رئيس التحرير: طلعت علوي

رفع الفائدة يكبح مكاسب الذهب.. و"الكرونة" تهبط لمستويات غير مسبوقة منذ 9 سنوات

الخميس | 30/08/2018 - 07:52 صباحاً
رفع الفائدة يكبح مكاسب الذهب.. و"الكرونة" تهبط لمستويات غير مسبوقة منذ 9 سنوات

  

ارتفعت أسعار الذهب، بعد تراجع حاد في الجلسة السابقة لكن ارتفاع الدولار توقعا لصعود أسعار الفائدة الأمريكية واستمرار التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين حدا من مكاسب المعدن النفيس.


وكان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.3 في المائة عند 1204.43 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 0730 بتوقيت جرينتش، وفقا لـ"رويترز".
وبلغت الأسعار أعلى مستوياتها منذ العاشر من آب (أغسطس) عند 1214.28 دولار أمس الأول، لكنها أغلقت منخفضة 0.8 في المائة مع صعود سندات الخزانة الأمريكية بعد إبرام اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك.


وانخفضت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3 في المائة إلى 1210.60 دولار للأوقية.
وقال رونالد لونج كبير المتعاملين لدى لي شيونج لتداول الذهب في هونج كونج "الأسعار انتعشت لكن البيع (يوم الثلاثاء) يظهر أن لا أحد يرغب في ملاحقة المعدن فوق 1210 دولارات. ستكون هناك زيادات لسعر الفائدة في أيلول (سبتمبر) وكانون الأول (ديسمبر) وهو ما يثقل كاهل الذهب".


وتراجع الذهب نحو 7.5 في المائة هذا العام وسط نزاعات تجارية عالمية وأزمة في العملة التركية مع تحول المستثمرين على نحو متزايد صوب الدولار.
وارتفعت الفضة 0.5 في المائة في المعاملات الفورية إلى 14.73 دولار.
وصعد البلاتين 1 في المائة إلى 793.20 دولار للأوقية في حين زاد البلاديوم 0.2 في المائة إلى 943.18 دولار بعد أن سجل أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 956 دولارا أمس الأول.


وارتفع الدولار أمس، مع تخوف المستثمرين من أن يطول أمد النزاع التجاري الأمريكي - الصيني بعد حدوث انفراجة تجارية بين الولايات المتحدة والمكسيك.
وكان الدولار قد هبط إلى أدنى مستوى في أربعة أسابيع مع تخارج المستثمرين من مراكز كانت تراهن على العملة كملاذ آمن بعد أن اتفقت الولايات المتحدة والمكسيك الإثنين الماضي، على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).
وهوت العملة الأمريكية لثلاثة أسابيع متتالية على الرغم من انخراط الولايات المتحدة في تشديد للسياسة النقدية أكبر من أي مكان آخر.
ويرجع هذا جزئيا إلى تنامي الضبابية السياسية في الولايات المتحدة بفعل إدانة أحد مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترمب السابقين جنائيا الأسبوع الماضي والتصريحات التي أصدرها في الآونة الأخيرة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) التي بدت ترجح رفع أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة أبطأ.
لكن مؤشر الدولار ارتفع أمس، وزاد 0.2 في المائة بحلول الساعة 0800 بتوقيت جرينتش إلى 94.884. وكان المؤشر قد سجل 94.434 في الجلسة السابقة، وهو أدنى مستوياته منذ 31 تموز (يوليو) الماضي.


وهبط اليورو 0.2 في المائة إلى 1.1663 دولار وسط مخاوف من أن الدين العام الإيطالي قد يتجاوز سقف الاتحاد الأوروبي البالغ 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
وانخفض اليوان الصيني 0.3 في المائة في التعاملات الخارجية إلى 6.8240 يوان للدولار بعد أن أعلن البنك المركزي خطوات جديدة يوم الجمعة لتحقيق الاستقرار في العملة.
وواصل الجنيه الاسترليني الصعود وسجل 1.30 دولار للمرة الأولى في أكثر من ثلاثة أسابيع.
وتراجعت العملة السويدية "الكرونة" لمستويات لم تسجلها منذ الأزمة المالية العالمية، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه السويد لإجراء انتخابات تاريخية من المحتمل أن تغير الوضع السياسي في البلاد، وفقا لـ"الألمانية".


وذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء أن الكرونة تراجعت لليوم الخامس على التوالي أمام اليورو أمس، وذلك عقب أن سجلت أضعف مستوى لها منذ أكثر من تسعة أعوام. ويأتي هذا التراجع بعد صدور بيانات أظهرت ضعف مبيعات التجزئة.
وبعد هذا التراجع تكون العملة السويدية قد خسرت أكثر من 8 في المائة من قيمتها أمام اليورو هذا العام.
يشار إلى أنه من المقرر أن يصدر البنك المركزي السويدي الأسبوع المقبل قرارا حول معدلات الفائدة.

 

aleqt.com

التعليـــقات