رئيس التحرير: طلعت علوي

الشيكل يصعد بنسبة 2% أمام الدولار الشهر الماضي

الجمعة | 10/02/2017 - 07:56 مساءاً
الشيكل يصعد بنسبة 2% أمام الدولار الشهر الماضي

صعد سعر صرف الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي، بنسبة 2% في يناير/ كانون ثاني الماضي، وفق تقرير صادر عن بنك إسرائيل (البنك المركزي). وجاء في التقرير الذي اطلع عليه الاقتصادي وترجمه، أن الدولار الأمريكي شهد تراجعاً أمام سلة العملات الرئيسية، في يناير كانون ثاني الماضي، بعد أن بلغ أعلى مستوى في 14 عاماً نهاية ديسمبر/ كانون أول.

ودفعت الضبابية، وتخوفات المتعاملين من سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحمائية (حماية سوقه وعملته وتعزيز صادراته)، إلى ترددهم في الإقبال على الدولار الأمريكي والتوجه نحو ملاذات آمنة أخرى. وارتفع سعر صرف الشيكل مقابل عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين لإسرائيل، بنحو 0.9% في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ووفق بنك إسرائيل، بلغ إجمالي حجم التداول في العملات الأجنبية الشهر الماضي، قرابة 167 مليار دولار أمريكي، دون تغيير مقارنة مع ديسمبر/ كانون الاول، وبلغ متوسط ​​حجم التداول اليومي 7.9 مليار مليار. وتشير التوقعات إلى أن بنك إسرائيل لن يسمح بقوة أكبر للشيكل خلال الفترة المقبلة، دون 3.7 شيكل/ دولار أو أقل، للحفاظ على تعزيز الصادرات الإسرائيلية للخارج، كأحد أسباب النمو. وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل في البنك المركزي الإسرائيلي، اليوم الخميس 3.75 شيكلاً، وهو نفس المستوى تقريباً منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وتراجع الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ الشهر الماضي أمام العملات الرئيسية، وهبط بنسبة 2.2% مقابل اليورو، وبنسبة 3.2% مقابل الين الياباني، ونحو 2.8% مقابل الفرنك السويسري، ونحو 1.6% مقابل الجنيه الاسترليني. 

 

الاقتصادي

التعليـــقات