رئيس التحرير: طلعت علوي

بيان صادر عن مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة بخصوص الانتخابات المحلية

الأربعاء | 01/02/2017 - 09:10 مساءاً
بيان صادر عن مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة بخصوص الانتخابات المحلية

ترحب مؤسسات المجتمع المدني بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء بخصوص تحديد موعد إجراء الانتخابات المحلية بتاريخ 13/5/2017 في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك وفقاً لقانون انتخابات الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 دون أي تعديلات على النظام الانتخابي.


وفي هذا السياق تشدد المؤسسات الموقعة على البيان على الآتي:
1. تؤكد تمسكها بالوحدة السياسية والجغرافية للأراضي الفلسطينية، وعلى ضرورة إجراء الانتخابات في قطاع غزة والضفة الغربية في الوقت ذاته وبشكل موحد، كتعبير عن تمسكها بالخيار الديمقراطي ووحدة الوطن ورفض الانقسام، وتدعو كافة الأطراف إلى التوافق على إجراء الانتخابات المحلية في موعدها.


2. تؤيد وجود محكمة مختصة لقضايا الانتخابات على غرار المحكمة الخاصة بقضايا الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية)، على أن تشكل من قضاه نزيهين وبعيدين عن التجاذبات والاصطفافات السياسية وتأثيرات ازدواجية السلطة القضائية.


3. تؤكد بأن لجنة الانتخابات المركزية تحظى على الاحترام والتوافق الوطني كجهة تنفيذ وإشراف على العملية الانتخابية.


4. تطالب جميع القوى والأحزاب السياسية والشخصيات العامة بالوقف والنأي عن حملات التحريض الإعلامية المتبادلة والعمل بشكل جماعي على تهيئة الأجواء الإيجابية التي تسهل إجراء الانتخابات وبمشاركة الكل الفلسطيني.


5. تأمل أن تجري الانتخابات وفقاً للموعد المقرر، وستعمل المنظمات الموقعة على البيان بكل جهدها من أجل تذليل العقبات وأية معيقات تحول دون إجرائها.

6. تدعو الأطراف الفلسطينية كافة إلى المشاركة الفعلية في الانتخابات القادمة، كما تدعو إلى تعزيز الحريات العامة بما يهيئ الأجواء الضرورية والمناسبة لإجراء الانتخابات بحرية ونزاهة.

التعليـــقات