رئيس التحرير: طلعت علوي

الذهب يهبط مع تقلص خسائر الدولار بعد بيانات أمريكية

الخميس | 02/06/2016 - 10:17 صباحاً
الذهب يهبط مع تقلص خسائر الدولار بعد بيانات أمريكية

تحول الذهب للهبوط يوم الأربعاء بعدما قلص الدولار خسائره لفترة وجيزة عقب صدور بيانات عن قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي وتعافي الأسهم الأمريكية من مستويات متدنية في حين تحاول السوق تقييم موعد رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات نشرت يوم الأربعاء تسارع نشاط قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي في مايو أيار للشهر الثالث على التوالي وإن كان نمو الطلبيات الجديدة واصل تباطؤه في ظل ما تواجهه المصانع من تباطؤ الطلب الخارجي وضعف الإنفاق الرأسمالي في قطاع الطاقة.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1210.31 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1850 بتوقيت جرينتش مسجلا خسائر للجلسة العاشرة في الجلسات الإحدى عشرة الماضية. وفقد المعدن نحو ستة بالمئة في مايو أيار وهي أكبر خسارة من نوعها في ستة أشهر.

وانخفض سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس آب 0.2 بالمئة ليبلغ عند التسوية 1214.70 دولار للأوقية.

وارتفع الذهب 15 بالمئة تقريبا منذ بداية العام لكنه تعثر بعد أن عزز محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في أبريل نيسان توقعات تشديد السياسة النقدية.

ويزيد رفع أسعار الفائدة الأمريكية من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي الذهب الذي لا يدر فائدة بينما يدعم الدولار بما يجعل المعدن الأصفر أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وبلغ الدولار أدنى مستوياته في أسبوعين أمام الين لكنه قلص خسائره أمام اليورو والين والفرنك السويسري عقب صدور بيانات الصناعات التحويلية الأمريكية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 15.93 دولار للأوقية. وخسر البلاتين 1.1 بالمئة مسجلا 966.24 دولار للأوقية في حين تراجع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 545.26 دولار للأوقية.

©رويترز 

التعليـــقات