رئيس التحرير: طلعت علوي

"المركزي الأردني" يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة

الأحد | 25/03/2018 - 07:42 صباحاً
"المركزي الأردني" يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة

 

 قرر البنك المركزي الأردني رفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس على أدوات السياسة النقدية كافة، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 25 مارس/ آذار 2018، بعد أيام من رفع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) معدل الفائدة الأساسي بـ25 نقطة أساس.

وقال بيان صدر عن البنك المركزي، إنه تم الإبقاء على أسعار فائدة برنامج التمويل الميسر المقدم من البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية من دون تغيير عند 1.75% للمشروعات داخل محافظة العاصمة و1% للمشروعات في باقي المحافظات.
وأضاف البنك أن هذا القرار يأتي في ضوء التطورات الاقتصادية والنقدية المحلية والإقليمية والعالمية وبهدف تعزيز الاستقرار النقدي والمالي في الأردن، وزيادة جاذبية الأدوات المحررة بالدينار في مقابل العملات الأخرى من خلال المحافظة على هيكل أسعار الفائدة المحلي ضمن مستويات تنسجم مع أسعار الفائدة العالمية والإقليمية من جهة واحتواء أي ضغوط تضخمية محتملة في المستقبل من جهة أخرى.


كما جاء قرار الإبقاء على أسعار فائدة التمويل التنموي الميسّر للقطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية بما فيها المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم في قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الاستشارات الهندسية من خلال البنوك من دون تغيير بهدف المساهمة في تنشيط النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة خاصة للشباب.

ولفت "المركزي" إلى أنه سيستمر بالمتابعة الحثيثة للتطورات الاقتصادية، محلياً ودولياً، واتخاذ الإجراءات الملائمة، بما يكفل تعزيز أركان الاستقرار النقدي والمالي في  الأردن.

وحذت معظم البنوك المركزية العالمية، حذو مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في قرار رفع سعر الفائدة على الإيداع.


وكان الفيدرالي الأميركي قد رفع، مساء الأربعاء، معدل الفائدة الأساسي بـ25 نقطة أساس، ليتراوح بين 1.50% إلى 1.75%، في زيادة هي الأولى في العام الجاري 2018، عقب 3 حالات مماثلة في عام 2017، وسارعت البنوك المركزية إلى رفع سعر الفائدة بنسب تعادل الزيادة الأميركية، في حين أبقى المركزي البريطاني سعر الفائدة لديه.

 

وكالات 

التعليـــقات