رئيس التحرير: طلعت علوي

قطر تؤكد على قوة اقتصادها في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي

الإثنين | 16/10/2017 - 10:10 صباحاً
قطر تؤكد على قوة اقتصادها في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي




ترأس سعادة السيد علي شريف العمادي، وزير المالية، وفد دولة قطر المشارك في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي أقيمت مؤخرا في العاصمة الأمريكية واشنطن. ضم الوفد سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي وعدد من أعضاء القطاع المالي والمصرفي في قطر.
وأطلع الوفد القطري ممثلي القطاعين الحكومي والخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، بشكل معمق، على الإمكانيات والمرونة التي يتمتع بها القطاع المالي والمصرفي في دولة قطر، وركزت النقاشات التي دارت خلال جلسات اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، على الفرص التي يوفرها الاقتصاد القطري للمستثمرين والشركات الأمريكية، والعلاقات التجارية الثنائية بين البلدين، حيث أكد الوفد استمرارية النظرة الايجابية للاقتصاد القطري.


وتعد قطر واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، بزيادة بلغت 29٪ في الواردات خلال العام 2016.
وحول هذه المشاركة، صرح سعادة السيد علي شريف العمادي، وزير المالية، قائلا: "من المتوقع أن ينخفض العجز في ميزانية قطر خلال السنوات القادمة، وأن تستمر التوقعات الاقتصادية إيجابية. تبقى قطر واحدة من أكثر الأسواق الجاذبة للمستثمرين، مع وجود فرص استثمارية مفضلة في عدد من القطاعات الرئيسية".
وأكد سعادته على أن الإجراءات التي قامت بها الحكومة مؤخرا "تهدف إلى مساندة الاستثمار المتواصل وتحفيز الشركات الخاصة والمستثمرين الدوليين الراغبين في توسعة أنشطتهم في المنطقة".


واختتم سعادته قائلا: "تتمتع قطر والولايات المتحدة منذ فترة طويلة بعلاقات قوية وقيمة لكلا الطرفين، وإن مشاركتنا في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي قد قدمت لنا الفرصة لتقوية علاقتنا مع المستثمرين والشركاء الأمريكيين، وتسليط الضوء على سبل التعاون المشترك".
يذكر أنه تم مؤخرا إطلاق حزمة من القوانين والأنظمة الجديدة في قطر بهدف تطوير بيئة الأعمال وتحسين نمو القطاع الخاص بشكل أكبر.
من جانبه أكد سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي، أن الحصار المفروض على دولة قطر من قبل بعض الدول منذ شهر يوليو الماضي لم يؤثر على الأسس المتينة للاقتصاد القطري، قائلاً: "اتخذ مصرف قطر المركزي عدد من الخطوات الصارمة والملائمة لتخفيف تأثير الحصار على الحسابات الختامية للبنوك عن طريق ضخ السيولة وزيادة ودائع القطاع العام لديها". وأضاف سعادته "إن المؤشرات الاحترازية للقطاع المصرفي لا تزال صحية".

التعليـــقات