رئيس التحرير: طلعت علوي

100 مليون دولار خسائر النفط الكويتي في 7 أيام

الإثنين | 12/02/2018 - 01:33 مساءاً
100 مليون دولار خسائر النفط الكويتي في 7 أيام

12 % نسبة تراجعه على وقع نزيف البورصات العالمية

 

دفعت تراجعات البورصات العالمية الى تراجع أسعار النفط الكويتي بحدود 12 في المئة خلال أسبوع واحد، حيث تراجع من أعلى مستوياته التي بلغت 66.1 دولاراً للبرميل الى 60.23 دولاراً، وهو ما أفقد الايرادات النفطية 113.4 مليون دولار في 7 أيام وهو ما يدفع جهود الحكومة قدماً الى الأمام نحو البحث عن أسواق المال العالمية لتمويل عجز الميزانية العامة للدولة بحدود 6.5 مليارات دينار بعد احتساب نسبة صندوق احتياطي الأجيال القادمة.

وتأتي تذبذبات أسعار النفط لتعزيز استراتيجية الحكومة نحو تأمين مصادر آمنة لايرادات الميزانية خلال الميزانية المقبلة بعيداً عن الاعتماد على النفط كمصدر رئيس للدخل وبما يساعد على زيادة تتجه لتعزيز قدرة مشاريعها على التنمية. وفي تعليقه على تراجعات اسعار النفط، أشار الخبير النفطي محمد الشطي أن أسعار النفط تمر بمرحلة تصحيح بشكل عام ومن ضمنها النفط الكويتي ويمكن وصفه بأنه مؤقت وسيشهد تعافيا من جديد لان اساسيات السوق قويه ومتماسكة وأشار في تصريح خاص لـالنهار أن هذا الخفض المفاجئ جاء في أعقاب تأثر أسواق الأسهم والبورصات بشكل كبير ما أحدث موجة من الخوف اثرت على اسعار النفط وقد سبق ذلك قوة الدولار مقابل العملات. وأضاف بذلك فان غالب هذه العوامل لا علاقة لها بأساسيات ميزان العرض والطلب والتي لا تزال قوية، لافتاً الى ان الارتفاع الذي شهدته اسعار النفط خرج عن المألوف، أيضا كان يعكس تطورات جيوسياسية أسهمت بشكل فاعل في رفع الاسعار.

ولفت الى ان حركة اسعار نفط خام برنت بين 55 - 65 دولاراً للبرميل تعتبر مبررة بالجمله من اوضاع السوق وهي تعادل الكويتي بين 50 - 60 دولاراً للبرميل. وبين أنه يجب ان لا نغفل ان هناك تطورات أسهمت في دعم ضعف اسعار النفط وهي دخول طاقة التكرير في اميركا في برامج الصيانة وهو ما يعني ضعفاً موسمياً على الطلب على النفط هناك.


© Annahar 2018

التعليـــقات