رئيس التحرير: طلعت علوي

الكويتيون يقترضون من البنوك لشراء البيتكوين

الإثنين | 18/12/2017 - 08:07 صباحاً
الكويتيون يقترضون من البنوك لشراء البيتكوين

كويتي اقترض 14 ألف دينار وقدم فاتورة شراء البيتكوين ضمن مستندات القرض

«المركزي» لا يعترف بفواتير شراء «البيتكوين» كونها سلعة افتراضية

عملاء تقدموا للحصول على قرض لشراء البيتكوين بضمان أسهم وقطعة أرض

المقترضون لشراء البيتكوين ليسوا أثرياء ولديهم أعباء مالية كثيرة

اللجوء للاقتراض يفاقم من ظاهرة السوق السوداء للفواتير

 


يبدو ان جنون العملات الافتراضية لا يتوقف فمنذ فورة الحديث عن تداول عملة البيتكوين بين أفراد المجتمع الكويتي وتحول تركيز واهتمام الكويتيين إلى التداول في البيتكوين.
هذا ما أكده رئيس تنفيذي في إحدى البنوك الكويتية خلال حديث لـ «الأنباء» حيث كشف عن إقبال عدد كبير من الكويتيين على الاقتراض من أجل شراء البيتكوين والتداول فيها لتحقيق الربح السريع والوفير ـ على حد قول المقترض.

ويضيف الرئيس التنفيذي الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته أن قيمة فاتورة شراء البيتكوين التي تم عرضها عليه بلغت 46 ألف دولار (ما يعادل 14 ألف دينار) صادرة باسم احد عملاء البنك الذي قام بتقديمها ضمن المستندات المطلوبة من العميل بعد صرف القرض لمعرفة القناة التي صرف فيها القرض.

ويوضح ان العميل تقدم بهذه الفاتورة بعد نحو 7 أيام من حصوله على القرض ما أثار دهشة واستغراب موظف البنك وقام بعرضها على الإدارة العليا كون هذه المرة تعد الأولى من نوعها في تقديم فاتورة إلكترونية تتعلق بشراء عملة افتراضية، وهنا طرح السؤال هل يمكن قبول هذه الفاتورة لدى الجهات الرقابية خاصة ان هذا المنتج المشترى غير مرخص بالكويت؟!وكان تعميم من بنك الكويت المركزي صدر قبل عامين قضى بإلزام المقترضين الأفراد بهذه الفواتير، على أن يحرم العملاء من القروض الجديدة في حال عدم إظهار الفواتير المتعلقة بقرضه القديم.
البيتكوين غير شرعي

ووجهت «الأنباء» سؤالا لمصدر رقابي عن شرعية فاتورة شراء البيتكوين واعتمادها ضمن مستندات العميل الخاصة بالحصول على قرض؟ أجاب المسؤول بأنه لا يجوز تحت أي بند الاعتراف بهذه الفاتورة كونها لشراء سلعة افتراضية غير ملموسة وتعرض المقترض لمخاطر قد تفقده أمواله، بالإضافة إلى ان العمل بهذه العملة غير مصرح به في الكويت حتى الآن، ولا يوجد نص تشريعي او حتى تعليمات تجيز العمل بهذه العملة.

وهنا تجدر الإشارة إلى ان اتحاد مصارف الكويت طلب من البنوك في يونيو الماضي بناء على تعليمات من المركزي الكويتي تحذير عملائها من استخدام ما يعرف بالعملة الافتراضية (بيتكوين)، بعد أن لاحظ أن هذه العملة بدأت تنتشر في الكويت بشكل يرفع معدلات المخاطر على متداوليها.

وأكد في طلبه من البنوك على ضرورة تعزيز جهودها نحو حماية العملاء من انتشار هذه العملة، خصوصا ان «بيتكوين» افتراضية ولا يمكن تتبعها، وليس لها وجود ملموس، موضحا انها عبارة عن عملة رقمية، فائدتها الوحيدة إجراء تحويلات فورية إلى أي شخص في أي مكان في العالم عن طريق الإنترنت.

ضمانات وفواتير مضروبة

واستطلعت «الأنباء» آراء مصرفيين يعملون بإدارات الائتمان بالبنوك الكويتية والذين أكدوا أن هناك بعض الكويتيين يتقدمون بضمانات مثل الأسهم والعقارات للحصول على قروض بهدف شراء بيتكوين وأشاروا الى ان غالبية من يفصح عن نيته ليسوا من الأثرياء وغالبيتهم لديهم أعباء والتزامات مالية أخرى.

وحذر المصرفيون من ان الاقتراض لشراء البيتكوين قد يزيد من لجوء المقترضين الى السوق السوداء للحصول على «فواتير مضروبة» لتقديمها ضمن الأوراق المطلوبة بعد الحصول على القرض.

وبحسب بيانات بنك الكويت المركزي الصادرة عن شهر أكتوبر فقد سجل قطاع التسهيلات الشخصية أعلى ارتفاع من حيث القيمة بنحو 792 مليون دينار أي بنسبة نمو نحو 5.6% عن الفترة نفسها من العام السابق وصولا إلى 14.9 مليار دينار تمثل 41.9% من إجمالي الائتمان في أكتوبر.

«كي بي إم جي» الكويت تعتمد البتكوين

اعلنت شركة «كي بي ام جي» للتدقيق المحاسبي (واحدة من أكبر 4 شركات محاسبة عالمية تعمل في الكويت) عملة البيتكوين كعملة للدفع مقابل تقديم خدماتها لتعد أولى المؤسسات العالمية التي تعمل بالكويت اعلانها عن قبولها التعامل بالبيتكوين في الكويت.

فيما كانت قد أعلنت شركة عقارية تعمل بالسوق الكويتي قبولها التعامل بالبيتكوين مقابل بيع واستئجار العقارات قبل اسابيع قليلة.

وعلق دونالد تايل رئيس ادارة الاستشارات في كي بي ام جي أن الشركة تعمل على مواكبة النظم الاستثمارية الحديثة لذلك بدأت في تقديم خدمات استشارية خاصة بتداول البيتكوين والعملات الافتراضية الاخرى وخدمات البلوك تشين التي يعمل البيتكوين من خلالها.

وتشهد البيتكوين قفزات كبيرة في أسعارها خلال الاشهر الماضية فيما عرف بجنون البيتكوين وهو ما نتجت عنه زيادة كبيرة في اعداد المتعاملين عليها فيما قد نطلق عليه جنون متعاملي البيتكوين وصعدت البيتكوين من مستوى 1000 دولار في بداية 2017 لتتجاوز 18 ألف دولار وبدأت بورصة شيكاغو للعقود الآجلة تداول عقود آجلة لعملة «البيتكوين»، وسط تقارير بشأن خطوات مماثلة لعدد من البورصات الأميركية.

وبحسب تقرير لإحدى شركات التداول الأميركية المتخصصة في تداول البيتكوين وخدمات البلوك تشين قد نشرته «الأنباء» سابقا فقد وصل عدد الكويتيين المستخدمين لهذه العملة الافتراضية نحو 12 ألف متداول حتى أكتوبر الماضي فيما تتجاوز حجم محافظهم 2 مليار دولار بعد تضاعف سعر العملة 17 مرة ليصل إلى 18 ألف دولار للبيتكوين الواحدة.

© Al Anba 2017

التعليـــقات