رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 30 كانون الثاني 2017

الإثنين | 30/01/2017 - 10:38 صباحاً
أضواء على الصحافة الاسرائيلية 30 كانون الثاني 2017

 

الكنيست تصوت اليوم على قانون سلب الاراضي الفلسطينية الخاصة

تكتب "هآرتس" ان النص الجديد لقانون مصادرة الاراضي الفلسطينية الخاصة، الذي سيطرح للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة في الكنيست، اليوم الاثنين، يحدد ان اجراءات تطبيق القانون والاوامر الادارية الصادرة ضد 16 مستوطنة وبؤرة سيتم تجميدها لفترة سنة منذ يوم نشر القانون. وخلال هذه الفترة تحدد الادارة المدنية ما اذا يمكن مصادرة الاراضي الفلسطينية التي بنى عليها المستوطنون. واعلن المستشار القانوني للحكومة انه يواصل معارضة القانون، وقال المقربون منه انه لا ينوي الدفاع عنه في المحكمة العليا.

ويأمر القانون المسمى "قانون التنظيم" بتجميد الاجراءات في مستوطنات وبؤر: عوفرا، عيلي، نتيف هأبوت، كوخاب هشاحر، متسفيه كراميم، الون موريه، معاليه مخميش، شبي شومرون، كدوميم، بساغوت، بيت ايل، يتسهار، هار براخا، موديعين عيليت، نوكاديم وكوخاب يعقوب. وبالإضافة الى هذه المستوطنات، يسمح القانون لوزيرة القضاء اييلت شكيد بإضافة مستوطنات وبؤر اخرى الى القائمة، بمصادقة لجنة القانون والدستور البرلمانية.

ويحدد البند الرئيسي في القانون انه اذا اتضح بأنه تم في هذه البؤر والمستوطنات بناء بيوت ببراءة او بموافقة الدولة، سيتم تجميد الاجراءات القانونية والاوامر الادارية ضدها، الى ان يتم الانتهاء من اجراءات التخطيط. ومع استكمال الاجراءات ينتهي مفعول الاوامر الادارية والاجراءات القانونية السابقة، باستثناء الاجراءات التي حددت المحكمة بأنه يجب تنفيذها فورا. وهكذا، وعلى الرغم من ان القانون يحدد بأنه سيسري تطبيقه بشكل تراجعي على البيوت التي اقيمت قبل سن القانون، فانه لن يشمل بؤرة عمونة والبيوت التسع في مستوطنة عوفرا و16 بناية في بؤرة نتيف هأبوت، لأن المحكمة العليا سبق وحددت بأنه يجب هدمها.

وتم طرح النص الجديد للقانون بعد ظهر امس الاحد، على طاولة اللجنة الخاصة بدفع القانون، التي تضم ممثلي لجنة القانون والدستور، ولجنة الخارجية والامن. كما طرح امام اللجنة 227 تحفظا على القانون قدمها اعضاء من المعارضة، والتي يفترض ان تصوت عليها اللجنة صباح اليوم قبل طرح القانون للتصويت عليه في الكنيست.

وحسب نص القانون فانه يهدف "الى تنظيم الاستيطان في يهودا والسامرة والسماح بمواصلة ترسيخه وتطويره". وسيسمح القانون للدولة بالاعلان عن الاراضي الفلسطينية الخاصة التي بنيت عليها المستوطنات والبؤر "ببراءة او بأمر من الدولة" كممتلكات حكومية وانتزاع حق استخدامها وملكيتها من قبل اصحابها حتى يتم البت في مكانة المناطق. وهذا هو عمليا المبرر الذي يأمل الائتلاف بأن يساعد على "تشريع" القانون واجتيازه للمحكمة العليا.

ويحدد القانون آلية تعويض للفلسطينيين الذين ستصادر اراضيهم، حيث سيحق لصاحب الأرض الحصول على اجرة سنوية تساوي نسبة 125% من ثمن الارض، حسب ما تحدده لجنة التخمين، وذلك لفترة 20 سنة في كل مرة، او الحصول على ارض بديلة، ان كان ذلك ممكنا، وحسب اختيار صاحب الأرض. كما يحدد القانون انه سيتم ستجيل هذه الأراضي كأملاك حكومية خلال سنة من موعد سريان مفعول القانون، وتقوم الادارة المدنية بانتزاع حقوق استخدامها وحيازتها من اصحابها، خلال ستة أشهر من يوم نشر القانون. وخلال 60 يوما بعد تسجيل انتزاع الحقوق، يتم تخصيص حقوق استخدام الارض للمستوطنين المقيمين عليها.

وقال مكتب المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت، ردا على توجه "هآرتس" اليه، امس، ان "موقف المستشار القانوني للحكومة بشأن العائق القانوني لدفع قانون التنظيم لا يزال كما هو حتى بعد الغاء بند التطبيق التراجعي، وهذا لأن القانون، حتى في نصه الجديد، غير قانوني ويتعارض مع التزامات اسرائيل القانونية امام القانون الدولي. لقد تم عرض موقف المستشار هذا امام القيادة السياسية عدة مرات خاصة في الآونة الأخيرة".

المستوطنون يتظاهرون احتجاجا على إخلاء عمونة

وتكتب "يسرائيل هيوم" انه في الوقت الذي ستصوت فيه الكنيست، اليوم، على "قانون التنظيم" (المتعلق بالمستوطنات)، ستجري خارج ديوان رئيس الحكومة في القدس مظاهرة احتجاجا على إخلاء بؤرة عمونة في الاسبوع القادم، وانهيار الحل الذي تم اقتراحه على السكان. واعلن عدد من رؤساء المستوطنات في يهودا والسامرة عن "يوم غضب" سيتم في اطاره اغلاق مكاتبهم وارسال الموظفين للتظاهر في القدس. وسيشارك في المظاهرة حاخامات وشخصيات عامة. وقد نشر الحاخام دروكمان، احد قادة الصهيونية الدينية، امس، رسالة يدعو فيها الجمهور الواسع للمشاركة في التظاهرة.

في السياق، يستعد سكان عمونة للنقاش الذي سيجري في المحكمة العليا غدا الثلاثاء، حول الالتماس الذي قدمه فلسطينيون من بلدة سلواد، وحركة "يوجد قانون" ضد مخطط الحل لعمونة، الذي يهدف الى نقل السكان الى قسائم مجاورة للبؤرة. ويمنع الأمر الاحترازي الذي اصدرته المحكمة العليا القيام حاليا بأي عمل او اجراء على الاراضي، بينما يجب ان يتم إخلاء البؤرة حتى يوم الاربعاء من الأسبوع المقبل.

وفي المقابل قدم الفلسطينيون الذين يدعون ملكيتهم للأرض في منطقة عمونة، اعتراضات الى مجلس التخطيط الاعلى في الادارة المدنية على مخطط عمونة، وادعوا انه لم يتم منحهم الوقت الكافي للرد على الخطة.

وكان سكان عمونة قد اعلنوا في الأسبوع الماضي بأنهم محررون من الالتزام امام المحكمة العليا بإخلاء البؤرة بدون مقاومة، بعد تقديم الالتماس الفلسطيني الى المحكمة، واعلان رئيس ديوان نتنياهو عن انهيار المخطط. وفي اعقاب ذلك اعلن المستشار القانوني ابيحاي مندلبليت بأنه لن يدافع عن المخطط امام المحكمة. لكن طاقم عمونة بعث امس برسالة الى وزيرة القضاء اييلت شكيد كتب فيها ان السكان مستعدين لاخلاء البؤرة بهدوء كما التزموا. لكنه ليس من الواضح بعد ما اذا كان السكان يقفون وراء هذه الرسالة.

جندي قتل فلسطينيا والجيش يتهمه بالتسبب بالموت نتيجة الاهمال!!

تكتب "هآرتس" ان النيابة العامة توصلت مع شرطي حرس الحدود سابقا، بن ديري، الذين ادين بقتل الفتى الفلسطيني نديم نوارة على حاجز بيتونيا في 2014، الى صفقة تنص على اعتراف ديري باصابة نوارة في ظروف خطيرة والتسبب بموته نتيجة الاهمال. ولكن الجانبين لم يعرضا هذا الاتفاق على المحكمة بعد، لأن عائلة الفتى الفلسطيني القتيل اعلنت نيتها الالتماس الى المحكمة العليا ضد الصفقة. وادعى ديري خلال التحقيق معه انه لم يعرف بأن مشط الرصاص كان يحوي عيارات نارية حية الى جانب عيارات المطاط.

وحسب الصفقة، تتراجع الدولة عن اتهام ديري بالقتل وتمكينه من الاعتراف بأنه اطلق عيارات مطاط. لكن عائلة نوارة اعلنت في الشهر الماضي انها تعارض الصفقة، وقالت انه لم يتم اطلاعها على الصفقة وان المقصود "خديعة من جانب المتهم في محاولة للتأثير على المحكمة. نحن نتوقع من النيابة عدم التهاون في هذه الحالة. هذه الصفقة ستشكل وصمة عار على الجهاز القضائي الاسرائيلي. في هذه الحالة عادت الدولة وصرحت بأنه لم يكن هناك أي مبرر لاستخدام الرصاص الحي. نأمل ان تسهم محاولة التأثير على المحكمة بتسريع معالجة الملف والرد بشكل عكسي".

نتنياهو: "موقفنا كان ولا يزال يقول ان مكان السفارة الامريكية هو القدس"

تكتب "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قال في بداية جلسة الحكومة، امس، الاحد، ان موقف اسرائيل "كان دائما والان وفي كل لحظة يقول ان السفارة الامريكية يجب ان تكون في القدس". واضاف ان "القدس هي عاصمة اسرائيل ومن المناسب ان تكون فيها كل السفارات الاجنبية. انا اؤمن ان غالبيتها ستصل الى القدس مع مرور الوقت".

وجاء تصريح نتنياهو هذا في اعقاب تصريح المسؤول الرفيع في فرع الحزب الجمهوري الأمريكي في اسرائيل، مارك تسيل، لصحيفة "هآرتس" امس، بأن مسؤولين كبار في اسرائيل حولوا رسائل الى البيت الابيض طلبوا فيها عدم الاسراع في كل ما يتعلق بنقل السفارة الى القدس. وقال ان "ترامب يدعم نقل السفارة بشكل قاطع، ولم يطرأ أي تغيير على موقفه. لكنه يحذر بسبب المخاوف التي طرحتها جهات اسرائيلية مسؤولة".

الكنيست تصادق على نشر القسم الاول من تقرير الجرف الصامد

تكتب "هآرتس" ان اللجنة المتفرعة عن لجنة مراقبة الدولة البرلمانية قررت بالاجماع، امس، نشر الجزء الاول من تقرير مراقب الدولة حول الجرف الصامد، والمتعلق بنشاط المجلس الوزاري. وكانت اللجنة قد قررت تأجيل التصويت على القرار الاسبوع الماضي، في اعقاب اعتراض الشاباك على نشر مقاطع ذات حساسية امنية.

ومن المفروض ان تتسلم الوزارة قريبا الجزأين المتبقيين من التقرير حول عملية الجرف الصامد، الجزء المتعلق بتهديد الانفاق والثالث المتعلق بالجانب القانوني الدولي للحرب، وبعدها فقط سيتم نشر التقرير كاملا، حسب التقدير، بعد اسبوعين.

وقالت رئيسة اللجنة النائب كارين الهرار بعد التصويت امس، ان "التغييرات التي اجريت في التقرير كانت صغيرة جدا، وذات معايير امنية فقط"، مضيفة، ان "المرحلة القادمة والحاسمة هي ان تعمل الحكومة على استخلاص العبر والنتائج من التقارير، والا ستذهب كل الجهود سدى".

استشهاد شاب فلسطيني في مخيم جنين

كتبت "هآرتس" ان الجيش الاسرائيلي قتل، الليلة قبل الماضية، الشاب الفلسطيني محمد محمود ابو خليفة (19 عاما)، خلال مواجهات وقعت في مخيم اللاجئين في جنين. وحسب تقارير فلسطينية فان ثلاثة شبان اخرين اصيبوا بجراح بين طفيفة ومتوسطة. وجاء من الجيش ان الجنود اطلقوا النار على سكان رشقوهم بعبوات انبوبية، وتمت اصابة فلسطينيين.

وكانت قوة من الجيش قد توغلت في المخيم لتنفيذ اعتقالات، فتعرضت للرشق بالحجارة والزجاجات الحارقة من قبل الشبان، فاطلق الجنود النار وقنابل الغاز. واصيب ابو خيلفة بعيار حي وتوفي متأثرا بجراحه.

وقال مصدر طبي في مستشفى جنين ان ابو خليفة اصيب في القسم العلوي من جسده، وليس واضحا ما اذا تم اطلاق النار عليه من الامام او من الخلف. وتم بعد عدة ساعات من موته تشييع جثمانه بمشاركة المئات من سكان المخيم، دون ان يتم تشريح الجثة. وقالوا في جنين ان ابو خليفة هو القتيل الثالث والعشرين من منطقة جنين منذ اكتوبر 2015.

مواجهة بين درعي ونتنياهو على خلفية الازمة مع المكسيك

تكتب "هآرتس" انه وقعت خلال جلسة قادة احزاب الائتلاف الحكومي، امس، مواجهة بين وزير الداخلية ارييه درعي ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، حول الأزمة في العلاقات مع المكسيك في اعقاب ما نشره نتنياهو على صفحته في الفيسبوك دعما لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب اقامة سياج فاصل على الحدود الامريكية مع المكسيك. وقال مصدر حضر الجلسة ان درعي طالب نتنياهو بنشر اعتذار رسمي للمكسيك الا انه رفض.

وبدأ الجدال حول القضية في اعقاب قيام الوزير ياريف ليفين، الذي حضر الجلسة، بالإطراء على نتنياهو في موضوع السياج الذي اقامه على الحدود مع مصر، حيث قال: "اسمع يا رئيس الحكومة، السياج الذي اقمته اوقف فيضان المتسللين". ولم يخف نتنياهو اعجابه بما قاله ليفين فطلب منه تكرار ذلك. وشعر درعي بالدهشة ازاء ما سمعه، فتدخل وقال انه ما دام يجري الحديث عن الأسوار والجدران، فانه يريد الحديث عن الأزمة التي حدثت مع المكسيك على خلفية منشور نتنياهو. وقال درعي انه تلقى توجهات بالغة القلق من قادة الجالية اليهودية في المكسيك، مضيفا: "ما فعلته سبب فوضى مع الحكومة المكسيكية ومع الجالية اليهودية هناك. بل ان يهود من المكسيك دنسوا السبت لكي يكتبوا بأنفسهم عرائض ضدك".

وحسب المصدر الذي حضر الجلسة فقد اشتد الجدال بين نتنياهو ودرعي، وحاول نتنياهو الدفاع عن نفسه مدعيا انه لم يتدخل، وقال انه "لا توجد لدى المكسيك مشكلة مع السياج، وانما مع مطالبتهم من قبل ترامب بدفع تكاليف انشائه وانا لم اتدخل في موضوع الدفع".

لكن درعي لم يقتنع وقال لنتنياهو: "يجب عليك الاعتذار. اعثر على طريقة للاعتذار، ربما تكتب اعتذارا على تويتر وتنهي الأمر". الا ان نتنياهو رفض ذلك. وفي نهاية الجلسة توجه درعي مرة اخرى الى نتنياهو وطلب منه الاعتذار، فتهرب نتنياهو واقترح على درعي ان يقوم هو بنشر بيان يوضح فيه موقف نتنياهو.

وبالفعل فقد نشر درعي بيانا على حسابه في تويتر باللغتين العبرية والاسبانية، جاء فيه: "تحدثت الان مع رئيس الحكومة نتنياهو حول الحاجة الى استمرار العلاقات الدافئة بين اسرائيل والمكسيك. وقال لي رئيس الحكومة ان اسرائيل لن تتدخل في الصراع بين الولايات المتحدة والمكسيك في موضوع تمويل السياج. سنواصل تعزيز العلاقات مع المكسيك التي يعيش فيها بكرامة الكثير من ابناء الشعب اليهودي".

لكن ما كتبه درعي ابعد بكثير عن تهدئة الغضب الكبير في ديوان الرئيس المكسيكي انريكا فينو نييتا، والجالية اليهودية المكسيكية. وقال مسؤولون كبار في الخارجية الاسرائيلية ان الازمة بين البلدية لا تزال في اوجها. ومع ذلك فان نتنياهو لا ينوي الاعتذار، بل على العكس، فقد علم ان ديوان نتنياهو وجه وزارة الخارجية لنشر بيان صحفي يقول انه على الرغم من تصويت المكسيك الدائم ضد اسرائيل في الامم المتحدة الا ان القدس اختارت تجاوز ذلك وعدم خلق ازمة.

ونشرت وزارة الخارجية المكسيكية ليلة السبت/الاحد، بيانا رسميا اعربت فيه عن دهشتها وخيبة املها مما كتبه نتنياهو. وجاء في البيان: "لقد اوضحنا للحكومة الاسرائيلية بواسطة سفيرها في المكسيك اننا نرفض تصريح نتنياهو بشأن بناء السياج على الحدود. المكسيك صديقة لإسرائيل وعلى رئيس حكومتها التعامل معها بما يتفق مع ذلك".

ونشر قادة الجالية اليهودية في المكسيك بيانا شجبوا فيه تصريح نتنياهو، وحاء فيه ان "الجالية اليهودية في المكسيك تتحفظ من بيان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بشأن السياج  الحدودي. نحن لا نوافق مع توجهه ونعارض موقفه بشدة". واعلنت الجالية اليهودية تأييدها لموقف المكسيك وتماثلها مع المواطنين المهاجرين والعاملين المكسيكيين في الولايات المتحدة، "الذين يجب ان يحصلوا على معاملة عادلة وحماية حقوقهم الانسانية في كل لحظة".

التماس الى العليا يطالب بمنع المستشار القانوني للحكومة من معالجة ملفات نتنياهو

ذكرت "هآرتس" ان الناشط السياسي الداد يانيف، التمس امس الاحد، الى المحكمة العليا، مطالبا بمنع المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت من التدخل في التحقيق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وطالبت المحكمة المدعى ضدهم، ومن بينهم مندلبليت والنائب العام للدولة شاي نيتسان، ونتنياهو، بتقديم ردهم على الالتماس وعلى طلب اصدار امر احترازي، حتى السابع من شباط.

ويطالب الالتماس المستشار مندلبليت بالاعلان عن انه يمنع من معالجة الملفات "بسبب تضارب المصالح، الناجم عن علاقته المباشرة وغير المباشرة، في اطار منصبه السابق كسكرتير للحكومة، في القضايا التي يجري التحقيق فيها في ملف 2000"، وهو الملف المتعلق بمحادثات نتنياهو مع ممول صحيفة "يديعوت احرونوت" ارنون موزيس.

ويدعي الالتماس انه من غير المعقول ان لا يكون مندلبليت ضالعا، كسكرتير للحكومة، في الاجراءات التي اتخذتها الكنيست حين ناقشت مشروع قانون "يسرائيل هيوم"، الذي يتمحور التحقيق حوله. وجاء في الالتماس ان "ابيحاي مندلبليت كسكرتير للحكومة، كان المسؤول عن العلاقة بين الحكومة وقراراتها، بما في ذلك اللجنة الوزارية، وبين الائتلاف الحكومي وقادة احزاب الائتلاف في الكنيست. والمنطق يقول ان المستشار كان ضالعا بشكل فاعل ومكثف في النقاش الذي جرى في الحكومة حول مشروع القانون وتطبيق القرارات التي تم اتخاذها".

وكان مندلبليت قد ادعى في رده على سؤال وجهته اليه "هآرتس" في هذا الشأن قبل اسبوعين، بأنه لم يعرف عن المفاوضات بين نتنياهو وموزيس حين كان سكرتيرا للحكومة. وادعى انه عمل خلال شغله للمنصب فقط "في القضايا المهنية المرتبطة بإدارة عمل الحكومة، والقضايا الحكومية المهنية التي القتها الحكومة على عاتقه".

كما نفى معرفته باللقاءات التي جرت بين نتنياهو وموزيس، وادعى انه عرف بها فقط بعد تسلمه لمنصب المستشار القانوني للحكومة، بصفته رئيسا لجهاز تطبيق القانون".

وكان مندلبليت قد تطرق خلال مشاركته في مؤتمر نقابة المحامين قبل اسبوع، الى مطالبته بعدم معالجة الملفات المرتبطة برئيس الحكومة، وقال ان المسألة ليست اختيارا بالنسبة له، لأن هذا هو واجبه، واذا لم يفعل، فان هذا يعني انه لا يقوم بالمهام الملقاة عليه بإخلاص.

اسرائيل تلغي المشاركة في برنامج ثقافي اوروبي بسبب اشتراطه استثناء المستوطنات

تكتب "هآرتس" انه في اعقاب النشر فيها عن الموضوع وتراجع وزيرة الثقافة ميري ريغف عن تأييدها للانضمام الى المعاهدة الثقافية مع الاتحاد الاوروبي التي تستثني المستوطنات، اعلنت سكرتارية الحكومة صباح امس عن ازالة الموضوع عن جدول النقاش.

وقالت ريغف في بداية الجلسة انه تم ازالة الموضوع بعد توجهها الى نتنياهو وقولها بأنها ليست ملزمة بمواصلة شيء لا توافق عليه، وانه حسب رأيها يجب على كل اتفاق دولي ان يشمل يهودا والسامرة.

ويأتي اعتراض ريغف هذا على الرغم من انه كتب بشكل واضح في الوثيقة الرسمية التي تتضمن مشروع القرار الحكومي الذي تم توزيعه على الوزراء تمهيدا لجلسة امس، ان الوزيرة ريغف توافق على الاتفاق.

وجاء في بيان اصدرته ريغف قبل الجلسة ان "وزيرة الثقافة تدعم التعاون الدولي في مجال الثقافة، ولكن في حال كان الاتفاق بين وزارة الخارجية والاتحاد الاوروبي يشمل مقاطعة يهودا والسامرة، فان ريغف ستعارضه ولن تكون الوزارة شريكا فيه".

وكان نتنياهو ينوي طرح مشروع قرار للتصويت عليه في الحكومة يوافق على الانضمام الى الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي والذي يشمل بندا يمنع المؤسسات الثقافية في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان من الحصول على هبات اوروبية، لأنها لا تشكل جزء من اسرائيل.

ويعني مشروع القرار هذا موافقة الحكومة على المقاطعة الاوروبية للمستوطنات. ويشمل تحويل اكثر من مليون يورو من اموال دافع الضرائب الاسرائيلي الى الاتحاد الاوروبي، كرسوم اشتراك في البرنامج الذي سيتم فيه استثناء المؤسسات والمبدعين في المستوطنات. والحديث عن برنامج Creative Europe، اطار التعاون بين دول الاتحاد الاوروبي والدول الغير اعضاء فيه في مجالات الثقافة والاعلام.

ويحق للمؤسسات الثقافية والمبدعين من الدول المشاركة في البرنامج، المنافسة على تلقي هبات مالية من صندوق الاتحاد الاوروبي يصل حجمها السنوي الى 1.46 مليار يورو لسنوات 2014 – 2020. وقد عرض الاتحاد الاوروبي على اسرائيل الانضمام الى المشروع في 2013. وفي 2014، اعلنت اسرائيل رغبتها بالانضمام الى المشروع ودفع الرسوم المطلوبة منها والتي يتم تحديدها حسب حجم الدولة وناتجها القومي. وكان من المفروض ان تدفع اسرائيل مبلغ مليون و280 الف يورو لسنة 2017.

وجاء في تفسير مشروع القرار الذي تم تحويله الى الوزراء ان الاتفاق يشمل بندا اقليميا يحدد عدم سريان الاتفاق على المؤسسات الثقافية والمبدعين وراء حدود 1967، أي في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان. ويشبه هذا البند الاقليمي، بندا يتضمنه اتفاق Horizon 2020 الذي وقعته اسرائيل مع الاتحاد الاوروبي في 2014، والخاص بالتعاون في مجالات الابحاث والتطوير. وكتب في مشروع القرار ان اسرائيل وكما في اتفاق 2014، سترفق القرار برسالة تحفظات، تعلن فيها حفاظها على موقفها المبدئي في موضوع المستوطنات، لكي تتيح مشاركتها في البرنامج، رغم الفجوات بينها وبين الاتحاد الاوروبي في الموضوع الفلسطيني. ويشار الى ان رسالة التحفظات هي خطوة رمزية لا تؤثر على الاتفاق وانما تستغل للأغراض السياسية الداخلية، ما يعني ان الانضمام الى الاتفاق يعني استعداد اسرائيل لاستثناء المستوطنات مقابل الحصول على تمويل اوروبي لمؤسسات ثقافية فاعلة داخل اسرائيل.

تسليم اوامر هدم جديدة في ام الحيران

تكتب "يسرائيل هيوم" انه بعد اسبوعين من هدم 15 منزلا في قرية ام الحيران، وما رافق ذلك من احداث عنف تم خلالها دهس شرطي وقتل مواطن بدوي، وصل رجال الدورية الخضراء الى القرية، امس، لتسليم اوامر إخلاء جديدة لعدد من السكان، بعد قيامهم بنصب بيوت متنقلة على الأرض.

وقد تم اقامة هذه المباني على اراضي البلدة من دون ترخيص من دائرة اراضي اسرائيل، واذا لم يقم السكان بإخلائها بأنفسهم، فستقوم الدولة بإخلائها بحماية قوات الشرطة.

براك: "الدولة الواحدة تعني دولة ذات غالبية عربية، ابرتهايد وحرب اهلية، وتهديد للصهيونية"

تكتب "يسرائيل هيوم" ان رئيس الحكومة الاسبق ايهود براك، القى امس، خطابا في منتدى حزب العمل، هو الاول منذ سنوات، واعلن خلاله بأنه لا ينوي المنافسة حاليا على رئاسة الحزب، ووجه انتقادات الى سلوك الحكومة، وقال ان "حكومة نتنياهو تمس بأمن اسرائيل. والرغبة بمواصلة قيادة اجندتها المتزمتة، تعكس كراهية الاخوة والعمى. هذه حكومة ضعيفة، مشلولة ومتباكية".

وعندما تطرق براك الى حل الدولتين، قال انه "يجب احيانا تنفيذ الطلاق المؤلم ايضا. هذه هي الطريقة الوحيدة. دولة اسرائيل التي ستسيطر على خمسة ملايين عربي، ليسوا من مواطنيها، ستتحول حتما الى "غير يهودية" او "غير ديموقراطية". الاجندة الحقيقة الكامنة تحت الارض هي دولة واحدة ذات غالبية عربية، ابرتهايد وحرب اهلية، وتهديد للصهيونية".

ودعا براك الى اجراء حساب مع النفس في حزب العمل، وقال ان "الحزب الذي يريد قيادة الدولة يجب ان يكون واسعا جدا ويستوعب داخله كل الخلافات".

وواصل مهاجمة الحكومة قائلا: "خلافا للتخويف فان التهديدات لإسرائيل ليست قائمة. داعش تحولت الى عنوان للخوف، لكن ليست هي التي اخترعت قطع الرؤوس، وانما زرع الخوف من خلال استخدام تكنولوجيا عصرية. وهي كقوة عسكرية لا تشكل تهديدا لإسرائيل. من ناحية سياسية ليس سيئا ان تكون متخوفا وتسلك كالضحية، ولكن من ناحية صهيونية يجب عمل العكس تماما – الجرأة والمبادرة، وليس الانجرار".

وقال رئيس حزب العمل النائب يتسحاق هرتسوغ، ان قدرة حزب العمل على تشكيل بديل سلطوي تبدأ من تجند شخصيات عامة وقوى سياسية من اماكن مختلفة والعودة لشن الهجوم معا، ومعرفة تخزين الأنانية من اجل تحقيق التغيير".

وتوجه الى براك قائلا:  "ايهود، انا اعطيك ذلك كبقشيش، الحمض النووي للحزب لم يتغير منذ اليوم الذي تركتنا فيه مع ثمانية نواب في الكنيست، لكنه ازداد اليوم ولديه 24 نائبا. يسرني جدا انك تعود للنشاط العام وادعوك للدخول الى الخيمة التي ابنيها".

ولسع هرتسوغ براك قائلا: "انا استمتع بالتغاريد التي تنشرها، ولا شك لدي انها تترك صدى في اوساط الجمهور وفي (شارع) بلفور (حيث يقيم رئيس الحكومة – المترجم). لكن الاعضاء هنا يتوقعون ان تنزل عن المدرج وتنضم. التغاريد وتويتر ليست كل شيء".

خطوات ترامب ضد المسلمين قد تضر بالاسرائيليين المهاجرين من الدول المستهدفة

تكتب "يديعوت احرونوت" ان محامون ودبلوماسيون امريكيون خبراء في مسائل الهجرة الى الولايات المتحدة حذروا من ان الاسرائيليين الذين ولدوا في احدى الدول الاسلامية السبع التي يمنع قرار الرئيس ترامب دخول مواطنيها الى الولايات المتحدة، لمدة 90 يوما، يمكن ان يجدوا انفسهم بين الممنوعين من الدخول. والسبب هو ان الامريكيين يتعاملون مع الشخص كمواطن في الدولة التي ولد فيها، حتى لو كان يقيم في بلد آخر. وحسب التقديرات فان الحديث عن عشرات الاف ان لم يكن مئات الاف الاسرائيليين الذين ولدوا في احدى الدول السبع، خاصة ايران، العراق، سورية، ليبيا واليمن.

وكتبت دبلوماسية امريكية عملت في السابق قنصلا في السفارة الأمريكية في تل ابيب، على صفحتها في الفيسبوك: "اذا كنت مواطن احدى هذه الدول وليست مواطنا امريكيا، سيسري عليك منع الدخول الى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، حتى وان كنت تحمل مواطنة اخرى، اسرائيلية مثلا، وحتى لو كنت تحمل تصريح هجرة ساري المفعول او تأشيرة دخول سياحية، او تأشيرة دخول اللاجئ او تصريحا بالعمل". وقال المحامي ليعام شفارتس، الخبير في قوانين الهجرة الى الولايات المتحدة: "انصح الاسرائيليين بعدم السفر قريبا الى الولايات المتحدة حتى نرى من ضد من ونوضح الأمور".

وقال رئيس منظمة المهاجرين من ليبيا، مئير كحلون، انه لا يتأثر من القانون، مضيفا: "انا أيضا عندما سافرت الى الولايات المتحدة شاهدوا بأني من مواليد ليبيا فأخروني بعض الوقت، وسألوني عدة اسئلة وسمحوا لي بالدخول. ولا شك لدي بأن هذا ما سيحدث الآن". وقال كحلون انه يعتقد بأن ترامب محق. "الاصدقاء المتواجدين في ليبيا، ليس من اليهود، يحكون لي ما يحدث هناك. هناك فوضى عارمة. فكيف يمكن ان نعرف بأنه لن يصل ناشط في داعش من ليبيا".

وسيؤثر هذا القانون، ايضا، على عشرات الاف الاسرائيليين الآخرين، لأنه يلغي الاعفاء من اللقاء مع المرشحين لتأشيرة الدخول تحت جيل 14 عاما وفوق جيل 80 عاما، واولئك الذين سيجددون تأشيرات الدخول التي انتهى تاريخها. ويمكن لهذا الأمر ان يطيل فترة انتظار اللقاء في القنصلية.

وقالوا في وزارة الخارجية "نحن على اتصال مع السلطات الامريكية وننتظر توضيحات من اجل اطلاع الجمهور".

مقالات

قانون تنظيم السرقة.

تكتب "هآرتس" في افتتاحيتها الرئيسية، ان بنيامين نتنياهو محاصر بين معركتين جنائيتين. الاولى خاصة، يجري في اطارها فحص سلوكه وسلوك ابناء عائلته في سلسلة من القضايا التي تدل، ظاهرا، على الاستهتار بالقانون والادارة السليمة والاخلاق العامة، والثانية هي مخالفات على المستوى القومي، وبشكل لا يقل عن ذلك، على المستوى الدولي.

اذا كانت الدولة هي التي تحقق وتحاكم في المعركة الاولى، في قضية المخالفات الشخصية، فانه في المعركة الثانية يمكن لنتنياهو ان يكون هو من يتسبب بتقديم الدولة الى المحاكمة بتهمة مخالفة القانون الدولي. كان يمكن الاعتقاد بأن رئيس الحكومة انتقم من الدولة التي تجرأت على التحقيق في سلوكياته. الان ينوي المضي الى ابعد من ذلك، حتى حافة الهاوية تماما، ودفع قانون المصادرة. خلافا لموقفه السابق – معارضته للقانون، او على الاقل دعم تأخير طرحه للتصويت في القراءتين الثانية والثالثة- طلب نتنياهو الان من رئيس الائتلاف دافيد بيتان دفع سن قانون السرقة، بفعل ضغط المنافسة مع اليمين المتوحش، في وقت تجري فيه في الخلفية تحقيقات الشرطة ضده، وتهب الرياح الداعمة من جهة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

نتنياهو لم يسارع لتهدئة خصمه السياسي نفتالي بينت، فحسب، وانما، أيضا، سكان مستوطنة عوفرا، التي اقيمت تسعة بيوت فيها على اراضي فلسطينية خاصة وتقرر هدمها، وسكان بؤرة عمونة الذين انهار بصخب كبير مخطط نقلهم الى اراضي اخرى، عندما اتضح ان هذه الاراضي تتبع ايضا للفلسطينيين.

قانون المصادرة لا يشكل فقط اطلاق نار مباشر على المحكمة العليا، وانما يستدعي دول العالم، وخاصة دول الاتحاد الاوروبي الى التحديد بأن اسرائيل هي دولة مجرمة، ولذلك لن تكون محررة من العقوبات الدولية. اعتماد اسرائيل على ترامب، في هذه الحالة، لن يستطيع مساعدتها امام محاكمة اوروبية ستجعل اسرائيل قابلة للعقاب. لكنه يبدو ان التهديد الدولي لم يعد منذ زمن يثير القيادة التي تدير شؤون الفيلا الخاصة بها حسب قوانين الغاب.

هذا التهاون يجب ان يقض مضاجع مواطني اسرائيل، لأنهم اذا لم يقلقوا على حقوق الملكية الفلسطينية، فمن المؤكد انهم يقلقون على جودة حياتهم. لأن المواطنين الاسرائيليين هم الذين سيدفعون ثمن بطاقات التشريع التي ستقدم للمستوطنات المتوحشة. هم الذين سيتحملون تكلفة البناء والصيانة والامن، هم الذين سيتم تعريفهم كمواطنين في دولة مخالفة للقانون، واذا عوقبت اسرائيل فهم الذين ستفرض عليهم الغرامة.

منتخب مخالفي القانون الذي سيصوت اليوم على قانون المصادرة لا يملك صلاحية المخاطرة بمكانة وامن مواطني اسرائيل. نتنياهو الذي تحفظ من القانون يعرف ذلك افضل من الجميع، وعليه منع الجريمة. لكنه هو، كما يبدو، تحول الى مسافر مجاني في قيادة لم تعد تابعة له.

حلقات دبكة لرفع معنويات مدمري البيوت

يكتب عودة بشارات، في "هآرتس" انه كان من الجيد لو ان النائب ايمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، قد قام خلال هدم البيوت في ام الحيران، باستبدال سائق الجرافة التي عملت في خدمة الدولة، وقاد بنفسه وبكل قوة هدم البيوت. وفي المقابل، كان يجب على النائب طلب ابو عرار تحمل مسؤولية اطلاق النيران الحية حين يلح الأمر، والنائب عايدة توما تتحمل مسؤولية اطلاق العيارات المغطاة بالمطاط.

النائب احمد الطيبي اعدت له مهمة لا تقل اهمية، الوقوف في المكان مع شاحنة محملة بغاز الفلفل والاهتمام بتفعيل الفلفل ضد المحرضين، وان لا يقوم رفاقه في الكتلة باستخدام الفلفل – سرا- كإضافة منعشة لصحن الحمص. اما بقية نواب القائمة المشتركة، وحلفائهم من ميرتس، فقد كان من الجيد لو نظموا حلقات دبكة من اجل رفع معنويات هادمي البيوت على انغام الاغاني العربية.

أي مشهد منعش للروح! النائب ذهبية غلؤون على رأس صف الدبكة تلوح بعلم حرس الحدود، وفي الطرف الثاني من صف الدبكة – يغني النائب مسعود غنايم: احضرنا الدمار لكم!

هذا هو، على قدم واحدة، ما يطلب من النواب العرب عمله لكي ينالوا الترحيب من قادة السلطة، وانا اعدكم، انه بعد كل الاعمال الوطنية التي ذكرتها، كان القائد العام للشرطة روني الشيخ سيواصل الادعاء بأن ضربات النواب العرب للمتظاهرين كان ضعيفة جدا، ووزير الامن الداخلي غلعاد اردان، سيتذمر من انتهاء مفعول غاز الفلفل، ووزيرة الثقافة ميري ريغف كانت ستنتحب لأن النائب غلؤون زيفت اللحن بشكل متعمد.

لو لم تكن هذه مأساة لكان يمكن الانفجار من الضحك. ما الذي تريدونه من النواب العرب؟! من جهة صرخات تصم الآذان ومشاهد نتف شعر من تدمر عالمهم بادعاء ان النواب العرب لا يعالجون مشاكل المواطن العربي البسيط ويكرسون كل وقتهم وجهدهم للمشكلة الفلسطينية. ومن جهة اخرى، عندما يشمر النواب العرب عن سواعدهم دفاعا عن ابناء شعبهم امام قساوة السلطة، ينطلق الصراخ بأنهم محرضون لا حدود لهم. كما يبدو فقد تنبأ العرب بالسلوك المنافق للسلطة، ومن اجلها فقط انتجوا المقولة الخالدة: "احترنا يا قرعة من وين نبوسك".

وفي الواقع ايها العرب الأعزاء، هذا هو نموذج العربي الذي تعمل السلطة المركزية على تنميته في صفوفكم: متعاون. والمواطنين العرب؟ يفترض بهم الخروج ضد قادتهم الذين يسممون العلاقات الأكثر حلاوة من العسل، التي تحاك بينهم وبين السلطة. هذا هو النشيد الذي تريد السلطة سماعه: "ما هو ردكم ايها العرب المخلصين على هدم بيوتكم؟/ شكرا لدولة اسرائيل/ واذا اقمنا بلدة يهودية على انقاض بيوتكم/ شكرا اكبر/ لمن الشكر ولمن التحية؟/ لدولتنا التي هدمت".

أي ملحمة تسود هنا بين المهدوم وما بني عليه. بين من تم اقتلاعه وذلك الذي سيزرع مكانه. بدون تحريض النواب العرب، كانت الزهور ستبدو يانعة اكثر. ولذلك، بدل دقيقتي الكراهية التي يقترحها جورج اورويل في كتابه "1984"، المطلوب من العرب تكريس ساعتين من اجل الاقتناع بأن الظلم الذي ينالهم في دولة اليهود هو ليس الا نعمة.

احيانا يسودني الشعور بأنه قبل تأليف "1984" – في سنة 1948 – نظر اورويل العظيم الى ما يحدث لدينا، في الحلبة الشرق اوسطية. يبدو انه لم يصدق ما تراه عينيه، ولذلك كتب عن مفارقة ستحدث بعد سنوات طويلة. حقا. كيف سيصدق؟ يطردون الغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني من موطنه، فيما يعتقد العالم ان المطرودين هم مجرمون. وهاكم، بعد حوالي 70 سنة، يكرر التاريخ نفسه – اليهودي يقوم على انقاض العربي. ربما تكون احداث هذه الأيام في ام الحيران، هي كتاب مخفي آخر لأورويل.

كيف تقربت حماس من مصر

يكتب د. رؤوبين باركو، في "يسرائيل هيوم" ان شبكة الجزيرة اعلنت في نهاية الأسبوع، بأن المصريين فتحوا معبر رفح في الاتجاهين لمدة ثلاثة ايام. السياسة المصرية في غزة تعتبر لعنة في نظر حكام قطر، الذين يرعون، الى جانب تركيا، تنظيمات الارهاب الاسلامي الناشطة بتأثير الفطريات السامة للإخوان المسلمين في الشرق الاوسط والعالم.

طرد مرسي من الرئاسة المصرية وتشكيل حكومة السيسي، شكل ضربة بالغة لقطر، التي تشكل بشكل عام، مركز التحريض والتمويل للمتطرفين الاسلاميين وتوفر ملاذا للإسلاميين اعداء مصر واسرائيل، ومن بينهم الشيخ يوسف القرضاوي، خالد مشعل، وتشكيلة "القيادة الخارجية" لحماس. المصريون "يردون الضربة" ورئيس محرضي الجزيرة ضد النظام، محمود حسين، لا يزال في السجن المصري.

كما خاب امل تركيا. فتخطيطها لاستغلال الربيع العربي لبناء "بازل" خلافة اسلامية في سورية والعراق ومصر، برئاستها، وبواسطة حركات الارهاب الاسلامي من نوع "الاخوان"، حماس وداعش، باءت بالفشل. تشكيل نظام السيسي واحباط جهود داعش والمتمردين الاسلاميين لإسقاط نظام الأسد، ادى الى تورط نظام اردوغان مع الروس والايرانيين الذين يسعون لترسيخ نظام الطاغية السوري.

وكما لا يتنازل اسلاميو داعش في العراق وسورية، هكذا يواصل اسلاميو الاخوان المسلمين، حماس وداعش، الحرب في مصر وسيناء، لكنه اتضح ان المصريين ينجحون اكثر بإحباطهم والقضاء بنجاعة متزايدة على مراكز داعش ومنظومة المتعاونين مع حماس وانفاقها في منطقة العريش وشمال سيناء.

وبما انه في منطقتنا يعتبر "عدو عدوي صديقي"، فان مصر لا تتعامل مع الايرانيين والروس والأسد كمجذومين – رغم استياء قطر ودول الخليج الاخرى. المصريون لا يخرجون عن جلدتهم من اجل مساعدة تحالف الخليج (السني) الذي يحارب الحوثيين الذين يستعينون بإيران.

في ظل الواقع الناشئ، يبدو ان حماس كانت اكثر المتضررين. صحيح ان قطر تحول اموال المساعدات لغزة في ضوء عقوبات السلطة الفلسطينية، ولكن هذا يتم بشكل معتدل. وكجهة كانت تزود السلاح والمساعدة الطبية لداعش في سيناء، والحصول في المقابل على منتجات ارهاب مهربة، بدأت حماس بالاختناق جراء الخطوات الاسرائيلية والمصرية، ووصلت مواردها الأمنية والاقتصادية والسياسية الى باب موصد.

في الآونة الأخيرة بدأت حماس تواجه المعاناة ايضا من جهات الارهاب السلفي المتطرفة التي نشأت في صفوفها، والتي بدأت بإطلاق الصواريخ على اسرائيل، والحاق الضرر بأهداف لحماس، والانضمام الى صفوف داعش والعمل معها ضد مصر. المثل العربي يقول "انقلب السحر على الساحر". الاعتقالات والخطوات المضادة التي قامت بها حماس ضد داعش والمتعاونين مع "التكفير" جعلتها عدوا لها، وولدت عقوبات متبادلة، وقلصت حجم التعاون بين التنظيمين، وهكذا تولدت الارضية لتعاون المصلحة مع مصر.

في ضوء قيود الواقع، ستضطر حماس الى تخطيط مسار جديد واختيار زعيم "داخلي" بدلا من مشعل، يتم املاء سياسته وفقا لاحتياجات الجمهور، وبشكل اقل وفقا لإملاءات الارهاب الخارجي كتلك التي انزلها مشعل من فنادق قطر. الأضرار وغياب الفائدة من اعمال حماس والإخوان المسلمين للإطاحة بالسيسي جعلا حماس تتقبل تدخلا مصريا متزايدا في التخطيط للمستقبل.

وبما ان ابو مازن رفض الاقتراح، المقبول على مصر وعلى حماس، بتقبل دحلان خلفا له، فقد عمق الرئيس الفصل بين القطاع والضفة وسد الباب امام خيار الدولة الفلسطينية الواحدة.

الان يحرر المصريون بالتدريج الرسن الاقتصادي والامني على معبر رفح، على افتراض انه على الرغم من تسلحه، يمكن للقطاع بحذر مراقب التحول الى رافعة لمحاربة الاخوان المسلمين وداعش وتشكيل مورد اقتصادي سيؤثر على مصر نتيجة المساعدات العالمية للقطاع. قبل حرب 67، سيطر على القطاع بقبضة عالية شاويش مصري يحمل عصا خيزران. بما ان مصر طالبت باستعادة اخر متر من اراضيها في طابة، فان الواقع سيجعل المصريين يعيدون لسيادتهم المتر الأخير من القطاع، وسيعود القرد المفترس الى صاحبه.

انه لم يعالج المشكلة

يكتب بن درور يميني، من نيويورك، في "يديعوت احرونوت"، ان التظاهرة التي جرت في باتري بارك في منهاتن، امس، بدأت بحضور يهودي مثير، مع لافتات مثل "كلنا يهود، كلنا مسلمون، كلنا لاجئون". ولكن كلما مر الوقت تحولت الى مظاهرة لقدماء الاحتجاج الاجتماعي الامريكي "اكيوبايد وول ستريت"، مع كثير من اللافتات التي رسمت عليها صورة ترامب مع شارب هتلر. المظاهرة عكست الاشمئزاز من ترامب اكثر مما كانت تماثلا مع اللاجئين.

اذا كان يبدو ان الاستقطاب خلال فترة الانتخابات سيبدأ بالتبخر، فانه يتضح حدوث امر معكوس: الازمة تشتد وتقسم الولايات المتحدة كلها. حتى الولايات المتحدة في عهد اوباما لم تستوعب حشود كبيرة من اللاجئين – من بين مليون سعيد حصلوا على تأشيرة الهجرة في العام الماضي، كان 85 الف لاجئ فقط. 12.587 لاجئ وصلوا من سورية، وفي المجموع الكلي وصل اقل من 40 الف لاجئ من دول اسلامية. لقد كانت الولايات المتحدة مغلقة امام اللاجئين بشكل عام، والمسلمين خاصة، حتى في ايام اوباما، وكل ما فعله ترامب هو جعلها مغلقة بشكل اكبر لثلاثة اشهر، بهدف تحسين اجراءات الفحص والتصنيف. المجموع الكلي للاجئين الذين سمح بدخولهم ايام اوباما كان 70 الف لاجئ، وترامب اعلن عن السماح بدخول 50 الف لاجئ في 2017. هذا لا يعتبر تغييرا دراميا. بالنسبة لغالبية الباحثين عن ملاذ، لا يشكل هذا الأمر أي تغيير. اضف الى ذلك ان احدى الادعاءات التي يطرحها خصوم ترامب هي ان الارهابيين لم يصلوا من الدول التي فرض عليها الأمر. هذا ليس دقيقا. فعملية الطعن في مينسوتا، في نوفمبر الماضي، نفذها شاب من صوماليا. كما تم اعتقال عراقيان وصلا الى كنتاكي كلاجئين، بعد تخطيطهما لعمل ارهابي. ونتيجة لذلك فرض اوباما – هو وليس غيره – امرا رئاسيا يمنع دخول طالبي اللجوء من العراق لمدة ستة اشهر. الفرق بين الرئيسين هو في اللهجة: اوباما تحدث عاليا، ادلى بالتصريحات الصحيحة على مسامع الليبراليين، لكنه لم يفعل الكثير. وفي الواقع فان انهيار العالم العربي الذي يخلق ملايين اللاجئين، ينسب اليه. هو الذي خلق المشكلة. هو الذي لم يواجهها.

هكذا، ايضا، بالنسبة لقادة دول اوروبا، بما فيهم ميركل، التي صدر عنها انتقاد ثاقب. لقد فتحت اوروبا ابوابها في 2015 واستوعبت اكثر من مليون لاجئ من دول اسلامية، لكن هذا انتهى – ففي 2016 بدأت اوروبا بإنشاء اسوار فاصلة ومراكمة المصاعب.

المشكلة لا تكمن في تغيير كلي للسياسة، وانما بطريقة صدور الأمر. لقد ظهر وكأنه استلال. المسؤولون في سلطة الهجرة عاجزون قليلا، لأن الأمر ليس واضحا. كيف يتم التعامل مع من يحملون تأشيرات دخول؟ سيما ان صور طفلة يزيدية تم انزالها من الطائرة تساوي اكثر من الف تفسير، وبشكل عام، يصعب فهم منطق ترامب – فالدول التي تولد الراديكالية والاسلامية ودعم الارهاب هي في الأساس السعودية وقطر، لكنه لم يقل كلمة واحدة ضدها. ليس هكذا يتم محاربة الاسلاميين، هكذا يتم توسيع الشرخ مع المسلمين – الذين هم في غالبيتهم ضحايا للجهاد وانصاره.

في أكبر كنيس يهودي للإصلاحيين في مانهاتن، جماعة يشورون، انتظم بعد صلاة الفجر يوم السبت نشطاء ضد ترامب. لم يكن الإصلاحيون لوحدهم، بل كان هناك حاخامات أرثوذكسيين، أيضا،  يشعرون بعدم الارتياح مع الأمر الذي يبدو كخطوة ضد المسلمين. ففي نهاية الامر، اليهود هم من المهاجرين ايضا. واليهود عانوا من إغلاق البوابات. لكن لا، الأمر ليس نفسه. ولكن هناك اهمية، أيضا، للخطوات الرمزية. يمكن تغيير سياسة الهجرة. طلب الفحص له ما يبرره. ولكن امر ترامب لا يعالج المشكلة، وهناك مشكلة، فهو يشمل أيضا إهانة لا لزوم لها ويتم تفسيره، وبحق، كخطوة عنصرية ضد المسلمين.

سيفعل الساسة الإسرائيليين خيرا ان لم يقفزوا من شدة الفرح. في مظاهرة يوم أمس في باتري بارك في مانهاتن شوهد هنا، أيضا، عدد من واضعي القلنسوات. انهم يمثلون الغالبية العظمى من اليهود. ويمكن الافتراض أن معظم الأميركيين يشعرون بعدم الارتياح. لذلك ليس هناك أي حاجة للقفز الى المقدمة. الأميركيون يتخبطون، يغضبون ويحتجون. وهم يعرفون كيف يفعلون ذلك لوحدهم. ليست هناك أي حاجة لإقحام الأنف الإسرائيلي.

 

ش

التعليـــقات