رئيس التحرير: طلعت علوي

العلاقة التبادلية بين البلدية والمواطن

السبت | 30/12/2017 - 10:29 صباحاً
العلاقة التبادلية بين البلدية والمواطن

 

كمال شمشوم / عضو مجلس بلدية رام الله

 

الكل يدرك مهام وواجبات البلدية من خدمات عامة وتطوير وبناء ونشاطات فنية وثقافية ورياضية، جميعها تصب في نهضة ورقي المدينة بالإضافة الى احساس المواطن بالرضى والراحة والاطمئنان.

ومن الطبيعي هنا لا تخلو بعض الملاحظات من عدم الرضى احيانا خصوصا في المدن الكبرى لضخامة المسؤوليات وشح الميزانيات من جهة، وعدم تعاون ولامبالاة المواطن في القيام بواجباته تجاه المدينة من جهة اخرى.

من هنا تثبيت العلاقة التبادلية بين البلدية والمواطن والتي بدونها تصبح النتائج المرجوة منقوصة بحاجة الى علاج. وفيما يلي بعض من واجبات المواطن الاساسية وليس للحصر:

المحافظة على نظافة المكان الذي يتواجد فيه وذلك بعدم رمي او ترك اي نوع من النفايات الا في المكان المخصص لذلك، ويمكن للمواطن ان يتخيل مدى روعة نظافة البلد في حالة التزام الجميع بذلك. وهذا بدوره ايضا يخفف الضغط على نظافة البلد في حالة التزام الجميع بذلك وهذا بدورة ايضا يخفف الضغط على عمال النظافة مما يساعدهم على انجاز مهامهم بالشكل المطلوب علما بان نظافة البلد مؤشر على حضارة ورقي سكانه.

من واجبات المواطن ايضا التمسك بثقافة السير والمرور وذلك باستخدام رصيف المشاة وترك الشارع للسيارات وان يتم قطع الشارع من على خطوط المشاة فقط بالامتناع عن ركن السيارات على رصيف المشاة وعدم التعدي باستخدام الرصيف لعرض بضائع المحال التجارية.

من واجب المواطن ايضا المحافظة على الشجر والاشتال والازهار المزروعة في جزر الشوارع والميادين العامة التي تعطي الوجه الحضاري للبلد.

من الواجبات الهامة ايضا تغطية شاحنات مواد البناء حسب القانون لضمان عدم تسربها على الشوارع العامة.

من واجب المواطن المحافظة على جمال المدينة وذلك بعدم الصاق الاعلانات بطريقة عشوائية لا سيما على الجدران وابواب المحال وواجهات المباني كذلك ازالة يافطات الاعلانات والاعلام المختلفة مباشرة بعد انتهاء مدتها كي لا تصبح بالية ممزقة ذات منظر شنيع غير حضاري.

الواجبات التبادلية ينطبق ايضا على المؤسسات والمراكز المجتمعية والرياضية من حيث قيام هذه المؤسسات بعمل مشاريع تخدم المجتمع مما يشجع البلدية بدعم هذه المؤسسات بالطريقة المناسبة.

من واجبات المواطن ايضا عدم التأخر عن دفع الرسوم والضرائب المفروضة عليه كي تستمر البلدية في تقديم الخدمات. كذلك عليه فهم الانظمة والقوانين المنصوص عليها بكل ما يتعلق بالمعاملات المختلفة المتعلقة بالبلدية.

يمكننا تلخيص العلاقة التبادلية هذه بمفهوم " خذ واعطي " وبدون ذلك من الصعب الوصول الى النتائج المرضية للطرفين.

التعليـــقات