رئيس التحرير: طلعت علوي

مؤتمر حول الريادة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الأربعاء | 15/08/2018 - 03:25 مساءاً
مؤتمر حول الريادة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة

عقدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر المشاريع الريادية الصغيرة والمتوسطة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعا، لإقرار جملة من الإجراءات للتحضير للمؤتمر المزمع عقده قبل نهاية هذا العام.

واتفق أعضاء اللجنة على الهيكل والإطار العام للمؤتمر، ومجموعة من المحاور المقترحة لمناقشتها خلال المؤتمر ركزت على تعريف دقيق للريادة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكيفية توجيه التمويل وتلمس ملامح الاقتصاد الأردني المستقبلي، وتفعيل دور الشباب والنساء في سوق العمل، ومناقشة محور الصناديق الحكومية التمويلية وإمكانية توحيدها.

كما ركزت على دور الشركات والبنوك الداعمة أو الممولة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكيفية تأثيرها على الاقتصاد بشكل إيجابي، وتضمين المؤتمر محور الإطار القانوني والتشريعات، وحوافز وتشريعات جديدة تنمي عناصر النجاح وتوفرها في أي مشروع ريادي صغير أو متوسط، وإمكانية تطويره إلى مشروع كبير. واتفق الأعضاء على إدراج محور توفير بنك للأفكار الريادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تترافق مع إعادة تجديد رسم خريطة استثمارية تشمل جميع محافظات المملكة تستند على دراسات دقيقة لاحتياجات كل محافظة من المشاريع واحتياجات السوق.

وأكد رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة، الذي ترأس الاجتماع، أهمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في خلق مزيد من فرص عمل جديدة تخفف من معدلات البطالة لدى الفئات العمرية كافة وتسهم في التخفيف من معدلات الفقر والبطالة.

وقال "إن المؤتمر يجب أن يخرج بتوصيات واضحة وعملية توضع لها خطة تنفيذية وآليات عمل محددة وجدول زمني واضح لتنفيذها".

©الغد

التعليـــقات