رئيس التحرير: طلعت علوي

المسافرون من منطقة الشرق الأوسط يساهمون في تعزيز قطاع السفر والسياحة في المملكة المتحدة

الثلاثاء | 24/01/2017 - 12:44 مساءاً
المسافرون من منطقة الشرق الأوسط يساهمون في تعزيز قطاع السفر والسياحة في المملكة المتحدة

معرض سوق السفر العربي في دبي يسلط الضوء على أبرز الوجهات والشركات السياحية في المملكة المتحدة

 

يوفر معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2017) منصة مثالية للشركات البريطانية والوجهات السياحية والفنادق ومنظمي الرحلات السياحية، في الوقت الذي يشهد فيه عدد السياح المسافرين من منطقة الشرق الأوسط إلى المملكة المتحدة.

وتشير تقديرات مجلس السياحة والسفر العالمي إلى أنه من المتوقع أن تبلغ القيمة الإجمالية لقطاع السياحة والسفر في المملكة المتحدة نحو 363.77 مليار دولار (290.9 مليار جنيه إسترليني) بحلول عام 2026. وسجلت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2015 رقماً قياسياً في حجم الإنفاق الاستهلاكي الخارجي في المملكة المتحدة.

وبهذا السياق قال سيمون بريس، مدير أول معرض سوق السفر العربي، الذي تنعقد فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة 24-27 أبريل: "ستشهد هذه الأرقام مزيداً من الارتفاع بفضل انخفاض سعر صرف الجنيه الإسترليني بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي العام الماضي، مما ساهم بتوفير قيمة مضافة للزوار القادمين من منطقة دول الخليج".

وأضاف قائلاً: "تعتبر المملكة المتحدة شريكاً مهماً لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط في قطاعات السياحة والتجارة، وقد رحبت بأكثر من مليون زائر خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2016 بزيادة بلغت نسبتها 4٪ على أساس سنوي. وسيكون للمملكة المتحدة تمثيل بارز في معرض اكسبو الدولي 2020 في دبي، وكانت سابع دولة أكدت مشاركتها به. ويعتبر قطاع الضيافة والسياحة من أبرز ركائز اقتصاد المملكة المتحدة، ويمثل حالياً 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي بنحو 178.82 مليار دولار (143 مليار جنيه إسترليني)".

وقد أكدت العديد من الشركات العارضة التي يقع مقرها في المملكة المتحدة مشاركتها في معرض سوق السفر العربي هذا العام بما في ذلك: "أفيس بدجيت" و"سيتي سبيد تورز" و"ديجيتال تريب" و"هيرتز" و"كونكسي" و"جي إيه سي ترافيل" و"ليتز ترافيل سيرفيسيز ليميتد" و"ميكي ترافيل ليميتد" و"أوشيان داسك جروب" و"ريتيجين تكنولوجيز ليميتد" و"فنادق روكو فورتيه" و"ترافيل بوك جروب" و"ترافكو كوربوريشن" وترافيلاندا" و"ترافيل تك" و"تشيك أوتليتز".

وخلال الفترة من يناير إلى أبريل من العام الماضي أنفق مواطنو منطقة الشرق الأوسط نحو 38٪ من الإنفاق المعفي من الضرائب في المملكة المتحدة، وبلغ متوسط إنفاق مواطني قطر 1923 دولار (1538 جنيه إسترليني) والإمارات العربية المتحدة 1663 دولار (1330 جنيه إسترليني) والمملكة العربية السعودية (1256 جنيه إسترليني) للشخص الواحد.

وكشف تقرير صدر مؤخراً عن (WORLDPAY) أن السياح القادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة المتحدة قد أنفقوا في شهر ديسمبر الماضي أكثر بنحو الثلث بالمقارنة مع شهر ديسمبر 2015. ووفقاً لتوقعات (Visit Britain) فإن إنفاق السياح الدوليين سيصل إلى 30.13 مليار دولار (24.1 مليار جنيه إسترليني) في البلاد هذا العام، بزيادة قدرها 8٪ بالمقارنة مع العام 2016.

كما أن عدد الزوار القادمين إلى المملكة المتحدة يشهد ارتفاعاً مطرداً ومن المتوقع أن يصل إلى 38.1 مليون شخص بحلول نهاية العام الحالي بزيادة قدرها 4٪ بالمقارنة مع 2016.

وتم تسجيل أكبر نشاط في شهر يوليو 2016 بواقع 3.8 مليون زائر وبلغ حجم الإنفاق 3.12 مليار دولار (2.5 مليار جنيه إسترليني)، ومن المتوقع أن تسجل المملكة المتحدة أكبر زيادة في حجم الإنفاق السياحي منذ دورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن.

ومن جانب آخر أكد متحدث باسم شركة "سيتي سبيد تورز" سعادته بالمشاركة في دورة هذا العام قائلاً: "إننا متحمسون للغاية للحضور في معرض سوق السفر العربي هذا العام مع تسجيل المزيد من الزوار من منطقة الشرق الأوسط، وسيوفر هذا الحدث فرصة مثالية لتسليط الضوء على إمكانياتنا في هذه المنطقة".

ولمزيد من المعلومات حول سوق السفر العربي (الملتقى 2017)، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.arabiantravelmarket.com

التعليـــقات