رئيس التحرير: طلعت علوي

ائتلاف الشباب الاورومتوسطي من اجل العدالة المناخية والاجتماعية ينهي مشاركته بقمة المناخ COP23 بمدينة بون الالمانية

الثلاثاء | 21/11/2017 - 04:39 مساءاً
ائتلاف الشباب الاورومتوسطي من اجل العدالة المناخية والاجتماعية ينهي مشاركته بقمة المناخ COP23 بمدينة بون الالمانية


اختتمت لجان التنمية والتراث والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومنتدى بدائل المغرب ومنبر المؤسسات الفرنسية الاورومتوسطية وبالتعاون مع الائتلاف المغربي من اجل العدالة المناخية مشاركتها في قمة المناخ cop23 في مدينة بون، بتنظيم لقاء بعنوان شباب المتوسط والعدالة المناخية: الحدود والإمكانات.

والذي ركز على العدالة المناخية كأحد ركائز العدالة الاجتماعية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وابراز الترابط الوثيق والموضوعي بين ما هو ايكولوجي وما هو حقوقي اجتماعي، والذي يستمد روحه من مبدأ العدالة والمساواة الكونية التي تطالب بها الحركات الاجتماعية العالمية ومنها الاورومتوسطية والذي تضمنه المواثيق والعهود الدولية، وفي إطار تنمية مستدامة حقيقية تهدف الى تعزيز ذلك.
فاليوم وأمام هذا الكم الهائل من التغيرات المناخية – التي سببها الانسان-والتي ترخي بظلالها بشكل واضح ومريع على المتوسط وخصوصا الضفة الجنوبية، نلاحظ انعكاسات مباشرة على الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمتوسطيين.
وكما يبرز ايضا نماذج اقتصادية عالمية متعددة ومتناقضة، منها من يدفعنا الى الهلاك ولا يعير اهتمام الا للربح ومراكمة رؤوس الأموال، ومنها من يحاول اعادة الاعتبار لعلاقة الانسان بنفسه وبالأرض، من أجل تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامتين، تعطي الأمل للأجيال القادمة في عيش أفضل.
وركز اللقاء على تجارب ونماذج عمل حول المتوسط، من خلال النقاش والتفكير العميقين، في مسببات ما وصلنا اليه اليوم وفي سبل تجاوز كل الاشكالات البيئية والاجتماعية، وفي سبيل توحيد جهود الشباب والحركات الاجتماعية، وفتح فضاءات الحوار والنقاش بالأخص بين النشطاء العاملين في إطار المناخ والبيئة وبين النشطاء العاملين في إطار الحقوق والعدالة الاجتماعية والاقتصادية، من اجل الوصول لعدالة اجتماعية مناخية تهدف لحماية الساكنة في العالم وحول المتوسط.

وقد ساهم في اللقاء الأستاذ عمر الزيدي عضو سكرتاريا الائتلاف المغربي من اجل العدالة المناخية والأستاذة صفاء الجيوسي المدير التنفيذي لمؤسسة اندي اكت والرئيسة الإقليمية لحملة المناخ والطاقة، والأستاذ حمزة بني ياسين مدير برنامج سياسات الطاقة والمناخ في مؤسسة فردريش ايبيرت الالمانية فرع الاردن والعراق.

التعليـــقات