رئيس التحرير: طلعت علوي

اهتمام عالمي متزايد بالمشاركة في معرض جلفود 2017

السبت | 28/01/2017 - 10:46 مساءاً
اهتمام عالمي متزايد بالمشاركة في معرض جلفود 2017

تشير إحدى الدراسات الحديثة التي أجرتها شركة ’أوبينيون ماترز‘ إلى ازدياد توجّه المستهلكين نحو معرفة منشأ الأغذية ومصادرها في المرحلة الراهنة، بما يُشكّل واحداً من العوامل الرئيسية لتحقيق النجاح في التسويق والمبيعات ضمن قطاع الأغذية العالمي. وأشارت الدراسة إلى أن ’منشأ‘ الأغذية يُشكّل الآن ثاني أبرز العناصر على لائحة اهتمام المستهلكين مباشرة بعد تواريخ البيع، عندما يتعلق الأمر بالشراء؛ وتتطرق سلاسل متاجر السوبرماركت العالمية لهذه المسألة من خلال الالتزام بالشفافية عند الإعلان عن ’المصدر‘.

 

زيادة الوعي الجماهيري

وازدادت وتيرة الوعي بمختلف الأغذية حول العالم بشكل ملحوظ نتيجة للعولمة، ويتوقع أن يصل حجم السياحة العالمية إلى 1.5 مليار سائح بحلول عام 2020، فضلاً عن اتصال 65 بالمائة من الاحتياجات المنزلية في مختلف أرجاء العالم عبر الإنترنت، كما أدى ارتفاع مستوى الوعي إلى حدوث استجابة قوية من الجهات العارضة للغذاء العالمي الذي يشكل بدوره واحداً من القطاعات المتخصصة الثمانية في الصيغة المطوّرة من معرض ’جلفود 2017‘، الذي ينظمه ’مركز دبي التجاري العالمي‘ من 26 فبراير ولغاية 2 مارس.

 

وتتضمن توجهات المستهلكين التي تمت ملاحظتها حول العالم، زيادة الاهتمام بمعرفة المنتجات وقيمتها، فقد أصبح المستهلكون أكثر وعياً واهتماماُ بالأسعار وأقل ثقة بالعلامات التجارية، حتى وإن كانت منتجات أكبر مصنّعي المواد الغذائية العالمية. كما يتضح أن هناك تحوّلاً واضحاً نحو المنتجات الأكثر ’أصالة‘ وتخصصاً وطبيعية، حيث يسعى الناس للحصول على علامات تجارية يرون فيها التزاماً بالقيم الأساسية، وبالإضافة إلى ذلك، يُظهر عدد متزايد من المستهلكين ثقتهم بأن المنتجات العضوية أكثر صحة وملائمة للبيئة، إلا أنهم يفضلون شركات التصنيع الأصغر حجماً للأغذية المتخصصة مقارنة مع شركات التصنيع الكبرى.

 

الشرق الأوسط محرك نمو رئيسي للأغذية المعلّبة

وتعتبر مناطق آسيا المحيط الهادئ، والشرق الأوسط وأفريقيا محركات النمو العالمية الرئيسية للأغذية المعلّبة في العالم. وقد أكدت العديد من دول العالم استعدادها لعرض منتجاتها وخدماتها وتوقيع الصفقات التجارية في الدورة الـ 22 من أكبر المعارض العالمية للأغذية والضيافة، والتي ستتضمن 120 جناحاً وطنياً.

 

وبهذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب أول الرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: "تنطوي الشفافية في الإفصاح عن المصادر على أهمية كبيرة في سلسلة القيمة الغذائية، ويدرك قطاع الأغذية العالمي توجّه الدول نحو بناء الثقة مع العلامات التجارية التي تمثّل اليوم أهمية قصوى بالنسبة للمستهلكين. وترتقي الصيغة الجديدة التي تم تقسيم المعرض بموجبها بحسب القطاعات بقدرة الزوار على الوصول إلى منتجاتهم المستهدفة، فيما يتخذ قطاع الأغذية العالمية جناح خاص، ما يمنح الجهات العارضة القدرة على توفير قدر أكبر من المعلومات حول أصول منتجاتها ومصادرها".

 

مشاركة متميزة لأمريكا الجنوبية

وتبرز مشاركة أمريكا الجنوبية واضحة في فعاليات ’جلفود 2017‘ من خلال شركة ’منيرفا فودز‘ التي تعد من أكبر اللاعبين على مستوى القارة في مجال إنتاج وبيع لحوم البقر الطازجة ومنتجاتها الثانوية. وتولي الشركة أهمية كبيرة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فقد شكلت المبيعات الدولية للشركة خلال الأشهر الاثني عشر الماضية المنتهية في سبتمبر 2016، نحو 35 بالمائة.

 

وفي هذا الصدد أكد إيان مارس، الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية لدى ’منيرفا‘، أن الشركة تعمل الآن على تطوير منتجات جديدة ومخصصة للسوق؛ وقال: "وضعنا خطة مع الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني ’سالك‘ للتصدي لمختلف التهديدات التي قد تواجه الأمن الغذائي في هذه المنطقة، وذلك باعتماد نظام توزيع جديد يركز على الإمدادات الغذائية عالية الجودة. وتواجه منطقة الشرق الأوسط العديد من التحديات بما في ذلك الظروف المناخية غير المناسبة، ومشكلة شُح المياه". وأضاف: "على الرغم من تأثير المدنية والثقافة الغربية والنمو السكاني وارتفاع مستوى القوة الشرائية التي تُسهم في زيادة استهلاك اللحوم في المنطقة، إلا أن ارتفاع تكاليف الإنتاج لعبت دوراً في الحد من الاستثمارات في مجال إنتاج اللحوم، وشكلت زيادة في الاعتماد على الواردات".

 

واستطرد يقول: "تسهم جميع هذه العوامل في زيادة إمكانية تحوّل أمريكا الجنوبية إلى المورّد الرئيسي لمنطقة الشرق الأوسط، وتصدير المنتجات ذات الجودة العالية بكفاءة وبأسعار منافسة. ويلعب تغيير الصيغة دوراً مساعداً ومهماً في حال أتاح لنا القطاع المخصص للأغذية العالمية القدرة على استعراض أفضل ما يمكننا تقديمه". كما أشار مارس إلى أهمية الأغذية العضوية والأغذية الحلال ضمن قطاعات النمو الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، وقال: "ينبغي أن يرتفع الطلب على المأكولات العضوية ولحوم الأبقار التي تمت تغذيتها بالعشب الطبيعي على خلفية التحولات التي شهدها السلوك العالمي نحو المنتجات الطبيعية".

الشركات البرازيلية تشارك بقوة

ويبرز اهتمام الشركات البرازيلية بالمشاركة في فعاليات ’جلفود‘ من خلال حضور الغرفة التجارية العربية البرازيلية، حيث أكد ميشيل ألابي، المدير التنفيذي للغرفة التجارية العربية البرازيلية، أن الدول العربية تشكّل ثاني أكبر مستوردي المواد الغذائية البرازيلية بعد الصين، حيث بلغت المبيعات الإقليمية 8.68 مليار دولار أمريكي في عام 2015.

 

وقال ألابي: "تُعدّ اللحوم والسكر والحبوب والبذور الزيتية والقهوة والحليب والفاكهة من أهم المنتجات الغذائية البرازيلية التي تصدرها الشركات البرازيلية إلى الدول العربية، وتعمل الشركات البرازيلية على تطوير معرفتها بالدول العربية، والالتزام بتلبية متطلباتها مثل إصدار شهادات المأكولات الحلال للحوم ومنتجاتها الثانوية، على سبيل المثال".

 

إيرلندا تسعى لتعزيز مبيعاتها

وفي الوقت نفسه، ومن خلال مشاركتها في فعاليات ’جلفود 2017‘، تأمل إيرلندا في تعزيز مستوى مبيعاتها في المنطقة من لحوم الأبقار والدواجن. ويستعد جناح مجلس الغذاء الإيرلندي ’بورد بيا‘ لاستعراض علامة ’جولدن آيريش‘ التجارية للبيض حيث يسعى المجلس للاستفادة من أصالة هذا المنتج المحلي المرموق.

 

وبهذا الصدد، قال براين إيفرز، المتحدث عن شركة ’جولدن آيريش‘: "نحن نركز على تزويد عملائنا بتشكيلة عالية الجودة من البيض الإيرلندي 100% الحائز على التصنيف A وفق شهادة مواصفات اتحاد تجار التجزئة البريطانيين (BRC)، واستناداً إلى قاعدة عملائنا القوية في قطاعات التجزئة والخدمات الغذائية، فإننا نتمتع بمكانة جيدة تلبي احتياجات السوق المتنامية".

 

وكانت العلامة التجارية، التي يعود تاريخ حضورها في دول مجلس التعاون الخليجي إلى عام 2014، أول شركة تطرح البيض الإيرلندي في السوق وتتجه نحو تعزيز مكانتها من خلال توفير أجود أنواع البيض. وسوف يشهد قطاع الأغذية العالمية في ’جلفود 2017‘ إطلاق مجموعة ’جولدن آيريش أورجانيك 10 باك‘ الجديدة من البيض العضوي المصممة خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط". وأضاف: "شهدنا معدلات نمو كبيرة في عروضنا العضوية، ويأتي طرح هذا المنتج لتزويد العملاء بقدر أكبر من الخيارات، ما يعزز من تشكيلة عروضنا التجارية ضمن علب يتم تصنيفها بحسب اللون".

 

وانطلاقاً من حرصها على تأكيد السمعة الطيبة التي تتميز بها إيرلندا في توفير مأكولات عالية النوعية، فسوف يتألق جناح مجلس الغذاء الإيرلندي ’بورد بيا‘ بعرض منتجات ’جون ستون بيف‘، الشركة الإيرلندية الرائدة في إنتاج لحوم الأبقار التي تمت تغذيتها بأعشاب طبيعية جافة.

 

منتجات ذات جودة عالية

وبهذا الصدد، سلط الان موريس، مدير عام ’جون ستون بيف‘، الضوء على المعايير الإيرلندية المرموقة والمعتمدة في تربية الأبقار، والتي تمنحها التميّز بين العملاء الذين يزداد إدراكهم لأهمية الحصول على منتجات عالية النوعية، وقال: "نستورد لحومنا من مزارع الأبقار غير المفطومة، بما يعني أن العجول تبقى مع أمهاتها للرضاعة حتى تمتلك القدرة على العيش بشكلٍ مستقل وتناول غذائها بنفسها. ويتميز هذا النظام بطابع فريد يُعتمد عادة في إيرلندا، بما يضمن تحقيق الاستدامة والإدارة الفاعلة للمراعي. ونحن ندرك ازدياد رغبة مختلف الدول في منطقة الشرق الأوسط للحصول على مأكولات طبيعية وآمنة ومستدامة. ولذلك فنحن حريصون على المشاركة في قسم الأغذية العالمية لإبراز المكانة الرفيعة التي تتمتع بها إيرلندا لتلبية هذه الاحتياجات في أسواق تلك الدول".

 

وتعتزم شركة ’جون ستون‘ طرح مجموعة من المنتجات الجديدة التي تنسجم مع بروتوكولاتها الصارمة من حيث مفهوم الأغذية الحلال. وأضاف موريس: "يسعدنا القول بأننا أول شركة لحوم في أوروبا تحظى بعلامة الحلال الوطنية. وتعتبر هذه العلامة بمثابة ضمان للجودة، وتؤكد على التزامنا بتحقيق أعلى معايير المأكولات الحلال".

 

لاتفيا تشارك بأكبر وفد وطني، وبلجيكا حاضرة

وفي سياق متصل، يُعتبر قطاع الألبان مجال تركيز أساسي لمجلس فلاندرز للتسويق الزراعي من بلجيكا، الذي سوف يستعرض ستة أنواع من منتجات الألبان تحت علامة ’وايت جولد‘ الأوروبية. ومن جانبها، تشارك لاتفيا للمرة الرابعة في فعاليات ’جلفود‘، وسوف يشارك بالمعرض أكبر وفد وطني حتى الآن يضم 20 شركة تحت مظلة وزارة الزراعة– بعد أن شاركت بسبع شركات فقط قبل ثلاثة أعوام. ويحمل هذا الوفد آمالاً كبيرة باغتنام فرص عمل جديدة ومجزية.

 

وبهذه المناسبة، قالت داينا ساكتينا، المتحدثة باسم وزارة الزراعة في لاتفيا: "يتجلى هدفنا من المشاركة في فعاليات ’جلفود 2017‘ في تغطية كافة دول منطقة الشرق الأوسط وطرح منتجاتنا الصحية ذات الجودة العالية. وتلتزم العديد من منتجات لاتفيا بالمعايير البيئية والصحية. وندرك حجم الطلب الكبير من العملاء والمستهلكين في المنطقة على المأكولات عالية الجودة، ونمتلك القدرة على تلبية هذا الطلب. وعلى الرغم من عدم وجود العديد من الشركات ذات الإنتاج الكبير، إلا أننا نفخر بشركاتنا المتنوعة والأصغر حجماً والتي تضع معايير الجودة والحياة الصحية على رأس قائمة أولوياتها".

 

تعتبر منطقة الأغذية العالمية من الأقسام المخصصة الثمانية التي تتألق بها فعاليات الدورة الجديدة من معرض ’جلفود‘، وتهدف إلى تعزيز قدرة المشترين على التنقل بسهولة وفاعلية أكبر ضمن الأقسام المتنوعة للمعرض الكبير. ومن بين المعروضات الأخرى في المعرض: المشروبات؛ ومنتجات الألبان؛ والسمن والزيوت؛ والصحة، والعافية والأغذية الخالية من مكونات محددة؛ والبقول والحبوب؛ واللحوم والدواجن؛ فضلاً عن جناح ’باور براندز‘.

 

ويعتبر ’جلفود 2017‘ معرضاً مخصصاً للزوار المتخصصين من العاملين في مجالات التجارة والأعمال فقط. ويفتح المعرض أبوابه من الساعة 11 صباحاً لغاية 7 مساءً خلال الفترة الممتدة بين 26 فبراير و1 مارس 2017، ومن الساعة 11 صباحاً لغاية الساعة 5 مساءً يوم 2 مارس 2017. ويمكن للزوار تسجيل حضورهم بشكل مسبق من خلال الموقع الإلكتروني: www.gulfood.com والحصول على حسومات بقيمة 150 درهم إماراتي على رسم دخول الموقع البالغ 350 درهماً إماراتياً.

التعليـــقات