رئيس التحرير: طلعت علوي

الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو لتمويل المرحلة الثانية من محطة تحلية مياه البحر بدير البلح

الأربعاء | 15/06/2016 - 11:17 صباحاً
الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو لتمويل المرحلة الثانية من محطة تحلية مياه البحر بدير البلح

أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي يوهانيس هان أن الاتحاد سيقدم منحة بقيمة 10 ملايين يورو كمنحة اضافية لتمويل متطلبات تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محطة تحلية مياه البحر المقامة في بلدة دير البلح وسط قطاع غزة .

وأوضح هان في مؤتمر صحافي عقده على هامش زيارته، أمس، لمشروع محطة تحلية المياه الممول من الاتحاد الأوروبي رافقه فيها وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة،  ونائب رئيس سلطة المياه ربحي الشيخ،  وجون كونوجي ممثلة منظمة «يونيسيف» لدى دولة فلسطين، أنه سيتم قريباً الانتهاء من إنجاز المرحلة الأولى من محطة التحلية التي تعد من أكبر المحطات، منوهاً الى أن الاتحاد الأوروبي قدم 10 ملايين يورو لدعم هذه المرحلة التي ستنتج ستة آلاف كوب من المياه المحلاة يومياً عندما تعمل بكامل قدرتها الانتاجية التي ستزود 75 ألف فلسطيني بمياه صالحة للشرب منهم 35 ألف مواطن من خانيونس و40 ألفاً من محافظة رفح جنوب القطاع.

ولفت الى أنه سيتم البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع نفسه في منتصف شهر حزيران المقبل وذلك من خلال المنحة المالية الإضافية متوقعاً انجاز كافة مراحل مشروع محطة التحلية خلال 36 شهراً.

وأكد أن هذا التمويل يعد جزءاً من التزام الاتحاد الأوروبي لزيادة القدرة الإنتاجية للمحطة الإنتاجية، مبيناً أنه لدى انتهاء المرحلة الثانية، ستنتج المحطة 12 ألف كوب من المياه الصالحة للشرب يومياً، منوهاً الى أن أعمال بناء المحطة تنفذ من قبل سلطة المياه ومصلحة مياه بلديات الساحل في قطاع غزة.

وقال هان «إن الموارد المائية والطبيعية قد تضررت بشكل كبير بعد سنوات مستمرة من النزاع في غزة، ونتيجة لذلك، فإن 95% من المياه في القطاع غير صالحة للاستخدام البشري. لذا نحن ندعم محطة تنقية المياه هذه لتوفير مياه نقية ونظيفة لما يزيد عن 150 ألف فلسطيني وستخضع المحطة لفحوصات مكثفة خلال هذا الصيف للتحقق من عمل المضخات والفلاتر وأغشية التناضح العكسي كما سيتم فحص جودة المياه المحلاة لضمان استيفائها المعايير اللازمة قبل البدء بتوزيعها على المواطنين».

من جهته، أشار نائب رئيس سلطة المياه ربحي الشيخ الي ان هذا المشروع يأتي في إطار الجهود المبذولة لمعالجة مشكلة شح المصادر المائية في قطاع غزة وينسجم مع استراتيجية قطاع المياه واستجابة الاتحاد الاوروبي لهذه الاستراتيجية.

وبين الشيخ في كلمة القاها أن المرحلة الاولى من المشروع المذكور تمثل واحدة من ثلاث محطات سيتم تنفيذها ضمن اطار اتفاقية موقعة بين السلطة والاتحاد الأوروبي تستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للمحطة لتصل في المرحلة الثالثة الى 20الف متر مكعب وذلك خلال ثلاث سنوات منوهاً أن هذا المشروع يندرج ضمن استراتيجية متوسطة المدى المعتمدة لدى سلطة المياه لإنتاج 13مليون متر مكعب من المياه.

بدورها قالت جون كونوجي ممثلة منظمة «يونيسيف» لدى دولة فلسطين « يمثل اقتراب انتهاء المرحلة الأولى من هذا المشروع الطموح رمزاً للتغيير الإيجابي في غزة، وهو سيزيد من إمكانية الوصول إلى مياه صالحة للاستخدام».

وأضافت «نود أن نعبر عن امتناننا للاتحاد الأوروبي على دعمه السخي الذي سيساعد في تلبية الاحتياجات العاجلة للسكان المهمشين بطريقة مستدامة سيما وان المياه تعد من السلع الثمينة في قطاع غزة، وذلك في ظل أن 95% من المياه المستخرجة من مياه الحوض الساحلي غير الصالحة للاستهلاك البشري».

ولفت بيان صدر عن منظمة يونسيف، أمس، إلى أن التقرير صادر عن الأمم المتحدة لسنة 2012 حذر من أن مخزون المياه الوحيد في غزة سيصبح غير صالح للاستهلاك مع نهاية العام الحالي ، وأن المخاطر ستصبح غير قابلة للعلاج بحلول سنة 2020. وتعتبر تحلية مياه البحر من الخيارات الاستراتيجية التي اختارتها سلطة المياه الفلسطينية لتزويد 1.8 مليون فلسطيني في قطاع غزة، من ضمنهم حوالي مليون طفل، بمياه صالحة للشرب.

©الايام

التعليقات
- See more at: http://www.al-ayyam.ps/ar_page.php?id=11126211y286417425Y11126211#sthash.52RNLhD4.dpuf

التعليـــقات