رئيس التحرير: طلعت علوي

53 مليار دولار قيمة الغذاء المستورد عربياً

الأحد | 24/12/2017 - 04:25 مساءاً
53 مليار دولار قيمة الغذاء المستورد عربياً

تعددت التعريفات لمفهوم الأمن الغذائي،الذي يختلف عن مفهوم الاكتفاء الذاتي،اذ وضعت منظمة الأغذية والزراعة « فاو» تعريفًا للأمن الغذائي، بأنه «حصول جميع السكان في جميع الأوقات على أغذية كافية ومأمونة ومغذية تلبي حاجاتهم وأذواقهم الغذائية لكي يعيشوا حياة ملؤها النشاط والصحة».

ويتضمن التعريف ثلاثة أبعاد للأمن الغذائي هي توافر الإمدادات، واستقرارها، وإمكانية الحصول عليه، وهو ما يكشف عن خروقات في الأمن الغذائي العربي.

فبرغم الموارد البشرية والإمكانات المالية التي تمتلكها الدول العربية، خاصة النفطية، منها إلا أنها تبقى تعاني من مشكلة عدم القدرة على تحقيق الأمن الغذائي بمفهومه الذي تعنيه الفاو، والذي انعكس سلباً على معدلات الهجرة بنوعيها، الداخلية والخارجية، وعلى الأمن القومي نظراً لما يحمله انعدام الأمن الغذائي في طياته من أبعاد سياسية وأمنية يمكن استغلالها من قبل الدول المصدرة للغذاء.

وبلغ مجموع ما استورده العرب من القمح فقط، مادة إنتاج الخبز، 41 مليون طن، بما يعادل 27بالمئة من المتاح للتجارة عالميا، ومن المتوقع زيادة الواردات بنحو 75 بالمئة على مدى الـ 30 سنة المقبلة، لتصل إلى 71 مليون طن، والمنتج حالياً لا يتعدى 27 مليون طن. كما يستورد العرب 70 بالمئة من احتياجاتهم من السكر، و60 بالمئة من الزيوت النباتية، و45 بالمئة من البقوليات.

وقد تتسع الفجوة الغذائية العربية إلى 53 مليار دولار بحلول 2020، تزيد إلى 60 ملياراً عام 2030 مدفوعة بالزيادة السكانية وشح المياه والتغيرات المناخية.

وحذرت منظمة تابعة للأمم المتحدة من «فجوة جوع» واسعة في منطقة الشرق الأوسط بسبب الصراعات الدائرة في عدد من الدول.

وقالت منظمة الاغذية والزراعة «فاو» إن الأزمات المستمرة بالمنطقة تحول دون تحقيق هدف القضاء على الجوع فيها بحلول 2030.

وبلغت نسبة السكان الذين عانوا من الجوع المزمن أو نقص التغذية في دول منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا المتأثرة بشكل مباشر بالنزاعات 27.2 في المئة، بحسب تقرير صادر عن المنظمة.

ويعاني أكثر من 80 في المئة من سكان اليمن، الذي يعاني تحت وطأة حرب مستمرة منذ 2015، من نقص الطعام والمياه والوقود وصعوبة في الحصول على رعاية
صحية.

كما يحتاج نحو 70-80 بالمئة من السوريين إلى مساعدات إنسانية، بحسب تقرير المنظمة الذي جاء بعنوان «نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا».


© Al Sabaah 2017

التعليـــقات