رئيس التحرير: طلعت علوي

بسبب الصقيع.. أسعار الدواجن تصعد 36% في يومين إلى 15 شيكل للكيلو

الجمعة | 10/02/2017 - 08:15 مساءاً
بسبب الصقيع.. أسعار الدواجن تصعد 36% في يومين إلى 15 شيكل للكيلو

سجلت أسعار الدجاج اللاحم ارتفاعاً ملحوظاً في الأيام الأخيرة، بالتزامن مع الأجواء شديدة البرودة التي أثرت على المنطقة.  ووصل الكيلو في المحال التي تعتبر أسعارها معتدلة بالعادة في وسط رام الله والبيرة الى 15 شيكلاً، في حين وصل في محال أخرى تبعد قليلاً عن مركز المدينة 16 شيكلاً.

  وفي بيرزيت شمال رام الله مثلا، أعلنت بعض محال الدواجن عن بيع الكيلو بـ 16.5 شيكل. ويعني هذا الارتفاع أن الأسعار قفزت بمقدار أربعة شواكل للكيلو الواحد خلال أقل من ثلاثة أيام، بعد أن كان الكيلو يباع الأربعاء الماضي بـ 11 شيكلاً، ومع اشتداد الأجواء الباردة، قفز يوم الخميس الى 13 ووصل السبت والأحد الى 15 شيكل. ويتوقع البائع المسؤول في محلات زلوم للدواجن في وسط مدينة البيرة، استمرار موجة صعود سعر الدجاج خلال الايام المقبلة، ليتجاوز 17 شيكل، قائلاً إن السبب هو نفوق آلاف طيور الدواجن خلال موجة البرد والصقيع الأخيرة.

وأضاف أن السعر يخضع لمعادلة العرض والطلب في السوق المحلية، مشيراً إلى أن "ما حدث هو تناقص الكميات المعروضة مقابل زيادة الطلب على هذا اللحم الذي يعتبر أساسياً لدى الفلسطينيين".

بدوره، قال مدير عام الإرشاد في وزراة الزراعة صلاح البابا إن تأثيرات موجة البرد أدت إلى ارتفاع أسعار الإنتاج المستخدمة في تربية الدواجن، كالتدفئة مثلا.  

وأشار في حديث مع الاقتصادي، إلى أن الأمراض التي تصيب الدجاج لها دور كبير في نفوق الاف الطيور، خصوصا مرضي "نيو كاسل" والرشح اللذين يصيبان الدواجن بشكل أكبر في الأجواء الباردة.  وتطرق البابا إلى قضية تنفيذ قانون العقوبات الفلسطيني بحق مهربي الدواجن والمنتجات الحيوانية والنباتية من اسرائيل إلى المناطق الفلسطينية، قائلا: "هذا الأمر ساهم في رفع الأسعار، خصوصا أن الكميات التي تدخل بشكل غير قانوني باتت محدودة".

  وبين البابا أن العقوبات المفروضة على مهربي المنتجات الحيوانية والنباتية تصل إلى الحبس لستة أشهر وغرامة مالية بثلاثة الاف دينار اردني. ورأى أن الأسعار الحالية تعتبر عادلة للمستهلك الفلسطيني والمزارع في نفس الوقت، متوقعا أن تعاود الاسعار الانخفاض خلال فترة عشرة أيام.  ويوجد في الضفة الغربية قرابة 34 مليون طير من الدجاج اللاحم وفقاً لآخر الاحصائيات المتوفرة قبل عامين، موزعة على 2439 مزرعة، وتوجد 342 مزرعة للدجاج البياض و82 مزرعة لتربية الحبش. والدجاج اللاحم هو الدجاج الذي يربى لإنتاج اللحوم البيضاء في مدة لا تتعدى دورتها 50 يوماً.

ويساهم قطاع الدواجن بـ 40-50% من إنتاج الثروة الحيوانية في فلسطين، في حين تشير التقديرات إلى أن معدل استهلاك الفرد في الضفة الغربية من الدجاج اللاحم هي 16 دجاجة لكل فرد سنوياً. وفي قطاع غزة 12 دجاجة لكل فرد سنوياً؛ وعليه يكون استهلاك الضفة من الدجاج اللاحم سنوياً ما بين 36-40 مليون دجاجة، واستهلاك قطاع غزة 19 مليون دجاجة سنوياً؛ علماً أن نسبة الوفيات في مزارع اللاحم بلغت 10%. 

التعليـــقات