رئيس التحرير: طلعت علوي

3 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية

السبت | 17/06/2017 - 01:47 صباحاً
3 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية

أعلنت ثلاثة بنوك مركزية في دول مجلس التعاون الخليجي، رفع أسعار الفائدة، بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة الأساسي، مساء أول من أمس.

ورفعت البنوك المركزية في كل من السعودية والإمارات والبحرين، أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية، فيما أبقت الكويت عليها دون تغيير. وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مساء أول من أمس، رفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بنسبة 25 نقطة أساس، إلى نطاق 1% إلى 1.25%. وقرار الرفع هو الثاني في العام الجاري 2017، بعد الزيادة في أسعار الفائدة الرئيسة التي أعلن عنها في آذار/ مارس الماضي، والرابع خلال عقد من الزمن.

وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 100 نقطة أساس (1%) إلى 125 نقطة أساس (1.25%).

ويمثل معدل الريبو العكسي، سعر الفائدة الذي تحصل عليه المؤسسات المالية، مقابل إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.

وفي خطوة مماثلة، قال مصرف الإمارات المركزي، إنه قرر رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع بواقع 25 نقطة أساس، تماشيًا مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي. ورفع المركزي الإماراتي سعر إعادة الشراء (الريبو)، الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل بضمان شهادات الإيداع بـ 25 نقطة أساس ليصل إلى 1.50%. وقرر مصرف البحرين المركزي، رفع سعر الفائدة أسعار الفائدة الرئيسة بواقع 25 نقطة مئوية إلى 1.25 % للإيداع لأجل ليلة واحدة، وكذلك سعر الفائدة على الودائع لأسبوع واحد إلى 1.50%. وعلى نحو مُغاير، قرر المركزي الكويتي الإبقاء على سعر الخصم عند مستواه الحالي البالغ 2.75 بالمئة، المعمول به منذ 16 مارس 2017.


© Al Madina 2017

التعليـــقات