزراء



وافق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أمس، على أول تعدیل وزاري أجراه رئيس الحكومة عمر الرزاز، بعدما واجهت حكومته انتقادات واسعة في تقديم الخدمات للمواطنين، والكشف عن ملفات فساد في عدد من الوزارات.

وبينما أبقى الرزاز على وزراء الحقائب السيادية والاقتصادية، فإن التعديلات طالت 12 حقيبة وزارية خدماتية، ودخول 5 وزراء جدد وخروج 10. وقضى التعديل بدمج 6 حقائب وزارية، إذ تم دمج وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم العالي في حقیبة واحدة، تسلمها الدكتور عزمي محافظة، وزير التربية، وخرج وزير التعليم العالي عادل الطويسي من الحكومة. كما دمجت وزارتا الشباب والثقافة في حقيبة واحدة أوكلت إلى الدكتور محمد أبو رمان (جديد)، بدلاً من أكرم القيسي وزير الشباب، وبسمة النسور وزيرة الثقافة. وتم دمج وزارتي الزراعة والبیئة في حقیبة واحدة، تسلمها المهندس إبراهيم الشحاحدة (جديد)، بدلاً من وزير الزراعة خالد الحنيفات، ووزير البيئة نايف الفايز. كذلك، استحدثت وزارة التطویر الإداري والمؤسسي، وأسندت إلى الوزيرة مجد شویكة التي كانت تشغل منصب وزیر تطویر القطاع العام.

ورأى مراقبون أن هذا التعديل خطوة استباقية من الرزاز، قبيل انعقاد الدورة الشتوية لمجلس الأمة التي ستبدأ بعد غد الأحد. وكان الرزاز شكّل حكومته في 14 يونيو (حزيران) الماضي، إثر احتجاجات شعبية ضد حكومة هاني الملقي التي أقرت قانون ضريبة الدخل الذي طال معظم فئات المجتمع الأردني.

التعليـــقات