رئيس التحرير: طلعت علوي

فلسطين تشارك في مؤتمر اتحاد ضمان الودائع في اليابان

الثلاثاء | 21/02/2017 - 06:56 مساءاً
فلسطين تشارك في مؤتمر اتحاد ضمان الودائع في اليابان

شاركت فلسطين بصفتها دولة كاملة العضوية بمؤتمر اتحاد ضمان الودائع، الذي نظمته الجمعية الدولية لضامني الودائع في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة 13-18 فبراير 2017 بناءً على الدعوة المقدمة للمؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع.
وقد مثل فلسطين في المؤتمر وفداً برئاسة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، معالي السيد عزام الشوا، ومدير عام المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع السيد زاهر الهموز.


  وأعرب معالي السيد عزام الشوا في كلمته عن دولة فلسطين عن شكر وتقدير الشعب والحكومة الفلسطينية للحكومة والشعب الياباني على الدعم المقدم لبناء الدولة الفلسطينية، وأشار في كلمته خلال المؤتمر إلى الجهود التي يبذلها الجهاز المصرفي من خلال سلطة النقد الفلسطينية والمؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع لتعزيز الاستقرار المالي والمصرفي في فلسطين، والعمل على حماية المودعين، وتعزيز ثقة الجمهور بالجهاز المصرفي في فلسطين.


وأوضح المحافظ أن المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع تضمن أكثر من 93% من المودعين في الجهاز المصرفي الفلسطيني وتساهم في تعزيز شبكة الأمان المالي في فلسطين، مشيراً إلى حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الجمعية الدولية لضامني الودائع (IADI) بالإضافة إلى عضويتها باللجنة التنفيذية للجمعية الدولية لضامني الودائع ممثلاً عن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ما هو إلا دليل على الارتقاء إلى مستوى ريادي للمؤسسة في مجال ضمان الودائع على الصعيد الإقليمي والدولي.


كما أشار الشوا إلى التعاون والتكامل بين سلطة النقد والمؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع بما يخدم تعزيز الثقة بالنظام المالي المصرفي في فلسطين محليا ودولياً والعمل على الحفاظ على إنجازات سلطة النقد الفلسطينية بما يتعلق بالمجالات الرقابية والشمول المالي ومكافحة غسل الأموال ونظم المدفوعات والحفاظ على استقرار القطاع المصرفي والمالي الفلسطيني ومواكبة أحدث التطورات المصرفية العالمية، إضافة إلى الجهود التي تبذلها سلطة النقد في إطار تحولها إلى بنك مركزي فلسطيني.


كما قدم السيد زاهر الهموز في مداخلته أثناء المؤتمر التقرير الربعي للجمعية عن أعمال لجنة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


والتقى معالي المحافظ وسعادة سفير دولة فلسطين لدى اليابان وليد صيام وبحضور السيد زاهر الهموز، بمدير عام دائرة أنظمة الدفع والتسوية في بنك اليابان السيد ياماوكا، وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وتبادل الخبرات.
وأطلع الشوا مستضيفه السيد ياماوكا على إنجازات سلطة النقد الفلسطينية فيما يتعلق بالمجالات الرقابية والشمول المالي ومكافحة غسل الأموال ونظم المدفوعات والحفاظ على استقرار القطاع المصرفي والمالي الفلسطيني ومواكبة أحدث التطورات المصرفية العالمية، إضافة إلى الجهود التي تبذلها سلطة النقد في إطار تحولها إلى بنك مركزي فلسطيني.


كما التقى معاليه كلا من نائب مفوض الشؤون الدولية في وكالة الخدمات المالية السيد شيراكاوا، ومدير عام قسم الشرق الأوسط بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية السيد يوميورا، وبحث معهما آليات وسبل تعزيز الروابط بين القطاعات المالية الفلسطينية واليابانية ودعم الاستثمار في فلسطين، وأعرب عن تقديره لدور دولة اليابان لدعمها المتواصل للشعب الفلسطيني والحكومة الفلسطينية من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الفلسطينية، ولدور الحكومة اليابانية بدعم المبادرة التنموية التي أطلقتها الحكومة اليابانية عام 2006 لبناء ممر السلام والازدهار من خلال مشروع تشجيع الاستثمار لتنمية المنطقة الصناعية الزراعية في أريحا، وللثقة التي أولتها الحكومة اليابانية لسلطة النقد، لتصميم والإشراف على تنفيذ مشروع تشجيع الاستثمار، والهادف إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشيدا بجهود سفير اليابان لدى دولة فلسطين تاكيشي أوكوبو في هذا الإطار.
وعلى هامش الزيارة قام معالي السيد عزام الشوا والسيد زاهر الهموز بمرافقة كادر من السفارة الفلسطينية في اليابان بزياره نائب مفوض الشؤون الدولية في وكالة الخدمات المالية السيد شيراكاوا، والذي قام بدوره بتقديم شرح عن التجربة اليابانية في الاستقرار المالي ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما أبدى السيد شيراكاوا استعداد الحكومة اليابانية لتقديم الدعم اللازم في هذه المجالات.
واختتمت الزيارة بلقاء معالي السيد عزام الشوا والسيد زاهر الهموز مع السيد توماس هوينج رئيس المجلس التنفيذي للجمعية الدولية لضامني الودائع والسيد ديفيد وولكر الأمين العام للجمعية، حيث عبر كل منهما عن شكره وامتنانه لمشاركة المؤسسة القيمة في المؤتمر.
وبدوره، شكر معالي عزام الشوا الجمعية الدولية لضامني الودائع، معتبراً مشاركة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع خطوة إيجابية جاءت لتعزيز استراتيجية عمل المؤسسة والارتقاء إلى المستوى المميز من الكفاءة والمهنية، وأشاد بالعلاقة المميزة ما بين المؤسستين وأكد على تعزيز أواصر التعاون المستقبلي.

التعليـــقات