رئيس التحرير: طلعت علوي

غرفة دبي تستقبل 2018 باستقطاب أكثر من 16,000 شركة جديدة في 2017 وترسخ مكانتها كإحدى أكبر غرف التجارة في العالم

الثلاثاء | 16/01/2018 - 12:36 مساءاً
غرفة دبي تستقبل 2018 باستقطاب أكثر من 16,000 شركة جديدة في 2017 وترسخ مكانتها كإحدى أكبر غرف التجارة في العالم


- بوعميم: رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نقلت دبي إلى مدينة صانعةٍ للمستقبل
- بوعميم: دبي أكبر مختبر مفتوح في العالم للابتكار والتميز وصناعة المستقبل في الأعمال واستراتيجيتنا التوسعية في الأسواق الخارجية عززت من مكانة وتنافسية الإمارة
- السعودية الوجهة الأولى لصادرات أعضاء الغرفة بـ 103 مليار درهم وبنمو بنسبة 17% مقارنةً بالعام الماضي
- 8 مكاتب خارجية للغرفة مع نهاية 2017 واستعدادات لافتتاح ثلاث مكاتب إضافية في الهند والأرجنتين وبنما
-  الترويج لبيئة الأعمال في الإمارة في 87 فعالية خارجية في 61 مدينة حول العالم
- 80% نمو في قيمة بضائع دفاتر الإدخال المؤقت و 6000 دفتر إدخال مؤقت لبضائع صادرة وواردة بقيمة 5.6 مليار درهم
-  50% نمو في عدد الوفود الزائرة لغرفة دبي بإجمالي وصل إلى أكثر من 1000 وفداً خلال العام 2017
- برنامج الغرفة التطوعي أفاد حوالي 2700 مستفيداً من المجتمع ووفر 4300 ساعة تطوعية لموظفي شركات القطاع الخاص
- 800 اجتماعاً للمكاتب الخارجية للغرفة في 8 بلدان مختلفة مع شركات مهتمة بسوق دبي

 

دبي _ عززت إمارة دبي مسيرتها الواثقة نحو المستقبل المزدهر رغم التحديات الاقتصادية العالمية، وذلك من خلال نجاحها في استقطاب 16,300 شركة جديدة خلال العام الماضي، مع إعلان غرفة تجارة وصناعة دبي عن انضمام هذه الشركات الجديدة إلى عضويتها في 2017، في دلالة واضحة على تميز بيئة الأعمال في الإمارة، وجاذبيتها للاستثمارات الأجنبية.

وأظهرت إمارة دبي تفوقها في المحافل الاقتصادية العالمية، وتميزها كمدينة للمال والأعمال مع توطيد غرفة دبي لمكانتها كإحدى أكبر غرف التجارة العالمية عضويةَ مع تخطي عدد الأعضاء في الغرفة حاجز الـ 217,000 عضواً، وبنسبة نمو بلغت 8% في إجمالي عدد الأعضاء مقارنةً بالعام 2016، مما يعكس عمق الرؤية الثاقبة لقادة دبي في تنويع الاقتصاد وصناعة المستقبل، وتحويل الإمارة إلى أكبر مختبر مفتوح في العالم للابتكار والتميز في الأعمال.

وأشار سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي إلى أن المستقبل واعد لاقتصاد دبي خصوصاً مع المبادرات والاستراتيجيات المتنوعة والمبتكرة التي تطلقها القيادة الرشيدة والتي تشكل الأساس الذي تنطلق منه كل الجهود لتصنع قصة نجاح دبي واستدامة نموها وتفوقها الاقتصادي بمختلف مجالاته، مشيراً إلى أن الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جعلت من دبي مدينة صانعةً للمستقبل.

ولفت بوعميم قائلاً: "دبي هي مدينة الابتكار والتميز والجودة في قطاع الأعمال، فمسرعات المستقبل، واستراتيجيات الصناعة والطاقة النظيفة والخدمات الذكية والبلوك تشين والثورة الصناعية الرابعة وغيرها الكثير، والمدن الحرة المتخصصة، تجعل من دبي ليس فقط مدينة المستقبل، بل مدينة لصناعة المستقبل للأجيال القادمة. ومن هذا المنطلق قمنا في غرفة دبي بالتركيز على شراكات استراتيجية تعزز هذا التوجه، وتخدم المكتسبات التي حققتها الإمارة وأهدافها المستقبلية."

ولعبت غرفة دبي دوراً أساسياً في الترويج لإمارة دبي كوجهة عالمية للاستثمار والأعمال، حيث روجت العام الماضي لدبي في 87 فعالية خارجية في 61 مدينة ضمن 49 دولة حول العالم. وشملت الدول التي استهدفتها الغرفة في نشاطاتها الخارجية كل من أذربيجان وبلجيكا والمانيا وإثيوبيا وغانا والهند والصين وهولندا وروسيا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين والبرازيل وكوستاريكا وبنما وكولمبيا واستراليا والدانمرك وكندا وفنلندا ومصر وفرنسا واليابان ومالطا والنرويج والكويت والباراغواي وروسيا ورواندا واسبانيا وسوازيلاند والمملكة المتحدة والأورغواي واوزبكستان وكازاخستان.

وحققت صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي نمواً طفيفاً خلال العام 2017 بلغ 2%، حيث بلغت قيمة صادرات وإعادة صادرات الأعضاء 277 مليار درهم في العام 2017. واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى كأكبر وجهات صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة بقيمة وصلت إلى 103 مليار درهم وبنسبة نمو بلغت 17% مقارنة بقيمتها في العام 2016، في حين كشفت الغرفة عن بلوغ عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة 880 ألف شهادة خلال العام 2017.

وأشار بوعميم إلى أن اقتصاد الإمارة أثبت قوته في وجه التحديات الاقتصادية العالمية، ونجح بتحقيق نمو في أبرز ركائز اقتصاده المتنوع، معتبراً إن التجارة والسياحة والخدمات اللوجستية ما زالت في صدارة القطاعات التي تقود عجلة النمو، ومؤكداً إن الإمارة أظهرت خلال العام الماضي تميزاً ملحوظاً وتقدماً لافتاً في قطاعات ومجالات استراتيجية أخرى كالتقنية والتكنولوجيا الذكية والابتكار والاقتصاد الإسلامي والطاقة النظيفة والصناعة، معتبراً إن الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) تشكل مرتكزاً للنجاحات التي تحققها دبي على الساحة الاقتصادية العالمية.

ولفت بوعميم إلى أن استقطاب هذا العدد الكبير من الشركات الجديدة إلى عضوية الغرفة في العام الماضي، وتأسيسها لأعمال في الإمارة إنما هو نابع من مجموعة من العوامل أبرزها قدرة الإمارة على تحقيق الإضافة للشركات التي تعمل في بيئة اعمالها، ووجود تنوع ثقافي وحضاري في الإمارة يعزز الطلب على الخدمات والمنتجات، بالإضافة إلى موقع الإمارة كوجهة رئيسية في حركة التجارة العالمية والاستثمار الأجنبي.

ولفت سعادته إلى ان استراتيجية التوسع الخارجي التي تنتهجها الغرفة ساهمت بشكل كبير في جذب شركات أساسية من أسواق واعدة مثل القارة الأفريقية وذلك من خلال البعثات التجارية وتنظيم الفعاليات المهمة مثل المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال والمكاتب الخارجية للغرفة التي لعبت دوراً أساسياً في توطيد مكانة دبي كوجهة الأعمال الأولى في المنطقة، حيث شهدت الغرفة نمواً بنسبة 50% في عدد الوفود الزائرة مقارنة بالعام 2016، مما يعكس الإقبال العالمي على الاستفادة من المزايا التنافسية لبيئة الأعمال في دبي.

وكشفت الغرفة عن إطلاقها لـ 24 مبادرة مجتمعية مؤسسية خلال العام 2017، لدعم فعاليات عام الخير في دولة الإمارات، حيث استفاد من هذه المبادرات أكثر من 20,000 شخص في دولة الإمارات، وعددٍ من الدول التي تتواجد فيها الغرفة عبر مكاتبها التمثيلية الخارجية.

وعززت الغرفة تواجدها الخارجي الذي يهدف لاستكشاف فرص استثمارية جديدة لمجتمع الأعمال في الإمارة، ومساعدة الشركات العاملة في دبي على التوسع في الأسواق الخارجية، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى دبي، حيث افتتحت خلال العام الماضي مكتباً تمثيلياً في مدينة ساوباولو البرازيلية معلنةً حضورها القوي في الأسواق اللاتينية، ليرتفع عدد المكاتب التمثيلية للغرفة إلى 8 مكاتب تتوزع في المناطق الاستراتيجية التي تستهدفها الغرفة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا الوسطى وجنوب وجنوب شرق آسيا، في حين تستعد الغرفة لرفع عدد مكاتبها إلى 11 مكاتب خلال العام الجاري مع اكتمال استعدادات الغرفة لافتتاح ثلاث مكاتب إضافية في كل من الهند والأرجنتين وبنما.

وأشار بوعميم إلى أن الغرفة أطلقت منتدى خاص يركز على الأسواق اللاتينية ضمن سلسلة منتديات الأعمال العالمية، لافتاً ان هذه الأسواق الواعدة تشكل عامل جذب لشركات دبي التي تتمتع بخبرات واسعة، والقادرة على تحقيق قيمة مضافة إلى الأسواق التي تدخلها نتيجة خبراتها المتراكمة، معتبراً إن المنتدى بات منصة رائدة لتعزيز الشراكات الاقتصادية بين دبي والأسواق اللاتينية.

وبلغ عدد دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع الصادرة والواردة في الدولة مع نهاية العام الماضي 6000 دفتر إدخال لبضائع بقيمة تصل إلى 5.6 مليار درهم مقارنةً بـ 3.1 مليار درهم خلال العام 2016، وبنسبة نمو بلغت 80% مما يعكس الإقبال على هذه الخدمة التي ستلعب دوراً أساسياً في دعم معرض اكسبو العالمي 2020 دبي، حيث تساهم هذه الخدمة في تعزيز ريادة دبي في مجال تسهيل التجارة العالمية، ودعم قطاع صناعة المؤتمرات والمعارض في دبي.

واستقبلت الغرفة في مقرها الرئيسي ومكاتبها الخارجية 1013 وفداً زائراً  من 58 دولة ضم أكثر من 2056 مسؤولاً حكومياً ورجل أعمال من بينهم رؤوساء فرنسا والباراغواي وكوستاريكا وكولومبيا وموريشيوس والسيشال ورواندا ولاتفيا واوغندا وليتوانيا، في حين عقدت المكاتب الخارجية للغرفة 809 اجتماعاً مع مستثمرين محتملين مهتمين بالقدوم إلى دبي، وتأسيس أعمال لهم في الإمارة.

مراجعة التشريعات الاقتصادية
وانطلاقاً من التزامها بخلق بيئة محفزة للأعمال، ودعم نموها، قامت غرفة دبي خلال العام 2017  بدراسة ومتابعة مجموعةٍ من مشاريع القوانين الاتحادية والمحلية والقرارات الوزارية والتي بلغ عددها (43) ، حيث أرسلت الغرفة توصياتها إلى دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي وإلى الجهات المعنية، ومن أبرزها مشروع قانون إتحادي بشأن الإجراءات الضريبية، ومشروع قانون إتحادي بشأن قواعد وشهادات المنشأ، ومشروع قانون اتحادي بشأن التحكيم، ومشروع قرار مجلس الوزراء بشأن النظام الإماراتي للرقابة على منتجات الطاقة، ومشروع قرار مجلس الوزراء بشأن النظام الإماراتي للرقابة البيئية على مزودي المنتجات، ومشروع اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة.، ومشروع مرسوم بقانون إتحادي في شأن مكافحة التستر الإقتصادي والمهني.  

تسوية النزاعات التجارية
وبرز الدور الذي تلعبه غرفة دبي في مجال تسوية النزاعات التجارية، وتعزيز وعي مجتمع الأعمال حول اهمية الوسائل البديلة لتسوية النزاعات التجارية في بيئة الأعمال في دبي، فاستقبل مركز دبي للتحكيم الدولي، أحد مبادرات غرفة دبي، 208 قضية تحكيم خلال العام الماضي ، في حين بلغ عدد قضايا الوساطة التي استقبلتها إدارة الخدمات القانونية بالغرفة خلال العام الماضي 564 قضية،  أي بلغ مجموع قضايا النزاعات التجارية التي استقبلتها الغرفة خلال العام الماضي  772 قضية.

مركز أخلاقيات الأعمال

قام مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة دبي خلال العام 2017 بتنظيم 21 فعالية وورشة عمل تدريبية حول مختلف مواضيع الاستدامة والمسؤولية المجتمعية بمشاركة 2370 مشاركاً من 610 شركات.

وارتفع عدد أعضاء شبكة غرفة دبي للاستدامة إلى 60 شركة حيث ارتفع عدد فرق العمل ضمن الشبكة إلى 18 فريق عمل مع تأسيس 11 فريقاً جديداً في العام 2017. ونجح برنامج Engage  دبي عبر فعالية "اعط واحصد" في جذب 1206 متطوعاً من 29 شركة، ساهموا بالتطوع بما مجموعه 4279 ساعة في مختلف النشاطات المجتمعية لشركاء المجتمع، حيث استفاد من هذه النشاطات التطوعية 2729 مستفيداً من مختلف الفئات. ونجح البرنامج بإضافة 20 شركة جديدة إلى البرنامج في 2017. وتقدمت 52 شركة للحصول في العام 2017 على علامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية، 17% منها شركات تتقدم للمرة الأولى، في حين تم تزويد 44 شركة بـ 956 ساعة من الخدمات الاستشارية.

الأبحاث والدراسات الاقتصادية
واصلت غرفة دبي في العام 2017 تطوير خدماتها في مجال توفير أبحاث السوق والدراسات الاقتصادية حيث أصدرت 32 تقريراً حول معلومات وبيانات السوق والقطاعات وتوجهات الأعمال والاقتصاد، وأصدرت 48 تقريراً ضمن نشرتها الاقتصادية، و794 تقريراً للأعمال ضمن خدمات التصنيف الائتماني التي تقدمها لمجتمع الأعمال.


مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية
بلغ إجمالي عدد التراخيص التي منحها مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية مع نهاية العام الماضي 42 رخصة بعد منح 10 رخص جديدة في العام 2017 إلى هيئات اقتصادية ومهنية جديدة، وبنسبة نمو بلغت 31% في إجمالي عدد الرخص التي تم منحها مقارنة بالعام 2016. ويوفر المركز بيئة رسمية للهيئات لتأسيس تواجد لها في دبي مما سيسمح لممارسي مهنة ما في قطاعٍ او مجالٍ معين مسجل في الإمارة من تكوين هيئة قائمة على مبدأ العضوية. كما يوفر مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية الأطر اللازمة للهيئات الدولية لافتتاح مكاتب تمثيل إقليمية لها في دبي لممارسة أعمالها في الإمارات وانطلاقاً منها إلى أماكن أخرى في العالم.

وأطلق خلال العام 2014 مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية بعد توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، ومركز دبي التجاري العالمي، حيث هدف المركز إلى استقطاب وترخيص الهيئات الإقليمية والدولية وتقديم المساعدة لتأسيسها أو فتح فروعها أو مكاتبها  الرئيسية في الإمارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية، لما يضيفه تواجدها في الإمارة من أهمية في دعم مركز الإمارة الإقليمي والعالمي نظراً لما تتمتع به من خبرات وإمكانيات فنية في مجال اختصاصها.

دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال

شهد العام 2017 نشاطاً ملحوظاً لغرفة دبي في مجال ريادة الأعمال، ودعم الشباب المواطن والمشاريع الناشئة، من خلال سلسلة من المبادرات التي شملت برنامج تجار دبي  ومسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية" و"دبي للمشاريع الناشئة."

وساهم برنامج تجار دبي في إطلاق 5 مشاريع تجارية خلال العام الماضي، ليرتفع عدد المشاريع التي أطلقها البرنامج تحت مظلته منذ تأسيسه إلى 30 مشروعاً، في حين نظم البرنامج 18 ورشة عمل حول مختلف المواضيع التي تساعد رواد الأعمال من الشباب المواطن على البدء في تطبيق مشروعهم التجاري على أرض الواقع. ونجح البرنامج في توفير تمويل بقيمة 5.2 مليون درهم إلى مشاريع الشباب خلال العام 2017 عبر شراكات واتفاقيات تمويلية مع عدد من المصارف المحلية، مما يرفع إجمالي قيمة الدعم المالي التي نجح البرنامج في توفيره للشباب المواطن إلى 15.2 مليون درهم من إطلاقه وحتى الآن.

واختتمت غرفة دبي الدورة الثانية من مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية" التي نظمتها بالتعاون مع مكتب دبي الذكية والتي هدفت للمساهمة في تعزيز دور رواد الأعمال في تحويل دبي إلى مدينة ذكية، حيث تلقت الغرفة خلال الدورة الثانية للمسابقة أكثر من 700 فكرة مبتكرة.

تصنيف 5 نجوم لمركز سعادة المتعاملين

حصل مركز إسعاد المتعاملين في المقر الرئيسي لغرفة دبي على تصنيف الخمس نجوم في نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات في دلالة على التميز والابتكار في الخدمات التي توفرها الغرفة لمجتمع الأعمال في الإمارة.

فعاليات وأحداث

الدورة التاسعة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال والدورة الأولى من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، اختتمت الغرفة بنجاحٍ الدورة التاسعة لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال والدورة الأولى لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال التي تنظمها الغرفة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، مع تكريم 32 شركة متميزة ومبتكرة وذلك خلال حفل أقيم في فبراير 2017.  

وتعتبر جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال، العضو في مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والتي أطلقتها غرفة دبي، إحدى أبرز جوائز التميز في الأداء المؤسسي في دول مجلس التعاون الخليجي. وقد أطلقت الغرفة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد خلال العام 2015 جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال ضمن جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال، حيث تعتبر جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال مبادرة متميزة في نوعها لإبراز دور الابتكار في تحفيز بيئة الأعمال، بالتماشي مع رؤية الإمارات 2021 بالمضي قدماً نحو المزيد من اقتصاد المعرفة القائم على الابتكار. وتشكل الجائزة حافزاً للقطاع الخاص لاتخاذ الابتكار كطريقٍ للنجاح المؤسسي.

كما أطلقت الغرفة في حفل خاص في شهر نوفمبر الدورة العاشرة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال والدورة الثانية لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال.

المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2017
استضافت إمارة دبي الدورة الحادية عشرة من المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2017 تحت شعار "إثراء تجربة العملاء"، الذي نظم بالتعاون مع غرفة دبي وتحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي –رعاه الله-، حيث حقق المنتدى الذي نظم للمرة الثانية على التوالي في المنطقة وخارج القارة الأوروبية نجاحاً كبيراً بمشاركة أكثر من 1500 من كبار الشخصيات المحلية والعالمية العاملة في مجال التجزئة.

مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية" 2017
واختتمت غرفة دبي الدورة الثانية من مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية" 2017 بالتعاون مع مكتب دبي الذكية والإعلان عن الفائزين الثلاثة بالمسابقة خلال حفلٍ جرى على هامش الحفل الختامي للدورة الخامسة من قمة "عرب نت" الرقمية في شهر مايو الماضي. وهدفت هذه المسابقة لمساعدة رواد الأعمال الشباب ليكونوا جزءاً من مبادرات دبي الاستراتيجية والمساهمة في تعزيز دور رواد الأعمال في تحويل دبي إلى مدينة ذكية، حيث تلقت الغرفة خلال الدورة الثانية للمسابقة أكثر من 700 فكرةً مبتكرة مقارنة بـ350 فكرة مبتكرة ضمن الدورة الأولى من المسابقة.

شبكة شراكات الأعمال
أطلقت "دبي للمشاريع الناشئة"، احدى مبادرات غرفة دبي المبتكرة، البرنامج الأول من نوعه في المنطقة تحت مسمى "شبكة شراكات الأعمال" بهدف تعزيز التعاون والشراكات التجارية بين الشركات البارزة في الإمارة وأصحاب المشاريع الناشئة. ويهدف البرنامج إلى وصل الشركات والجهات الحكومية المختلفة في الإمارة مع أصحاب المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف إنشاء شراكات مربحة عبر تعاون مشترك. ويشارك في البرنامج 4 شركات رئيسية رائدة في إمارة دبي وهي بنك الإمارات دبي الوطني، وغرفة دبي، وفلاي دبي، وشركة " فيات كرايسلر أوتوموبيلز."


شراكة استراتيجية بين غرفة دبي و"Google" وسوق.كوم
أعلنت غرفة دبي وشركة "Google" العالمية عن شراكة استراتيجية لترسيخ وتفعيل التعاون المشترك ومساعدة الشركات المحلية بمختلف أحجامها وقطاعاتها على تسخير قوة شبكة الانترنت لخدمة أهدافها وخططها، بالإضافة إلى مساعدة الشركات على الترويج لنشاطاتها، والوصول إلى أكبر عدد من المهتمين وبالتالي الحصول على المزيد من الزبائن والعملاء.

كما وقعت الغرفة مذكرة تفاهم مشتركة مع موقع سوق.كوم لتسهيل التعاون المشترك بين الطرفين فيما يختص بالتجارة الإلكترونية في الدولة، وتعزيز استفادة أعضاء الغرفة من سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة. وبموجب نصوص الاتفاقية، يمكن لأعضاء غرفة دبي الاستفادة من مجموعة من الميزات الحصرية لخدمات سوق.كوم، والتي تشمل الإتاحة المجانية لمدة ثلاثة أشهر إلى خدمات برنامج ’تشحن من قبل سوق‘، فضلاً عن جلسات تدريبية متخصصة في مجال الشحن. كما تتضمن بعض هذه الخدمات الحصول على الأولوية في مجالات البحث وخدمات العملاء والوصول إلى العروض الترويجية. كما تنص المذكرة على حصول سوق.كوم على علامة ’العضو الموثوق‘ الممنوحة من قبل غرفة دبي ضمن عدد من برامج البائعين المتوفرة حالياً على منصة سوق.كوم والمخصصة للأعمال الموجهة للعملاء، إلى جانب تعاون سوق.كوم مع غرفة دبي خلال الندوات والبرامج التدريبية المستقبلية.

بعثتان تجاريتان إلى أمريكا اللاتينية
اختتمت غرفة دبي خلال العام 2017 بعثتان تجاريتان إلى قارة أمريكا اللاتينية شملت البرازيل والبارغواي والأرجنتين وبنما وكوستاريكا وكولومبيا. وترأس البعثتان سعادة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي وضمت عدداً من كبار الشخصيات ورجال الأعمال في دبي، حيث حققت البعثتان أهدافها في تعريف المستثمرين بالأسواق الخارجية الواعدة عبر سلسلة من الحوارات والنقاشات مع القطاعين العام والخاص بين الجانبين. وتأتي هذه البعثة ضمن استراتيجية الغرفة للتوسع في الأسواق الواعدة، وتعزيز تنافسية مجتمع الأعمال في إمارة دبي.

منتدى دبي هامبورغ للأعمال
ونظمت الغرفة بالتعاون مع غرفة تجارة هامبورغ في مدينة هامبورغ الألمانية فعاليات الدورة السادسة لمنتدى دبي هامبورغ للأعمال 2017 تحت عنوان "التحول الرقمي – المحرك الرئيسي للنمو المستقبلي" بهدف فتح آفاقٍ جديدة للتعاون المثمر والبنّاء في العديد من القطاعاتٍ الاقتصادية الهامة لمجتمعي الأعمال في دبي وهامبورغ وخصوصاً في مجالات التحول الرقمي وخدمات التنقل الذكي، وقطاع التكنولوجيا المالية(فنتك) وذلك في ظل استعدادات قطاع الأعمال في مدينتي دبي وهامبورغ للثورة الصناعية الرابعة.

المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال
ونظمت غرفة دبي الدورة الرابعة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال 2017 تحت شعار "أفريقيا الغد: جيل جديد من رواد الأعمال" وذلك ضمن سلسلة منتديات الأعمال العالمية التي أطلقتها، وشهد المنتدى مشاركة استثنائية رفيعة المستوى من 4 رؤساء دول أفريقية، و12 وزيراً وعدد من كبار المسؤولين وحوالي 1500 من كبار الشخصيات الاقتصادية وصناع القرار والخبراء من 70 دولة حول العالم. ووفر المنتدى منصة مثالية لعقد 375 اجتماع ثنائي لبحث آفاق الارتقاء بالواقع الاقتصادي بين رجال أعمال ومستثمرين وشركات من المنطقتين، وهو الرقم الأعلى في دورة واحدة من سلسلة منتديات الأعمال العالمية.

جائزة الاقتصاد الإسلامي
نظمت غرفة دبي بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وبالشراكة مع "تومسون رويترز" حفل توزيع جائزة الاقتصاد الإسلامي في دورتها الخامسة، وذلك بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي والمشرف العام على مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، حيث قام سموه بتكريم 8 شركات وشخصيات في الفئات الثماني للجائزة، بالإضافة إلى جائزة الإنجاز مدى الحياة 2017.

أفضل غرفة تجارة في العالم عن مشروع "مؤشر دبي للابتكار"
حصدت غرفة دبي جائزة أفضل غرفة تجارة عالمية في فئة المشاريع غير التقليدية في مسابقة غرفة التجارة الدولية التي نظمها الاتحاد الدولي لغرف التجارة التابع لغرفة التجارة الدولية وذلك خلال المؤتمر العاشر لغرف التجارة العالمية الذي اختتم في سيدني. وجاء فوز الغرفة بالجائزة عن مبادرتها المبتكرة "مؤشر دبي للابتكار" الذي أصبح أداة رئيسية لتعزيز مفهوم الابتكار في مجتمع الأعمال بالإمارة، والذي ساهم في تحفيز القطاع الخاص على اعتماد الابتكار طريقاً للنجاح والتطور.

منتدى الأعمال الإماراتي الفرنسي
بحضور لافت من فخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نظمت غرفة دبي منتدى الأعمال الإماراتي الفرنسي بالتعاون مع السفارة الفرنسية في الدولة على هامش زيارة فخامة إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية والوفد المرافق إلى الدولة، حيث هدف المنتدى إلى تعزيز فرص الاستثمارات بين الإمارات وفرنسا. وجرى خلال المنتدى توقيع مذكرتي تفاهم مشتركة الأولى بين الغرفة وغرفة تجارة باريس، والثانية بين الغرفة وشركة "ميديف انترناشونال."

الدورة الأولى من مؤتمر دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية
نظم مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية، المبادرة المشتركة بين غرفة دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، ومركز دبي التجاري العالمي، الدورة الأولى من "مؤتمر دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية" تحت شعار "بناء المجتمع" بهدف توفير منصة مهمة للتواصل وتبادل المعرفة، في محاولة لتعزيز التقدم عبر القطاعات المختلفة. وشارك في المؤتمر مجموعة من المدراء التنفيذيين للهيئات من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ممثلي الحكومات وهيئات التدريس والطلبة الجامعيين، وكذلك المهنيين الذين يسعون إلى تشكيل هيئات خاصة بهم.

ورش عمل ضريبة القيمة المضافة
نظمت الغرفة بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للضرائب ورشتا عمل حول ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات بهدف تعريف شركات قطاع التجزئة والتصدير والاستيراد بمفهوم ضريبة القيمة المضافة في الدولة والإجراءات اللازم اتخاذها للاستعداد لتطبيق الضريبة في 1 يناير 2018، بالإضافة إلى متطلبات الامتثال والتي تتضمن كخطوة أولى آلية التسجيل لدى الهيئة الاتحادية للضرائب لأغراض الضريبة. وشارك في الورشتين أكثر من 900 شخص من ممثلي القطاع الخاص في دبي.

التعليـــقات