رئيس التحرير: طلعت علوي

حملة "بكرامة" تشارك في مؤتمر دولي عن حرية الحركة عقد في المانيا

الثلاثاء | 14/06/2016 - 11:40 صباحاً
حملة "بكرامة" تشارك في مؤتمر دولي عن حرية الحركة عقد في المانيا

 

بدعوة من مكتب مؤسسة "فريدريش ناومن" الالمانية في القدس، شارك نبيه كحيل عضو سكريتاريا الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين "بكرامة" في مؤتمر عن حرية الحركة وحق الانسان في التنقل، والذي انعقد في اكاديمية القيادات السياسية في "كومسباخ" و هامبورغ في المانيا، على مدار ١٤ يوماً وبمشاركة منظمات من حوالي ٢٠ دولة.

وقد استعرض كحيل خلال المؤتمر اهم المعيقات التي تواجه الفلسطينيين خلال تنقلهم سواء في الضفة المحتلة او في قطاع غزة المحاصر اضافة الى معاناة اهل القدس. كما قدم كحيل عرضا مطولا عن انجازات الحملة التي انطلقت في العام ٢٠٠٩، ونقل تجربة الحملة في المناصرة والضغط والمثابرة حتى تحسين ظروف السفر. وعلى الاخص اخر انجازات الحملة المتمثلة بالغاء التوقف في محطة " كراجات عبده" ساحة الحقائب عند السفر الى الاردن والتي كانت اهم عائق ونقطة اذلال لاكثر من 2 مليون فلسطيني يتنقلون عبر معبر الكرامة، جسر الملك حسين سنوياً. وكيف ان الحملة استطاعت تخفيض 50% من نقاط التوقف منذ العام 2009 وحتى تاريخه.

وقد تطرق اللقاء الى اهم المشكلات التي يعاني منها العالم في قضية حرية الحركة وزيادة القيود لدى العديد من الدول وكيفية مواجهتها. ولاقى العرض الذي قدمه كحيل اعجاب الحضور واثنوا على الادوات التي استخدمتها الحملة في تحقيق جزء من مطالبها دون اي دعم مالي، وفي ظروف سياسية معقدة.

بدوره نوه رئيس حملة "بكرامة" طلعت علوي ان مشاركة الحملة ممثلة ل فلسطين في حدث يضم منظمات عالمية معروفة تنشط في مجال الحد من القيود وتحسين بيئة السفر، يعتبر مؤشر على نمو فكرة الحملة التي باتت تلهم بعض المنظمات الدولية، لتبادل الخبرات معنا، على الاخص كون حملة بكرامة تنشط وتعمل وسط اعقد الظروف اللوجستية والسياسية، مما يعطيها زخماً مختلفا، اضافة لكونها في فلسطين المحتلة.

يذكر ان حملة "بكرامة" انطلقت في عام 2009 بمبادرة من قبل مجموعة من  المتطوعين، ومنذ انطلاقها ساهمت الحملة بتحقيق عدة انجازات ابرزها الغاء ثلاث نقاط توقف من اصل ست نقاط توقف كان اخرها محطة كراجات عبده، وتستمرالحملة بالسعي وراء تحقيق مطالب واهدف جديدة لجعل السفر اقل تكلفة وجهد على المواطن الفلسطيني.

التعليـــقات