رئيس التحرير: طلعت علوي

كيف سقطت "سامسونج" ........... في فخ الرقابة على الجودة أثناء اندفاعها لاستباق "آبل"؟

الأربعاء | 07/09/2016 - 05:45 مساءاً
كيف سقطت "سامسونج" ........... في فخ الرقابة على الجودة أثناء اندفاعها لاستباق "آبل"؟

يأتي استدعاء شركة "سامسونج" لجوال "نوت 7" بشكل غير مسبوق، عقب تحقيقها لمبيعات مخيبة للآمال، وذلك لاندفاعها من أجل التفوق على منافسيها في السوق لا سيما "آبل"، لذا سرعت من وتيرة إصدار الجوالات الجديدة.

وأطلقت الشركة الكورية الجنوبية والتي تعد أكبر مصنع للجوالات الذكية في العالم، جهازها من طراز "جالاكسي إس" و"جالاكسي نوت" خلال شهر فقط تقريباً، بحسب تقرير لـ"رويترز".

وبالنسبة للربع المنتهي في يونيو/ حزيران، ساعدت هذه الإستراتيجية في تحقيق الشركة أقوى أرباح لها خلال أكثر من عامين، لكنها تضع أيضاً ضغوطاً على سلسلة التوريد والسمعة التصنيعية لـ"سامسونج".

المبالغة تعرقل انتعاش أعمال الجوالات

- بعد أسبوعين من إطلاق جوال "جالاكسي نوت 7" في عشرة أسواق بما فيها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، أعلنت "سامسونج" استدعاء الجهاز بعد اكتشاف عيوب بالبطاريات تجعلها عرضة للاشتعال، وتم تأجيل طرحه لأجل غير مسمى.



- من المرجح أن تعرقل عملية الاستدعاء انتعاش أعمال جوالات "سامسونج" في الوقت الذي تستعد فيه شركة "آبل" لإطلاق جهازها الجديد "آيفون 7" هذا الشهر.

- قال الأستاذ في إدارة الأعمال ومؤلف كتاب "سوني في مواجهة سامسونج" "تشانغ سي جين" إن "سامسونح" بالغت في مجهوداتها المبذولة لاستباق "آبل" منذ أن أعلن موعد طرح "آيفون 7" في سبتمبر/ أيلول.

- صرحت "سامسونج" لـ"رويترز" بأنها تجري إعدادات واسعة النطاق لمنتجاتها وأنها ستطلقها في الأسواق بعد إتمام عملية التطوير.

تكاليف باهظة للاستدعاء

- قالت الشركة يوم الجمعة الماضي، إنها حددت المشكلة في عملية تصنيع مزود البطارية، وقال الرئيس التنفيذي لوحدة الجوالات "كوه دونج جين" إنه يعمل على تصويب عملية رقابة الجودة.

- حجم الأجهزة المستدعاة لم يسبق له مثيل، ويتوقع أن يكلف الشركة قرب 5 مليارات دولار من إيرادات هذا العام، بالإضافة لقضية إدارة سلسلة التوريد التي أدت هي الأخرى لمبيعات مخيبة للآمال العام الماضي.

- قال مسؤولون في "سامسونج" إن مشاكل إنتاج الشاشات المنحنية والأغلفة المعدنية المستخدمة في جوال "جالاكسي إس 6 إيدج" أدت إلى نقص في المعروض من الجهاز، وتراجع زخم الإيرادات.



تكتم وادعاءات

- يرى محللون أن "سامسونج" سرقت الأضواء من "إل جي إلكترونيكس" التي أصدرت جوال "جي 5" هذا العام، بإصدار "جالاكسي إس 7" قبل موعده بشهر مع حملة تسويقية قوية.

- في كثير من الأحيان، يتم تسريع مرات الاختبار وفترات التجارب لاعتماد الجهاز والوصول به إلى السوق مبكراً، ولأجل ذلك من الممكن ألا يتم اختبار جميع سيناريوهات الشحن.

- قالت "سامسونج إس دي آي" المصنعة لبطاريات "نوت 7" إنها لم تتلق أي إشعارات من "سامسونج إلكترونيكس" بشأن البطاريات.

- رفضت الشركة التعليق على تقارير إعلامية محلية تقول إن "سامسونج" تواجه صعوبات في الإنتاج وتكافح من أجل تلبية الطلبات في الوقت المناسب.

رغم الصمت.. الأزمة ما زالت قائمة

- على الرغم من ندرة التقارير التي تشير إلى اشتعال بطاريات "نوت 7" لكن الأزمة تتفاقم لحقيقة كون هذه البطاريات لا يمكن إزالتها لضمان تصميم أقل حجماً ومقاوم للماء.



- قال مسؤول تنفيذي في "سامسونج" إن الشركة تملك مهندسين من ذوي الخبرة، وإذا طلب منهم تغيير التصميم سيحققون ذلك على الفور، لكن هذه القدرة تتعرض لضغط متزايد والجدول الزمني ضيق للغاية.

- خفضت شركة محلية للاستثمارات، توقعاتها للأرباح التشغيلية لـ"سامسونج" خلال الربع الثالث بمقدار 1.1 تريليون وون كوري جنوبي ( حوالي مليار دولار) إلى 7.1 تريليون وون كوري جنوبي (6.5 مليار دولار).

 

argaam.com 

التعليـــقات