رئيس التحرير: طلعت علوي

الشيقل يبدأ أسبوعا قويا أمام الدولار بسبب تصريحات ترمب

الثلاثاء | 24/07/2018 - 09:06 صباحاً
الشيقل يبدأ أسبوعا قويا أمام الدولار بسبب تصريحات ترمب

لا يزال الدولار الأمريكي يشهد انخفاضا عالميا نتيجة تصريحات دونالد ترمب بشأن التأثيرات السلبية لقوة الدولار على الاقتصاد الأمريكي.

وكان ترمب اتهم الاتحاد الأوروبي والصين بالتلاعب بالعملة وهاجم الاحتياطي الفدرالي الأميركي قائلا إن رفع الفائدة يضر بالاقتصاد.

وقال في تغريدة "تتلاعب الصين والاتحاد الأوروبي ودول اخرى بالعملة بخفض معدلات الفائدة في حين ترفعها الولايات المتحدة مع دولار يزداد قوة يوما بعد يوم ما يضعف قدرتنا التنافسية". وأضاف "كالعادة هذا غير عادل".

واعتبر ترامي انه "لا يجب معاقبة الولايات المتحدة لان أوضاعها جيدة جدا". وتابع "رفع معدلات الفائدة يضر بكل ما حققناه حتى الآن".

وعلى صعيد علاقة الدولار بالشيقل، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الدولار يبدأ أسبوعا ضعيفا (يبدأ عمل البورصة عالميا من فجر الإثنين حتى نهاية الجمعة) بسبب تصريحات ترمب فيما يشهد الشيقل قوة منذ الأسبوع الماضي الشيك مع عودة التضخم إلى نطاق الحكومة المستهدف بنسبة 1٪ -3٪ بعد أن ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.1٪ في حزيران/يونيو.

وساهم ارتفاع التضخم في زيادة توقعات السوق بقيام بنك إسرائيل برفع سعر الفائدة فوق المستوى التاريخي البالغ 0.1٪ .

وزاد في قوة الشيقل بيانات النمو في إسرائيل حيث عدل مكتب الإحصاء المركزي الأسبوع الماضي تقديرات معدل النمو في الربع الأول لتصل إلى 4.7٪ من 4.5٪على أساس سنوي.

©بوابة اقتصاد فلسطين، وكالات

التعليـــقات