رئيس التحرير: طلعت علوي

انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر Palestine build 2016 في مدينة البيرة

الثلاثاء | 30/08/2016 - 03:43 مساءاً
انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر Palestine build 2016 في مدينة البيرة

 

البيرة / عصام حرفوش : انطلقت اليوم الاثنين فعاليات معرض ومؤتمرPalestine build 2016  تحت رعاية وزير الاشغال العامة والاسكان الدكتور مفيد الحساينة، وبحضور المهندس فائق الديك وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان ممثلا لوزير الاشغال، وبحضور الامين العام للصناعات الفلسطينية عودة شحادة، رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية، ممثل شركة سند حسام ياسين، وجمع غفير من رجال الاعمال الفلسطينيي وممثلين عن الشركات والمؤسسات المشاركة وحشد كبير من المدعويين .
ونقل الديك تحيات الوزير الحساينة ، متمنيا ان يحقق المعرض والمؤتمر أهدافه في دعم الصناعات الانشائية الفلسطينية كأحد المكونات الاساسية للصناعة الوطنية، اضافة الى دوره الاجتماعي المركزي المتمثل في توفير السكن للمواطنين والمرافق العامة  وخدمات البنية التحتية لكافة النشاطات الاقتصادية والاجتماعية

وأشار الديك الى المساهمة الكبيرة للصناعات الانشائية في الناتج المحلي الاجمالي والتي وصلت عام 2014 الى 10%، وأعرب عن اعتزازه بالصناعة الانشائية الفلسطينية التي تطور وتنمو رغم كل ممارسات الاحتلال، مشددا على ثقته بأن القطاع الخاص قادر القيام بدوره ضمن شراكة حقيقية مع القطاع العام نحو اقتصاد وطني قادر يشكل ركنا اساسيا من اركان الدولة المستقلة وتوفير حياة كريمة لأبنائه.
وبيّن أن الأنشطة الصناعية تساهم بحوالي 37.5% من إجمالي إنتاج الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات العاملة في فلسطين وهو ما يعادل 4.1 مليار حسب ما نشر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. وأضاف أن عدد المنشآت في فلسطين بلغت 17 ألف منشأة تشكل حوالي 13% من مجموع المؤسسات العاملة في القطاع الخاص والأهلي، وتشغل ما يزيد على 21% من مجموع العاملين في المؤسسات الاقتصادية العاملة في فلسطين، أي أكثر من 86.400 موظف وعامل

من جانبه اشار عودة شحادة الى ان المعرض يمنح الفرصة للشركات والصناعات المحلية الفلسطينية للتعريف بمنتجاتها لجمهور المستفيدين بمختلف قطاعاته، بالاضافة الى دوره في خلق آلاف فرص العمل.


واستعرض شحادة اهم المعيقات التي تواجهها الصناعات الأنشائية والمتمثلة بالسياسات والأجراءات التي تفرضها سياسات الأحتلال الأسرائيلي على الأقتصاد الفلسطيني، حيث يتمثل المعيق الأكبر في منع وتحديد كميات المواد الخام المسموح دخولها الى قطاع غزه، بالاضافة الى ضعف البيئة الأستثمارية المحفزة للعمل وتوسيع الأستثمارات، صعوبة الحصول على التمويل اللازم للتطوير والتوسع، ضعف الفرص التصديرية، و غياب مؤسسات متخصصة تعمل على تطوير كافة فروع الصناعات الأنشائية وتساعدها على تطوير منتجاتها.
بدوره صرح المدير العام لشركة اسباب علاء دعاس انه سيعقد على هامش المعرض مؤتمر مرافق ستكون فيه الدعوة عامة ثاني أيام المعرض في مدينة البيرة يوم غد الثلاثاء الساعة 12:00 ظهرا، يتخلله محاضرات مهنية و ورشات عمل ويستضيف عدد من المختصين لمناقشة جميع التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الإنشائية، اضافة الى قضية اعمار غزة والوضع الاقتصادي الفلسطيني وتعامل المقترضين مع البنوك لشراء الشقق السكنية والعديد من القضايا
واستعرض نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة سند حسين ياسين، أهداف الشركة وإنجازاتها وتطلعاتها المستقبلية في مجال تطوير الصناعات الإنشائية في فلسطين.


واعرب المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة في المعرض، حيث قال الناطق الاعلامي في شركة رويال الصناعية التجارية ان الهدف من المشاركة هو تعريف المواطنين بمنتجات شركة رويال وجودتها والاطلاع عليها مباشرة من خلال جناح الشركة بالاضافة الى التعرف على الشركات العارضة وتشبيك عمل معها في حال وجدت افاق تعاون عمل بيننا، وتعريف طلبة المدارس والجامعات بشركة رويال ومنتجاتها وبرامجها وأهدافها ، ومن اجل الابقاء على التواصل مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي .
من ناحيته قال المدير العام لشركة أسباب للتجارة والاستثمار عزام عمر، إن شركتهcobiax  تمثل شركة سويسرية في فلسطين تعمل على تصنيع وتوريد بعض المنتجات والتي تستخدم في تخفيف أوزان وأسقف المباني بأقل تكلفة.


واوضح المدير العام لشركة اللالا المتحدة لتصنيع وتشكيل الصاج المكلفن السيد محمود اللالا انه تم فتح خط انتاج جديد لتشكيل الصاج المجلفن التي تفتقد اليها السوق الفلسطينية ليضاف الى المنتجات الوطنية الفلسطينية وعرضها والترويج لها خلال المعرض.
المدير العام لشركة فنون لنحت الحجر المهندس نجيب ناصران قال شركته احدثت نقلة نوعية لصناعة الحجر والرخام الفلسطيني من خلال القطع الفنية المنحوتة في الحجر والذي انتجها عدد كبير من عمالنا وعاملاتنا". ومن خلال المعرض نقوم بتعريف الجمهور الفلسطيني والعربي بصناعة الحجر الفلسطيني الذي يصنع على اعلى مستوى ودقة .


هذا ويشارك في المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام في منتزه بلدية البيرة، عدد من الشركات المتخصصة في قطاعات الحجر والرخام والبلاط، ومنتجات الحديد والالمنيوم، والاخشاب واكسسواراتها، والابواب ومنتجات البلاستيك والبنية التحتية، والدهانات ومواد العزل، ومعدات الحفر والجرف والمعدات الثقيلة، والسخانات الشمسية والطاقة البديلة، وشركات أخرى تقدم خدماتها لقطاع الانشاءات من منتجات عالمية بوكالات فلسطينية.

وينظم المعرض من قبل شركة أسباب للدعاية والاعلان وادراة الحدث بالتعاون مع اتحاد الصناعات الانشائية الفلسطيني ، راعي حفل الافتتاح شركة سند للصناعات الانشائية، راعي المؤتمر شركة اللالا، راعي وثيقة التأمين شركة ترست للتامين، الراعي التكنولوجي كول نت، الراعي الاعلامي راية اف ام .

التعليـــقات