رئيس التحرير: طلعت علوي

العالم يدخل فترة حرجة من المخاطر المكثّفة في 2018

الأربعاء | 17/01/2018 - 09:04 مساءاً
العالم يدخل فترة حرجة من المخاطر المكثّفة في 2018

 

• تقرير المخاطر العالمية 2018 يخلص إلى أن الطبيعة الهيكلية والمترابطة للمخاطر في عام 2018 تهدد النظام الذي تستند إليه المجتمعات والاقتصادات والعلاقات الدولية
• بحسب التقرير فإن التوقعات الاقتصادية الإيجابية تتيح للقادة الفرصة لمعالجة الهشاشة النظامية التي تؤثر على المجتمعات والاقتصادات والعلاقات الدولية والبيئة
• تهيمن المخاطر البيئية على استقصاء الدراسة المسحية لتصور المخاطر العالمية للعام الثاني على التوالي. عند السؤال عن المخاطر في العام المقبل، أشارت 59٪ من الإجابات إلى زيادتها
• للاطلاع على التقرير كاملاً، الرجاء زيارة هذا الرابط

 


لندن، المملكة المتحدة، 17 يناير 2018 – خلص تقرير المخاطر العالمية 2018، التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي نُشر صباح اليوم، إلى أن احتمالية النمو الاقتصادي القوي في عام 2018 تتيح للقادة فرصة ذهبية لمعالجة علامات الضعف الشديد في العديد من النظم المعقدة التي تشكّل جزءاً أساسياً من عالمنا، كالمجتمعات والاقتصادات والعلاقات الدولية والبيئة.

ويشير التقرير – الذي يتم نشره بداية كلّ عام ليطرح وجهات نظر الخبراء العالميين وصناع القرار بشأن أهم المخاطر التي تواجه العالم – إلى أن العالم يكافح من أجل مواكبة وتيرة التغيير المتسارعة. فيما يسلط التقرير أيضاً الضوء على العديد من المجالات التي تدفع بها النظم إلى حافة الهاوية، بدءاً بمعدلات فقدان التنوع البيولوجي - التي تصل إلى الإنقراض في بعض الأحيان - وانتهاءً بالمخاوف المتزايدة بشأن إمكانية نشوب حروب جديدة.

وتشير الدراسة المسحية السنوية للمخاطر العالمية (GRPS) إلى أن الخبراء يستعدون لعام آخر من المخاطر المتزايدة. عند سؤال حوالي 1000 مشترك عن وجهات نظرهم وآرائهم حول المخاطر في عام 2018، أشار 59٪ منهم إلى أنهم يرون أن المخاطر في ازدياد وتكثف، مقارنة بـ 7٪ منهم رأوا أن المخاطر في انخفاض.

ويعود السبب في تدهور المشهد الجيوسياسي جزئياً إلى التوقعات المتشائمة في عام 2018، حيث توقع 93٪ ممن شملتهم الدراسة المسحية أن تتفاقم المواجهات السياسية أو الاقتصادية بين القوى الكبرى، فيما توقع 80٪ زيادة المخاطر المرتبطة بالحروب التي تشارك فيها القوى الكبرى.

على الرغم من ذلك، وكما في العام 2017، تصدّرت البيئة كافة مصادر قلق الخبراء. ومن المخاطر العالمية الثلاثين، التي طُلب من الخبراء تحديدها بحسب درجة احتمالية حدوثها وأثرها، جاءت المخاطر البيئية الخمسة – ظواهر الطقس الشديدة، وفقدان التنوع البيولوجي وانهيار النظم الإيكولوجية، والكوارث الطبيعية الكبرى، والكوارث البيئية من صنع الإنسان، وفشل التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، أعلى المراتب في كلّ من البعدين (الاحتمالات والأثر). وحصدت "ظواهر الطقس الشديدة" الترتيب الأعلى لكونها الأشدّ خطورة.

وقال البروفيسور كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي: "علينا ألاّ نضيع الفرصة لمعالجة الكسور التي كنا قد سمحنا لها بإضعاف مؤسسات العالم ومجتمعاته وبيئته، والتي يوفرها لنا الانتعاش الاقتصادي الآخذ في الاتساع."

وأضاف: "يجب أن نأخذ خطر انهيار النظم العالمية على محمل الجد. معاً فإننا نمتلك الموارد والمعرفة العلمية والتكنولوجية الجديدة لمنع ذلك الضعف المتفشي. ولكن، وقبل كل شيء، فإن التحدي الأكبر هو إيجاد الإرادة والزخم للعمل يداً بيد من أجل مستقبل مشترك."

وبحسب نتائج الدراسة المسحية السنوية للمخاطر العالمية (GRPS) فإن التهديدات السبرانية لا تنفك تزداد أكثر فأكثر، وقد حلّت الهجمات الإلكترونية واسعة النطاق في المرتبة الثالثة من حيث احتمالية الحدوث، في حين تم تصنيف ارتفاع الاعتماد على الإنترنت باعتباره ثاني أهم عامل مُشكّل للمخاطر العالمية على مدى السنوات العشر سنوات المقبلة.

ومن ناحية أخرى، فإن المخاطر الاقتصادية لا تبرز بنفس القوة هذا العام، مما دعى بعض الخبراء إلى القلق من أن التحسن في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد يؤدي إلى نوع من الرضا بالمخاطر الهيكلية المستمرة في النظم الاقتصادية والمالية العالمية. وعلى الرغم من ذلك، تحتل "عدم المساواة" المرتبة الثالثة بين عوامل المخاطر الأساسية، أما الربط الأكثر شيوعاً بين المخاطر فهو ذلك الذي نجده بين العواقب السلبية للتقدم التكنولوجي والبطالة الهيكلية العالية أو نقص العمالة.

وقال جون درزيك، رئيس إدارة شؤون المخاطر العالمية والتخصصات في شركة مارش: "يسهم الاحتكاك الجيوسياسي في زيادة في حجم وتعقيد الهجمات السيبرانية. وفي الوقت ذاته لا ينفك اعتماد الشركات على الشبكات السيبرانية بالازدياد مع تزايد اعتمادها على الانترنت والتكنولوجيا. وفي الوقت الذي تتحسن فيه إدارة المخاطر السيبرانية، لا بد للأعمال والحكومات من استثمار المزيد في الجهود إذا ما أردنا سدّ فجوة "الحماية" التي لا تنفك تتوسع ما بين الخسائر الاقتصادية وتلك التي نشهدها بالنسبة للكوارث الطبيعية ".

"الصدمات المستقبلية"
يمكن للتعقيد والترابط المتزايد بين نظمنا العالمية أن يؤدي إلى حلقات من ردود الأفعال، وآثار هائلة، واضطرابات متتالية. وعندها فإن الانهيارات المفاجئة والدراماتيكية - الصدمات المستقبلية - تصبح أكثر احتمالاً.
في تقرير المخاطر العالمية لهذا العام نقدم 10 سيناريوهات "ماذا لو". ليس من شأن هذه السيناريوهات أن تخدم كتنبؤات مستقبلية، وإنما أن تقدم للقادة العالميين مادة فكرية دسمة تشجعهم على تقييم الصدمات المستقبلية المحتملة التي قد تعطل عوالمهم بسرعة وبشكل جذري:

• نقص في المحاصيل: فشل عالمي متزامن في زراعة السلع الأساسية – الدقيق والحبوب - يهدد شبكة الإمدادات الغذائية العالمية
• شبكة متشابكة: تفشي الذكاء الاصطناعي بطريقة تخنق وتهدد أداء الإنترنت
• موت التجارة: زيادة وتتالي الحروب التجارية في الوقت الذي تكون فيه المؤسسات متعددة الأطراف أضعف بكثير من أن تستجيب
• مشابك الديمقراطية: موجات جديدة من الشعبوية تهدد النظام الاجتماعي في الديمقراطيات الناضجة
• الانقراض المُحكم: تأخذ الطائرات والسفن بدون طيار / بحار – المعتمدة عل الذكاء الصناعي – الصيد غير القانوني إلى مستويات جديدة تستحيل استدامة المخلوقات فيها
• إلى الهاوية: طغيان أزمة مالية جديدة على استجابات السياسات وتحفيزها لفوضى عالمية
• تلقين عدم المساواة: إمكانية تعزيز الفجوة بين الطبقات الاجتماعية من خلال الهندسة الحيوية والأدوية المعززة للإدراك
• حربٌ بلا قواعد: تصاعد الصراع بين الدول على نحو غير متوقع في غياب قواعد متفق عليها بشأن الحرب السيبرانية
• الهوية الجيوسياسية: أن تصبح الهوية الوطنية مصدراً متزايداً للتوتر حول الحدود المتنازع عليها في ظل التدفق الجيوسياسي
• زوال الجدران: بلقنة الإنترنت، كنتيجة الهجمات الإلكترونية، والحماية والاختلافات في التنظيميات الإلكترونية

 

وعلق أليسون مارتن، رئيس قسم المخاطر في مجموعة زيورخ للتأمين قائلا: "لقد تم تصنيف الظواهر المناخية الشديدة مجدداً على أنها الخطر العالمي الأول من حيث احتمالية الحدوث والتأثير، كما أن المخاطر البيئية، إلى جانب الضعف المتزايد للمخاطر الأخرى، تهدد الآن معظم المشاعات. ولسوء الحظ نلاحظ حالياً استجابة - متدنية جداً جداً - من جانب الحكومات والمنظمات للاتجاهات الرئيسية مثل تغير المناخ، إلا أن الوقت لم يفت بعد لبناء مستقبل أكثر مرونة، لكن علينا أن نعمل مع شعور أقوى بالحاجة الملحة من أجل تجنب انهيار النظام المحتمل ".

تم إعداد تقرير المخاطر العالمية 2018 بدعم مستمر على مدار العام من قبل المجلس الاستشاري للمخاطر العالمية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. وبدعم من شركاء استراتيجيين هم مجموعة شركات مارش وماكلينان، ومجموعة زيورخ للتأمين. والمستشارين الأكاديميين في كلية مارتن أوكسفورد، بجامعة أوكسفورد، والجامعة الوطنية في سنغافورة، ومركز وارتون لإدارة المخاطر واتخاذ الإجراءات بجامعة بنسلفانيا.

التعليـــقات