رئيس التحرير: طلعت علوي

بعد رفع العقوبات الأميركية مجموعة الاقتصاد والأعمال في الخرطوم تحضيراً لملتقى السودان للاستثمار

الأحد | 12/02/2017 - 11:40 مساءاً
بعد رفع العقوبات الأميركية مجموعة الاقتصاد والأعمال في الخرطوم تحضيراً لملتقى السودان للاستثمار

مواكبةً لرفع العقوبات الأميركية عن السودان، وتحضيراً لـ "ملتقى السودان الثاني للاستثمار"، لبّى الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي دعوة الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني للاطلاع على التطورات الاقتصادية المرتقبة نتيجة رفع العقوبات، ومناقشة الخطوات اللازمة لتحقيق الإفادة القصوى من المناخ الجديد لاسيما على صعيد ترويج بيئة وفرص الاستثمار، خصوصاً في قطاعات المعادن والزراعة والتصنيع الغذائي والقطاع المصرفي.

واستهل أبو زكي جولته بلقاء رئيس الاتحاد سعود مأمون البرير، الذي نوّه بدور مجموعة الاقتصاد والأعمال في التعريف بالاقتصاد السوداني وترويج فرص الاستثمار فيه، معتبراً أن رفع الحظر الأميركي يعني بداية مرحلة جديدة للاقتصاد السوداني ونقلة كبيرة وجديدة للقطاع الخاص والمصارف باعتبارهما اكبر المستفيدين من الخطوة. كما سيسهم في تشجيع الشركات الإقليمية والعالمية العملاقة للدخول في استثمارات كبرى.

ثم التقى أبو زكي وزير المعادن الدكتور أحمد محمد الصادق الكاروري، الذي شرح الاستراتيجية الجديدة لقطاع المعادن، لاسيما التنقيب عن الذهب حيث بلغ الإنتاج العام 2016 حوالي 94 طن. ووضع وزير المعادن بين يديّ مجموعة الاقتصاد والأعمال كافة الخطوات والإجراءات اللازمة لدخول قطاع التنقيب عن الذهب وآليات الحصول على التراخيص لتعميمها على المستثمرين.
        
إلى ذلك، زار أبو زكي وزارة الاستثمار، حيث التقى وزير الاستثمار الدكتور مدثر عبدالغني عبدالرحمن، وزير الدولة في وزارة الاستثمار، والمسؤول عن ملف الاستثمارات السعودية في السودان، أسامة فيصل، حيث جرى التنويه بالنجاح الكبير الذي حققه "ملتقى السودان الأول للاستثمار" الذي نظمته مجموعة الاقتصاد والأعمال في فبراير 2016، والتأكيد على أهمية المباشرة بالتحضيرات لعقد الملتقى الثاني في الربع الاخير من

العام الحالي، بالتعاون مع وزارات الاستثمار والمالية والتخطيط الاقتصادي والزراعة والثروة الحيوانية والمعادن والنفط والقطاع الخاص السوداني ممثلاً بالاتحاد العام لأصحاب العمل واتحاد المصارف السوداني.

بعدها زار أبو زكي وزير الزراعة والغابات البروفسور ابراهيم الدخيري الذي عرض للفرص الاستثمارية الهائلة التي يختزنها السودان في قطاع الزراعة والتصنيع الغذائي، متوقعاً حدوث طفرة استثمارية كبيرة خلال
الفترة المقبلة، لاسيما في ظل رفع العقوبات عن التحويلات المالية والخطوات التي تتخذها الحكومة لحل مشكلة الأراضي بشكلٍ جذري.

والتقى أبو زكي رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف السوداني مساعد محمد أحمد عبد الكريم واطلع منه على التحضيرات التي يشهدها القطاع لمواكبة مرحلة ما بعد العقوبات. كما أجرى اتصالاً بوزير الدولة في وزارة المالية مجدي حسن ياس، رئيس اللجنة العليا لملتقى السودان الأول للاستثمار، الذي كان متواجداً في خارج الخرطوم، وأطلعه على التحضيرات والمقترحات لتطوير النسخة الثانية من الملتقى.

واختتم أبو زكي زيارته إلى الخرطوم بلقاء المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا الدكتور سيدي ولد التاه، حيث تمّ وضع الإطار العملي لتطوير التعاون بين المصرف والمجموعة على صعيد تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية العربية – الأفريقية، من خلال وضع برنامج لعقد سلسلة من المؤتمرات والفعاليات في عدد من الأفريقية، مثل موزمبيق وتشاد وساحل العاج، خلال العام الحالي.

يُذكر أن مجموعة الاقتصاد والأعمال نظمت العام 2016 ملتقى السودان الأول للاستثمار، برعاية وحضور رئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير، والنائب الأول بكري حسن صالح، وكان ضيف شرف الملتقى وزير المالية السعودي السابق الدكتور ابراهيم العساف على رأس وفد من القطاعين العام والخاص في السعودية. وتميز الملتقى بحضور كبير من قبل هيئات وصناديق التمويل العربية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية والوزراء المعنيين بالقطاعات الاقتصادية وكبريات الشركات العربية والإقليمية المستثمرة في السودان.

الصور (مرفقة):
1-     وزير الاستثمار السوداني الدكتور مدثر عبدالغني عبدالرحمن مستقبلاً رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي
2-     رئيس الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني سعود مأمون البرير ورئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي

التعليـــقات