رئيس التحرير: طلعت علوي

اليورو يتكبد منذ تشرين الأول ثاني أكبر خسارة أسبوعيّة

الأحد | 25/02/2018 - 07:59 صباحاً
اليورو يتكبد منذ تشرين الأول ثاني أكبر خسارة أسبوعيّة

 

تراجع اليورو أمس متجهاً نحو تكبد ثاني أكبر خسارة أسبوعية منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، مع تقليص المستثمرين مراكزهم قبل أسبوع مهم لأسواق العملات العالمية على صعيد الأحداث السياسية في أوروبا.

ويُنتظر إعلان نتائج الانتخابات العامة الإيطالية في 4 آذار (مارس) المقبل، كما سيجري «الحزب الديموقراطي الاشتراكي الألماني» في اليوم ذاته، تصويتاً لأعضائه على الانضمام الى حكومة ائتلافية أخرى مع المحافظين بزعامة المستشارة أنغيلا مركل، وهما حدثان قد يثيران تقلبات جديدة في السوق. وفي ظل ما أظهرته مسوح نشرت نتائجها أخيراً، ومحضر الاجتماع الذي عقدته لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي في كانون الثاني (يناير) الماضي، من علامات على توخّي صناع السياسات الحذر في شأن الآفاق الاقتصادية للمنطقة في ضوء قوة اليورو، يبحث المستثمرون عن حوافز جديدة لشراء العملة الموحدة ودفعها الى الارتفاع.

وزاد مؤشر الدولار 0.2 في المئة إلى 89.873، بينما لم يبد الين تأثراً ببيانات أظهرت استقرار معدل تضخم أسعار التجزئة الأساس في اليابان في كانون الثاني مقارنة بالشهر السابق، ما عزز وجهات النظر القائلة إن بنك اليابان المركزي يبقى بعيداً من التخلّي عن سياسته النقدية الشديدة التيسير. وارتفع مؤشر أسعار التجزئة الأساس في اليابان، الذي يتضمن المنتجات النفطية، لكنه يستبعد أسعار الأغذية الطازجة المتقلبة، 0.9 في المئة الشهر الماضي. ولا يزال المعدل بعيداً من مستوى التضخم الذي يستهدفه المركزي عند 2 في المئة. وارتفع الدولار 0.1 في المئة إلى 106.850 ين.

وتراجعت أسعار الذهب متجهة نحو تكبد أكبر خسائرها الأسبوعية في شهرين ونصف الشهر، مع ارتفاع الدولار خلال الأسبوع. وانخفض الذهب في التعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1326.65 دولار للأونصة، متجهاً الى الهبوط للجلسة الخامسة بين ست جلسات.

وفقد المعدن الأصفر 1.6 في المئة منذ بداية الأسبوع الحالي، في أكبر هبوط من نوعه منذ الأسبوع المنتهي في 8 كانون الأول (ديسمبر) 2017. وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.3 في المئة إلى 1328.40 دولار.

وتراجع سعر الفضة في التعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 16.57 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.1 في المئة إلى 1039.74 دولار، والبلاتين 0.1 في المئة إلى 994.20 دولار.

 

رويترز

التعليـــقات