رئيس التحرير: طلعت علوي

أكبر إضراب في تاريخ «ريان أير» يشل اقتصاد الشركة ويلغي 400 رحلة

السبت | 11/08/2018 - 12:05 مساءاً
أكبر إضراب في تاريخ «ريان أير» يشل اقتصاد الشركة ويلغي 400 رحلة

نفذ طيارون وطواقم الضيافة بشركة الطيران منخفض التكاليف "ريان أير" في ألمانيا والسويد أيرلندا وبلجيكا وهولندا، أمس، أكبر إضراب في تاريخ الشركة، ما أدى إلى إلغاء نحو 400 رحلة طيران في مختلف أنحاء أوروبا، رغم أن الإضراب يستمر 24 ساعة.
وشكلت الرحلات التي تم إلغاؤها نحو سدس إجمالي الرحلات المنتظمة للشركة، وأثرت على نحو 55 ألف راكب، حيث يتزامن الإضراب مع ذروة موسم عطلات الصيف في أوروبا.
وكان المسافرون في ألمانيا هم الأكثر تضررا، حيث تم إلغاء 250 رحلة وتضرر 42 ألف مسافر. ومنح الركاب المتضررون خيار تغيير مواعيد رحلاتهم، بدون مقابل، أو استرداد أموالهم، حيث لن تعوض "ريان أير" الركاب المتضررين بأكثر من ذلك.
ووفقا لـ"الألمانية"، لم يتأثر المسافرون من وإلى مطار كارلسروه / بادن - بادن بإلغاء رحلات "ريان أير" في ألمانيا، حيث لا يشارك الطيارون هناك في الإضراب الذي دعت إليه نقابة الطيارين "فيريانجونج كوكبيت" في وقت سابق الأسبوع الجاري.
وقالت نقابة "فيريانجونج كوكبيت" للطيارين في ألمانيا إنها راضية عن تأثير الإضراب، مضيفة "نأمل أن تفهم ريان أير إشارتنا، وأن تدخل في مفاوضات جادة".
وقالت نقابة طياري السويد "إس.بي.إف" إن نحو 40 طيارا شاركوا في الإضراب (يطالبون بعقود جديدة تتضمن أجورا وظروف عمل أفضل)، وأثر على معظم رحلات الشركة من وإلى مطار سكفاستا، الذي يقع على مسافة 100 كيلو متر إلى الجنوب من العاصمة ستوكهولم.
وكان المطار أجرى ترتيبات لتقديم المساعدة للمسافرين الذين تضرروا من الإضراب، لكن حتى الآن لم يصل منهم إلا القليل، وقد تم "استيعابهم بسهولة" بحسب ما ذكره المدير التنفيذي للمطار بيتر ستينميتز.
وقامت "ريان أير" بتسيير رحلتين من سكفاستا إلى مطاري لندن ستانستد الإنجليزي ونابولي في إيطاليا في وقت متأخر أمس الأول.
وقال رئيس النقابة مارتن ليند جرين في بيان: "طيارونا في إضراب اليوم للمطالبة بحقوقهم"، مضيفا أن النقابة تريد لطياريها أن ينالوا حقوقهم الأساسية، والحق في اختيار ممثليهم في المفاوضات مع "ريان أير".
وقالت "ريان أير" أمس، إنه لم يتم إلغاء أي من رحلاتها في هولندا رغم قرار طياريها هناك بالمشاركة في الإضراب، حيث استعانت الشركة ببدلاء أجانب لم يشاركوا في الإضراب.

©الاقتصادية

التعليـــقات