رئيس التحرير: طلعت علوي

في 7 شهور.. هذه نفقات المجلسين "التشريعي" و"الوزراء" في فلسطين

الإثنين | 17/09/2018 - 11:58 صباحاً
في 7 شهور.. هذه نفقات المجلسين "التشريعي" و"الوزراء" في فلسطين

أظهرت معطيات تقرير الميزانية الفلسطينية الصادر عن وزارة المالية مؤخرا، أن 36.44 مليون شيكل هو إجمالي نفقات مجلس الوزراء والمجلس التشريعي، للشهور السبعة الأولى من العام الجاري.

وبحسب تقرير الميزانية الفلسطينية، بلغ إجمالي نفقات المجلس التشريعي خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري 19.905 مليون شيكل. وتشكل فاتورة الرواتب والأجور قرابة نصف إجمالي نفقات المجلس التشريعي، بقيمة بلغت 9.415 مليون شيكل.

في المقابل بلغ إجمالي نفقات مجلس الوزراء للشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، نحو 16.543 مليون شيكل، وفق الأرقام. وشكلت فاتورة الرواتب والأجور في مجلس الوزراء، نحو 10.611 ملايين شيكل. والمجلس التشريعي معطل منذ 2007، إلا أن النواب استمروا في تقاضي رواتبهم منذ ذاك الحين.

والمجلس التشريعي هو أحد مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية؛ ويرأسه عزيز دويك، تم تأسيسه بناء على إعلان المبادئ واتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل؛ وتأسس المجلس رسمياً في 1996.

يتألف المجلس التشريعي من 132 عضوا، يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب الحر من فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وكان العام 2006 آخر عام تجرى فيه انتخابات التشريعي.

وتعطل المجلس التشريعي عن عقدت اجتماعاته الدورية منذ 2006، بسبب الانقسام الفلسطيني الفلسطيني، وما يزال حتى اليوم عاجز عن الالتئام حتى في القضايا الرئيسية، كإعلان الموازنة على سبيل المثال.

©الاقتصادي

التعليـــقات