رئيس التحرير: طلعت علوي

غرفة تجارة وصناعة نابلس تنجز مشروع الارشفة الورقية والالكترونية لملفات الهيئة العامة

السبت | 15/10/2016 - 07:38 صباحاً
غرفة تجارة وصناعة نابلس تنجز مشروع الارشفة الورقية والالكترونية لملفات الهيئة العامة


انجزت طواقم العمل من موظفي غرفة تجارة وصناعة نابلس في الايام الاخيرة مشروع الارشفة الورقية والالكترونية لملفات الهيئة العامة المسجلين في الغرفة.


وجرى تنفيذ هذا العمل خلال الاشهر الاخيرة بعد موافقة مجلس ادارة الغرفة على تنفيذ المشروع ، وبدأ العمل بشكل مهني ، وتم تشكيل طاقم من موظفي وموظفات الغرفة ، بإشراف ومتابعة من المدير العام ، نظرا لأهمية تطبيقه ، وكبر حجم عدد الملفات السارية ، حيث تم اعتماد الرقم المحوسب للملف كرقم فريد ، وذلك لسهولة الوصول للملفات من قبل طاقم الغرفة بعد الارشفة الورقية ، وتقليل استخدام والرجوع للملفات الورقية وعدم تعرضها للتلف ، وضمان حماية الاوراق الثبوتية الخاصة بأعضاء الهيئة العامة كنسخة الكترونية.


وبدأ العمل في المشروع على مرحلتين الاولى وهي الارشفة الورقية حيث تم ترتيب اوراق الملف وفرزها ووضع الاوراق الثبوتية المهمة في مغلف لعملية الارشفة الالكترونية. وتم استبدال الملفات بملفات جديدة باعتماد الرقم المحوسب كرقم فريد ، وتم البدء في هذه المرحلة بتاريخ 1/6/2015 وانتهت 28/12/2015 من اجل الوصول بسهولة الى الملف باعتماد رمز وترقيم جديد.
وكانت المرحلة الثانية هي الارشفة الالكترونية حيث تم عمل الارشفة بواسطة جهاز الماسح الضوئي Scanner لجميع الملفات الفاعلة ، حيث تمت ارشفة الاوراق الثبوتية الهامة والتعديلات الاخيرة عليها ، كما تم حفظ الملفات الالكترونية بالرقم المحوسب بملف الكتروني خاص لكل عضو ، وتمت ارشفة الملفات بصيغة PDF تطبيقا لرؤية رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة بتفعيل الخدمات الإلكترونية التي تيسر متابعة خدمات الاعضاء واوضاع ملفاتهم من خلال اسم مستخدم وكلمة مرور لكل عضو من اعضاء الهيئة العامة للغرفة ، وتم البدء في هذه المرحلة اعتبارا من 1/5/2016 والانتهاء منها بتاريخ 10/10/2016.
وتم في الجلسة الاخيرة التي عقدها مجلس ادارة الغرفة اطلاع رئيس واعضاء المجلس على ما جرى في المشروع من خلال عرض تقديمي قدمه مدير عام الغرفة عصام ابو زيد ، حيث تناول فيه تفاصيل عملية الارشفة منذ اليوم الاول لها وحتى اليوم الاخير في تنفيذ المشروع.


واعرب رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة عن امتنانهم وتقديرهم للعمل المنجز ، الذي يعبر عمليا عن تطبيق رؤية ورسالة الغرفة ، كما قدموا الثناء والشكر لجهود الطاقم التنفيذي في الغرفة المشاركين في تنفيذ المشروع وهم ريما المصري واحمد اسكندر وانسام الخياط ونعيم ملحيس واياد بريك واحمد عكوبة واحمد بشتاوي وديما هيلان وارب حبيبة وعماد بسطامي.
وفي اطار تعليقه على انجاز المشروع ، قال رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم ان مشروع ارشفة ملفات الغرفة يأتي في سياق خطة العمل السنوية التي وضعتها اقسام الغرفة وصادق عليها مجلس ادارة الغرفة في حينه ، تأكيدا على تنفيذ الخطط الموضوعة على عدة اصعدة في عمل الغرفة وخدمة اعضائها بأقصى سرعة ممكنة. كما يأتي ذلك في سياق عملية التطوير الدائم في الغرفة نهوضا بخدماتها المقدمة للمجتمع الاقتصادي في المحافظة.


من جهته ، اعتبر مدير عام الغرفة عصام ابو زيد تنفيذ المشروع اداة مهمة من ادوات العمل الجديدة في الغرفة كآلية تخدم الالاف من اعضاء الهيئة العامة وتأتي حفاظا على اوراقهم الرسمية والثبوتية في المؤسسة. كما عبر عن سعادته بإنجاز هذا المشروع الهام في حياة الغرفة باعتباره محطة مفصلية من محطات العمل المهني في الغرفة ، مسجلا تقديره لموظفي وموظفات الغرفة.

التعليـــقات