رئيس التحرير: طلعت علوي

النفط يصعد عقب اتهام نتنياهو إيران بالكذب بعد توقيع الاتفاق النووي

الثلاثاء | 01/05/2018 - 06:53 صباحاً
النفط يصعد عقب اتهام نتنياهو إيران بالكذب بعد توقيع الاتفاق النووي

 

 ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين لتتعافى من خسائرها المبكرة بعدما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل لديها ما يثبت أن ”إيران كذبت“ بشأن قدراتها النووية وإنه متأكد من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيفعل ”الصواب“ في مراجعة الاتفاق النووي بين طهران والقوى الغربية.

مصفاة للنفط بولاية فيلادلفيا الأمريكية في صورة من أرشيف رويترز.
وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في عقود يونيو حزيران، التي ينتهى تداولها يوم الاثنين، 53 سنتا ليبلغ عند التسوية 75.17 دولار للبرميل. وارتفع سعر برنت في عقود يوليو تموز الأكثر تداولا 90 سنتا ليبلغ عند التسوية 74.69 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 47 سنتا ليبلغ عند التسوية 68.57 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من الجلسة، انخفض الخامان القياسيان نحو واحد بالمئة لكل منهما. وبدأ كلاهما الصعود بعدما قال نتنياهو إنه سيصدر إعلانا بخصوص إيران.

وقفزت أسعار النفط بعد أن قال نتنياهو إن إسرائيل لديها أدلة على أن إيران كذبت بشأن برنامجها النووي بعد توقيع الاتفاق عام 2015 مع القوى العالمية.

ونفت إيران اتهامات نتنياهو، ووصفتها بأنها ”دعاية“.

وأمام ترامب حتى 12 مايو أيار ليقرر ما إذا كان سيعيد العمل بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية على طهران، والتي تم رفعها بعد إبرام الاتفاق العالمي.

وارتفعت أسعار النفط هذا الشهر لأعلى مستوياتها منذ أواخر 2014 بدعم من مخاوف مرتبطة بتعطل محتمل لتدفقات الخام الإيراني. وقال محللون إن السوق تتأثر بشدة بأي تطورات تتعلق بالاتفاق النووي والعقوبات.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير شهري يوم الاثنين إن إنتاج الولايات المتحدة من الخام قفز 260 ألف برميل يوميا إلى 10.26 مليون برميل يوميا في فبراير شباط، مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق.

 

(رويترز) 

التعليـــقات