رئيس التحرير: طلعت علوي

الصحافة الاسرائيلية اليوم

الإثنين | 11/07/2016 - 12:32 مساءاً
الصحافة الاسرائيلية اليوم

على هامش زيارة وزير الخارجية المصري الى اسرائيل:

"مصر معنية بفتح محادثات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في القاهرة"

قال دبلوماسيون غربيون ومسؤولون فلسطينيون لصحيفة "هآرتس"، ان مصر معنية بفتح محادثات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في القاهرة، بمشاركة مندوبين مصريين واردنيين كبار. وستتناول المحادثات صياغة صفقة من الخطوات البناءة للثقة بهدف تهدئة الاوضاعوتحسين الأجواء بين الجانبين. وحسب اقوال هذه المصادر، فقد كان من المفروض طرح هذه المسألة خلال اللقاء الذي عقد امس، في القدس، بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري.

وهذه هي اول زيارة يقوم بها وزير خارجية مصر الى اسرائيل منذ تسع سنوات، حيث جرت الزيارة السابقة في 2007، عندما وصل وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع نظيره الأردني عبد الله الخطيب من اجل مناقشة مبادرة السلام العربية مع رئيس الحكومة ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية تسيفي ليفني.

ووصل شكري الى القدس، امس، مبعوثا من قبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي سبق والقى في ايار خطابا دعا من خلاله الأحزاب في اسرائيل الى الالتفاف حول مسألة دفع السلام مع الفلسطينيين، ودعا الدول العربية الى دعم ذلك.

وجاء خطاب السيسي في اطار خطوة كان ضالعا فيها رئيس الحكومة البريطاني السابق طوني بلير، وهدفت الى تمهيد انضمام المعسكر الصهيوني الى الحكومة.

ووصل الوزير المصري الى اسرائيل، بعد ظهر امس، وسافر فورا للقاء نتنياهو في القدس. وجرى اللقاء الاول بشكل موسع لمدة ساعة ونصف، ومن ثم عقد لقاء مقلص حول مائدة العشاء في منزل نتنياهو.

وقام بتنسيق زيارة شكري الى اسرائيل، المبعوث الخاص لرئيس الحكومة، المحامي يتسحاق مولخو، الذي يعتبر عمليا "مسؤول ملف مصر" في اسرائيل. وقد سافر مولخو خلال الأشهر الأخيرة، مرة كل اسبوع تقريبا الى مصر، لمناقشة مبادرة الرئيس السيسي التي اعلن عنها في خطابه في ايار. ويوم امس، قبل ساعات قليلة من وصول شكري الى القدس، سافر مولخو الى القاهرة، وعاد الى البلاد قبل دقائق من وصول شكري.

وقبل اسبوعين زار شكري رام الله والتقى الرئيس محمود عباس، وامين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات. وقالت المصادر الدبلوماسية الغربية والمسؤولين الفلسطينيين انه طرحت خلال ذلك اللقاء فكرة تشكيل طاقم عمل رباعي بمشاركة إسرائيل والفلسطينيين ومصر والأردن، لصياغة خطوات بناءة للثقة. وكان الجانب الفلسطيني هو الذي طرح الموضوع خلال اللقاء فتبنته مصر وقالت انها ستفحص الامر مع نتنياهو.

ومن شأن الاقتراح المصري ان يلقى استحسانا من جانب اسرائيل، لأنه سيقود الى استئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين. وكجزء من هذه المحادثات يمكن طرح قضايا مثل الخطوات الفلسطينية لزيادة مكافحة الارهاب ووقف التحريض وخطوات اسرائيلية مثل تجميد البناء في المستوطنات، وتحويل صلاحيات مدنية للفلسطينيين في المنطقة (C) في الضفة الغربية، وتقديم تسهيلات اقتصادية للسلطة.

والمح شكري الى الاقتراح المصري من خلال تصريحات لوسائل الاعلام في بداية اجتماعه بنتنياهو. وأشار الى ان زيارته تهدف الى استكمال الاتصالات التي اجراها في رام الله من اجل جعل الاطراف تقوم بخطوات جدية لتطبيق الاتفاقيات والتفاهمات السابقة، ومن اجل تطبيق حل الدولتين. وقال شكري لنتنياهو في بداية اللقاء ان "تحقيق رؤية حل الدولتين يتطلب القيام بخطوات لبناء الثقة بالإضافة الى رغبة حقيقية لا تختفي في ظل أي ظروف مهما كانت". واضاف ان "مصر ملتزمة بدعم تحقيق السلام الاسرائيلي – الفلسطيني، ومستعدة لتقديم أي نوع من المساعدة الممكنة".

واشار شكري الى ان عملية السلام تتواجد في نقطة حاسمة. وحسب اقواله فان الصراع بين اسرائيل والفلسطينيين يتواصل منذ نصف قرن ومن شأن الوضع الحالي تحطيم آمال الفلسطينيين بإقامة دولة على حدود 1967 تكون عاصمتها القدس الشرقية، وكذلك تحطيم طموحات ملايين الاسرائيليين بالعيش في سلام وامن. واضاف ان الوضع اشد خطورة بسبب الارهاب الجامح في المنطقة والذي يهدد استقرار وامن الجميع.

وقال شكري ان "زيارتي تأتي في اطار رؤية الرئيس السيسي لتحقيق السلام بين الشعبين الاسرائيل والفلسطيني وانهاء الصراع. وستكون له (للسلام) ابعاد ايجابية درامية وبعيدة المدى على الوضع في الشرق الاوسط. مصر مستعدة للتبرع من اجل تحقيق هذا الهدف. منذ توقف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين في 2014، يشهد الوضع تدهورا متواصلا على المستوى الانساني، الاقتصادي والأمني. حلم السلام والامن يبتعد عن ايدينا طالما تواصل الصراع".

من جانبه قال نتنياهو في بداية الجلسة انه يرحب بمبادرة الرئيس المصري لقيادة عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل والدول العربية. "انا ادعو الفلسطينيين مرة اخرى الى الاحتذاء بالمثال الشجاع لمصر والاردن والانضمام الى المفاوضات المباشرة. هذا هو الطريق الوحيد الذي يمكننا من خلاله مناقشة كل القضايا وتحويل رؤيا السلام القائم على دولتين للشعبين الى واقع".

وقال مسؤولون كبار في القدس، ان نتنياهو طرح خلال اللقاء مع شكري مسألة المفقودين وجثتي الجنديين في غزة وطلب من مصر المساعدة بكل ما تستطيع من اجل اعادتهم الى اسرائيل. واضاف المسؤولون ان شكر رد بالإيجاب، واوضحوا ان "اللقاء جرى في اجواء ايجابية جدا وكانا النقاش شاملا وواسعا وتناول قضايا اقليمية ودفع السلام والامن مع السلطة الفلسطينية ودول المنطقة. كما انه يوجد تغيير للأفضل من جانب مصر، انعكس في استعدادها لتحسين العلاقات مع اسرائيل".

المستشار القانوني يقرر فحص الشبهات ضد نتنياهو

كتبت الصحفة الاسرائيلية ان المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، اعلن رسميا امس، عن اجراء فحص للشبهات ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وجاء في بيان صدر عن وزارة القضاء، انه "في اعقاب تلقي معلومات حول قضايا تتعلق برئيس الحكومة، وتم عرضها امام المستشار من قبل قسم التحقيق والاستخبارات في الشرطة، اجرى المستشار عدة نقاشات بمشاركة النائب العام للدولة وجهات رفيعة اخرى في وزارة القضاء وقسم التحقيق والاستخبارات في الشرطة، وقرر في نهايتها الأمر بإجراء فحص في الموضوع".

كما اكد المستشار بأنه امر باجراء فحص وليس تحقيقا جنائيا، وانه تم اطلاع رئيس الحكومة على ما جاء في البيان قبل نشره. وقال المستشار الاعلامي لعائلة نتنياهو، نير حيفتس، معقبا على البيان، امس، انه "كما حدث في كل الحالات السابقة، حين نسبوا الى رئيسالحكومة اعمال تبين انها واهية، هكذا سيتبين هنا أيضا انه لا يوجد شيء، لأنه لا يوجد شيء".

يشار الى ان مراسل "هآرتس" غيدي فايتس، كشف في الشهر الماضي، ان مندلبليت يجري منذ عدة اسابيع مشاورات مكثفة حول مواد جديدة تم جمعها ضد نتنياهو. وفي نهاية الأسبوع نشرت القناة العاشرة ان الفحص يتعلق بشبهات تبييض اموال بحجم كبير، فيما قالت القناة الثانية ان المقصود تحويل مبالغ مالية كبيرة لنتنياهو او لأبناء عائلته، وليس بشبهات تتعلق بتمويل الانتخابات.

ولم يفصل مندلبليت في بيانه، امس، نوعية الشبهات ضد نتنياهو، لكنه اشار الى انه في "الأيام الأخيرة نشرت في وسائل الاعلام انباء كثيرة غير صحيحة بالنسبة للمعلومات المتعلقة بالفحص، والاجراءات التي تم القيام بها". كما اضاف انه "متيقظ لأهمية عرض الأمور امام الجمهور، وانه يجري فحص الموضوع بين الحين والآخر بما يتفق مع الفحص".

اسرائيل تعرض على اسير فلسطيني ترك البلاد مقابل اطلاق سراحه!

كتبت صحيفة "هآرتس" ان الاسير الفلسطيني بلال كايد، الذي فرض عليه الاعتقال الاداري قبل شهر، بعد امضاء 14 عاما في السجن، ادعى انه تلقى عرضا من اسرائيل بمغادرة البلاد لمدة اربع سنوات مقابل تجميد امر الاعتقال الاداري. وقال كايد، المضرب عن الطعام منذ شهر بسبب اعتقاله الاداري انه يرفض هذا الاقتراح.

وقال المحامي محمود حسن من مركز "الضمير" لصحيفة "هآرتس" انه بسبب اضراب كايد عن الطعام التقى به مسؤولون من الجهاز الامني في نهاية الشهر الماضي، وعرضوا عليه مغادرة البلاد الى أي دولة يشاء، بما في ذلك الى قطاع غزة. وحسب حسان، فان كايديواصل الاضراب عن الطعام، ويسود التخوف من تدهور حالته الصحية. وجاء من الشاباك انه لا يستطيع التطرق الى الموضوع لأنه لم ينته بعد.

يشار الى ان كايد، (35 عاما) وهو من عصيرة الشمالية، شمال نابلس، اعتقل في عام 2002، خلال الانتفاضة الثانية، بتهمة العضوية في كتائب ابو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية. وجاء من الجيش الاسرائيلي قبل شهر انه "بناء على معلومات سرية لا يزال كايد ناشطا كبيرا في الجبهة الشعبية وضالعا في نشاطات تنظيمية وعسكرية تهدد امن الدولة".

الكنيست تصوت اليوم على قانون الجمعيات

تكتب صحيفة "هآرتس" انه من المتوقع ان تجري الهيئة العامة للكنيست، مساء اليوم، نقاشا متواصلا حول قانون الجمعيات والتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة. ومن المتوقع ان يتم تمرير القانون رغم الانتقادات الدولية له. ويلزم النص القانوني جمعيات حقوق الإنسان التي تعتمد غالبية ميزانياتها على الدعم من دول اجنبية، على التصريح عن ذلك امام مسجل الجمعيات والاشارة الى ذلك في منشوراتها. وسيتم تكريس جدول اعمال الهيئة العامة اليوم للمصادقة على هذا القانون الذي بادرت اليه وزيرة القضاء اييلت شكيد (البيت اليهودي)، بدعم رسمي من قبل رئيس الحكومة نتنياهو. وسيبدأ النقاش في ساعات بعد الظهر، فور التصويت على مقترحات نزع الثقة عن الحكومة، ويتوقع ان يستغرق ست ساعات. وسيصوت النواب خلال النقاش على مئات التحفظات التي قدمتها المعارضة على القانون.

وقال النائب دوف حنين، القائمة المشتركة، ان "تنظيمات حقوق الإنسان هي تنظيمات شفافة تماما ويجري التبليغ عن كل التبرعات التي تصل اليها ولذلك لا حاجة الى هذا القانون الحكومي، الا لحرف النقاش وتحريض الجمهور". واضاف حنين: "ان الشفافية مطلوبة بالذات لدى تنظيمات اليمين المتطرف، مثل مجلس المستوطنات "ييشاع" ولجنة مستوطني السامرة، وام ترتسو، والعاد الذين يحصلون على تبرعات بملايين الشواكل من الخارج، ولكن الحكومة تفرض هناك الحصانة وتموه مسار الاموال".

وحسب فحص اجرته وزارة القضاء فان القانون سيسري على 27 جمعية، كلها، باستثناء اثنتين، جمعيات لحقوق الإنسان متماثلة مع اليسار.

والد الجندي شاؤول سيحاول منع زيارة عائلة الاسرى الفلسطينيين

تكتب "يديعوت احرونوت" ان عائلة الجندي القتيل اورون شاؤول، قررت رفع مستوى نضالها، حيث سيحاول والده اليوم، منع عائلات اسرى حماس من زيارتهم في سجن نفحة. ويحظى هؤلاء الاسرى بزيارات عائلية مرة كل اسبوعين، وتصل عائلاتهم من غزة، بعد حصولها على تصريح بالزيارة، بوساطة حافلات خاصة، تقوم بإعادتهم الى القطاع بعد انتهاء الزيارة. وقال هرتسل شاؤول، والد اورون انه ينوي منع الزيارة اليوم، مضيفا: "كما يمنع مني الحق الانساني بمعرفة ما يحدث لابني المحتجز في ايدي حماس، هكذا لن نسمح لعائلات المخربين بالاستمتاع بالامتيازات والشروط التي يحظون بها، والتي تزيد عما تحدده معاهدة جنيف".

ويركز ابناء عائلة شاؤول جهودهم على احدى الجبهات الحساسة من ناحية الفلسطينيين: الاسرى الامنيين. والى جانب محاولة منع الزيارات للأسرى في سجن نفحة، قدمت العائلة امس، التماسا الى المحكمة العليا تطالب فيه بمنع المخربين المعتقلين في إسرائيل من مشاهدة نهائيات العاب اليورو، وذلك كجزء من الخطوات الهادفة الى الضغط على حماس كي توفر معلومات حول مصير غولدين وشاؤول.

وقد رفض القاضي اوري شاهم الالتماس، وقال انه "لا يوجد ما يمنع الاسرى الامنيين من مشاهدة بث مباراة بطولة اوروبا على القناة الثانية التي تعتبر قناة عامة. لم نتوصل الى الانطباع بوجود علاقة بين منع مشاهدة المباراة والرغبة المفهومة للملتمسين بتفعيل الضغطعلى حماس من اجل تحرير جنودنا الاسرى والمفقودين".

في المقابل بعثت عائلة غولدين، امس، برسالة الى رئيس الحكومة نتنياهو، طلبت فيها استغلال الاتصالات مع مصر، لتعجيل اعادة الجثتين.

نشر وثائق عسكرية حول معركة بنت جبيل

تكتب "يسرائيل هيوم" ان معركة بنت جبيل تعتبر احد اقسى المعارك خلال حرب لبنان الثانية. وبشكل يفوق الكثير من الاحداث التي شهدتها تلك المواجهة في صيف 2006، بقيت تلك المعركة عالقة في الذاكرة الجماعية، سواء لأن اخلاء الجرحى من المكان استغرق ساعات طويلة وتم تحت طائلة نيران كثيفة، وسواء بفضل البطولة الكبيرة التي اظهرها الجنود الذين شاركوا فيها.

ويوم امس، عشية احياء الذكرى العاشرة للحرب، كشف ارشيف الجيش الاسرائيلي لأول مرة، صور جديدة وتسجيلات لشبكة الاتصالات خلال تلك المعركة. لقد سقط في معركة بنت جبيل ثمانية من جنود الكتيبة 51 في لواء جولاني، وحصل 16 جنديا من الكتيبة على اوسمة تقديرا للروح القتالية التي اظهروها، وقتل نائب قائد الكتيبة، الرائد روعي كلاين بعد قفزه على قنبلة يدوية لينقذ جنوده، فحصل على وسام الشجاعة بعد موته.

لقد بدأت المعارك القاسية في بنت جبيل في 23 تموز 2006، حيث قامت قوات جولاني والمظليين بتطويق البلدة الواقعة في جنوب لبنان، وسيطر المظليون على مناطق تقع غرب البلدة، بينما سيطرت قوات جولاني على المناطق الشرقية. وفي 24 تموز، قبل الفجر، وصلت كتيبة جولاني الى جنوب شرق البلدة وسيطرت على عدة مباني. وفي اليوم نفسه شن سلاح الجو هجوما على المنطقة، واصاب، نتيجة خطأ، 14 جنديا من دورية جولاني، التي اعتقد الطيار انها خلية من حزب الله. وتم ارسال دبابتين من لواء 401 لانقاذ جنود جولانيفأصيبتا في الطريق، حيث انفجر لغم تحت دبابة قائد الكتيبة، ما اسفر عن قتل احد افراد طاقمها، واصيبت الدبابة الثانية بصاروخ اسفر عن قتل قائدها.

قبل فجر 25 تموز اندلعت معركة تواصلت لساعات طويلة، وتلقى لواء جولاني اوامر بالتقدم باتجاه مركز البلدة، فقام قائد الكتيبة بتقسيمها الى فرقتين: الاولى واصلت معه، والثانية تقدمت باتجاه شمال – غرب البلدة. وعملت القوة التي قادها روعي كلاين في منطقة تقوم فيهامدرجات واسوار من الحجارة وطوابق مختلفة. وخلال التقدم حاول الجنود اقتحام احد البيوت دون ان ينجحوا بذلك. وكانت قوة من حزب الله تتواجد في بيوت مجاورة فتقدمت نحو القوة الاسرائيلية وفتحت عليها النيران ورشقتها بالقنابل..

وواجهت القوة الثانية اسوار من الحجارة، كانت قوة من حزب الله ترابط خلفها، فقامت بفتح النيران على الجنود الاسرائيليين واصابتهم. وانطلق نائب قائد الكتيبة مع قوة اخرى لانقاذ الفرقة المصابة، وحين وصلوا الى هناك قاموا بتقديم العلاج للجنود فأصيبوا هم ايضا بالنيران. وفي لحظة معينة، بقيت راسخة في الذاكرة القومية كعمل بطولي، قفز الرائد كلاين خلال المعركة على قنبلة سقطت بالقرب منه، فانقذ بذلك حياة جنوده.

في التوثيق الذي تم نشره، امس، تسمع في تسجيلات شبكة الاتصالات اصوات ضابط العمليات في جولاني المقدم يوني شيطبون (نائب في الكنيست حاليا) وقائد كتيبة جولاني 51، المقدم في حينه، والعميد حاليا، يانيف عاشور، وهما يتحدثان مع الفرقة المصابة ويسألان عن عدد الجرحى. وفي لحظة معينة تم التبليغ عن اصابة عشرة جنود، ومن ثم يصل بلاغ عن قتل حوالي عشرة مخربين.

التعليـــقات