رئيس التحرير: طلعت علوي

مصرفيون: المالية الإسلامية تشكل 2 % من حجم الصناعة العالمية

الأحد | 06/05/2018 - 08:19 صباحاً
مصرفيون: المالية الإسلامية تشكل 2 % من حجم الصناعة العالمية



أكد مصرفيون مشاركون في مؤتمر المالية الإسلامية المنعقد في الكويت حاليا، أن المالية الإسلامية تشكل 2 في المائة من حجم الصناعة المالية العالمية، رغم أنها تلعب دورا إيجابيا في إحداث الاستقرار المالي العالمي ومعالجتها لكثير من التحديات الاجتماعية في مقدمتها البطالة.


وقال الدكتور نايف الحجرف، وزير المالية الكويتي، إن بلاده تعتبر حاضنة لصناعة التمويل الإسلامي ومنشأ انطلاقتها، موضحا في كلمته إثناء مؤتمر "المالية الإسلامية: أطروحة عالمية" الذي انطلق تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت أمس ، إن المؤتمر يعد فرصة تجمع المعنيين بهذه الصناعة للتباحث حول تطوير الصناعة المالية الإسلامية واقتراح الحلول والتوصيات لكل ذلك وصولا إلى صناعة مالية إسلامية تؤدي الدور المطلوب منها، وتسهم بفعالية في تعزيز الاستقرار الاقتصادي ودعم عجلة التنمية.


من جانبه، قال الدكتور محمد الهاشل، محافظ بنك الكويت المركزي، إنه رغم النمو الكبير للمالية الإسلامية على مر العقود الأربعة المنصرمة، إلا أنها ما زالت لا تشكل سوى نحو 2 في المائة من حجم الصناعة المالية العالمية، وعلى الرغم من أن أكثر من 80 دولة تطبق بعض أشكال المالية الإسلامية، إلا أنها تبقى محدودة خارج حفنة من الأسواق الرئيسة لهذه الصناعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها. وشدد على أن المالية الإسلامية تسد ثغرا لا يستهان به، فمن أمثلة تلك الأدوات "الصكوك" التي تستخدم على نطاق واسع لهذا الغرض، ففي السنوات الأربع الماضية استخدمتها حكومات أكثر من 19 دولة مسلمة وغير مسلمة لجمع نحو 100 مليار دولار لتمويل العديد من مشاريع البنى التحتية والمبادرات في إفريقيا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط، ولا تقف منفعة الصكوك عند حد جمع رؤوس الأموال، ولكنها إلى جانب ذلك تسهم في تعميق الأسواق المالية وتطوير الصناعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وأوضح أن الاقتصاد العالمي قطع شوطا بعيدا، فبحسب صندوق النقد الدولي بلغ النمو الاقتصادي 3.8 في المائة في عام 2017، وانخفض معدل البطالة بانتظام من 6.2 في المائة عام 2009 وحتى 5.7 في المائة في 2017.


من جانبه ، قال بيلو دانباتا أمين عام مجلس الخدمات المالية الإسلامية إن التطور المستمر في استخدام التكنولوجيا وتقنية المعلومات يعد أهم تحد يواجه قطاع الخدمات المالية الإسلامية ما يستوجب تطويع حلول التكنولوجيا المبتكرة في خدمة القطاع. وأوضح أن رئاسة الكويت لمجلس الخدمات الإسلامية خلال هذا العام من شأنه أن يدفع "المالية الإسلامية" خطوات إضافية إلى الأمام كما يعطي المؤتمر أهمية خاصة. ويسلط المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع مجلس الخدمات المالية الإسلامية الضوء على دور الصناعة المالية الإسلامية في تعزيز الاستراتيجيات الحكومية لبناء اقتصاد متنوع ومستدام، وكذلك دور شمولية الصناعة المالية الإسلامية في الإطار الأوسع لبرامج التنمية.

التعليـــقات