رئيس التحرير: طلعت علوي

قطامي: تفهم دولي لدعم جهود السلطة في مكافحة البطالة

الخميس | 09/06/2016 - 11:16 صباحاً
قطامي: تفهم دولي لدعم جهود السلطة في مكافحة البطالة

قال ناصر قطامي وكيل وزارة العمل إن وفد فلسطين الذي شارك في مؤتمر منظمة العمل الدولية الذي عقد في سويسرا مطلع الشهر الجاري حصل على دعم قوي من قبل غاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية والوفود المشاركة الاخرى بدعم جهود السلطة الوطنية في مكافحة البطالة المتفشية في فلسطين.
وعبر قطامي خلال حديث لـ"الأيام" عن رضاه من مستوى الدعم الذي حصل عليه الوفد المشارك في المؤتمر الذي استمر لأكثر من أسبوع سيما من قبل مدير عام منظمة العمل الدولية والذي وعد،ايضاً، بتقديم كل الدعم الممكن من اجل الكشف عن المبالغ المستحقة للعمال الفلسطينيين التي تحتجزها اسرائيل منذ عقود طويلة والعمل على اعادتها لأصحابها.

وقال قطامي: ان رايدر وعد بالعمل الجاد والفعلي من اجل دعم جهود السلطة الوطنية ووزارة العمل وصندوق التشغيل في مكافحة البطالة والحد منها.
واضاف قطامي: ان المشاركين تفهموا مخاطر تنامي ظاهرة البطالة في فلسطين وأثرها على تطرف البعض، مضيفاً ان الوفود حملت الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن ظاهرة البطالة في فلسطين واثارها المدمرة.

وأوضح وكيل وزارة العمل أن رايدر وعد ايضاً بتحويل التقرير الذي تعده منظمته عن الانتهاكات الاسرائيلية الى ترجمة وخطوات عملية للجم الخروقات والانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وخاصة العمال، كما اشار قطامي الى قبول رايدر لدعوة وجهها له الوفد بزيارة فلسطين في نهاية العام الجاري.
وقال قطامي: ان وفد فلسطين الذي ضم وزير العمل ومثلين عن القطاع الخاص والنقابات والاتحادات التقى بالعديد من رؤساء الوفود وعقد اجتماعات مهمة وخصوصاً مع وزير العمل المغربي والقطري والبحريني، وفايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، مشيراً الى انه تم التباحث معهم في كيفية دعم الاقتصاد الفلسطيني والمساهمة في مكافحة البطالة في فلسطين.

وأوضح قطامي ان الوفد الفلسطيني عرض على المؤتمر نسب البطالة المرتفعة والمخاطر الكامنة وراء هذا الارتفاع اضافة الى تأثيراتها السلبية على المجتمع ككل وعلى قطاع الشباب بشكل خاص.

وأشار الى وجود تفهم واضح من قبل هذه الوفود للواقع القاس للعمال الفلسطينيين بسبب ارتفاع معدلات البطالة وانعدام الخيارات المحلية في التشغيل.
ولفت قطامي انه تم الطلب من هذه الوفود بان عمل لفتح اسواقها امام العمال الفلسطينيين والخريجين بشكل خاص.

وتطرق قطامي الى يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني والذي عقد على هامش المؤتمر، مبيناً ان اليوم شهد تضامناً وتفاعلاً كبيراً مع الشعب الفلسطيني في نضاله من اجل حصوله على الاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقال وكيل وزارة العمل ان المشاركين طالبوا المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لإنهاء احتلالها ووقف جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

©الايام

التعليـــقات