رئيس التحرير: طلعت علوي

أمازون.. شركة بدأت في "مرآب" وتخطت قيمتها موازنات 5 دول أوروبية

الأربعاء | 05/09/2018 - 09:54 صباحاً
أمازون.. شركة بدأت في "مرآب" وتخطت قيمتها موازنات 5 دول أوروبية

محل البقالة الصغير الذي تحول إلى عملاق قيمته تريليون دولار".. هذا هو الوصف الشارح لحال شركة أمازون دوت كوم الأمريكية، التي وصلت قيمتها السوقية، اليوم الثلاثاء، إلى تريليون دولار، كثاني شركة أمريكية بعد أبل تصل إلى تلك القيمة.

وكانت شركة أبل وصلت قيمتها السوقية إلى تريليون دولار في بداية أغسطس الماضي، لتتريع أمازون معها على عرش نادي التريليون دولار بعد مرور شهر واحد.

وتأسست شركة أمازون في مرآب سيارات عام 1994، على يد جيف بيزوس كأول شركة لبيع الكتب عبر الإنترنت.

وقبل مرور ربع قرن على تأسيسها أصبحت القيمة السوقية لأمازون تفوق موازنات 5 دول أوروبية أبرزها السويد وبلجيكا وسويسرا.

وأصبح سعر تداول السهم الواحد في شركة أمازون ببورصة وول ستريت 2050.27 دولار، وهو المستوى الأعلى تاريخياً لسهم شركة متداولة بالبورصة.وقفزت ثروة "بيزوس" مؤسس أمازون إلى 166 مليار دولار، وأصبح ما يكسبه في الساعة الواحدة يقدر بـ4.5 مليون دولار.

ووفقاً للإحصاءات المتخصصة، فإن متوسط نمو أمازون منذ تأسيسها يبلغ 41.6 مليار دولار سنوياً، ويوجد 560 ألف موظف يعملون في الشركة. ووفقاً للقيمة السوقية لأمازون يصبح مؤسسها أغنى شخص في التاريخ بلا منازع، بعدما ظل يتأرجح صعوداً وهبوطاً متنافساً مع آخرين على هذا الرقم منذ أواخر العام 2017.

يذكر أنه تم تصنيف الملياردير جيف بيزوس، مؤسس أمازون كأغنى شخص في التاريخ، في يناير 2018 بعد أن بلغت القيمة الصافية لثروته وقتها فقط 105.1 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، وحطم وقتها الرقم القياسي الذي حققه سابقاً مؤسس شركة مايكروسوفت الملياردير بيل جيتس.

وقدرت "فوربس"، التي تملك بدورها مؤشر آخر لثروات أثرياء العالم، ثروة بيزوس في بداية العام الحالي بـ104.4 مليار دولار.

ولكن اليوم فاقت ثروة بيزوس أي أرقام سابقة بوصولها إلى 166 مليار دولار، وتأتي أغلبية تلك القيمة الصافية لهذه الثروة من 78.9 مليون سهم من أسهم أمازون التي يملكها، حيث ارتفعت أسهم أمازون بنسبة غير مسبوقة، اليوم الثلاثاء، مما أضاف لثروته مليارات الدولارات دفعة واحدة.

©الاقتصادي

التعليـــقات