رئيس التحرير: طلعت علوي

محافظ سلطة النقد يستهل جولة موسعة في غزة بافتتاح فرع لمؤسسة فاتن ولقاء الغرفة التجارية

الخميس | 26/05/2016 - 10:06 صباحاً
محافظ سلطة النقد يستهل جولة موسعة في غزة بافتتاح فرع لمؤسسة فاتن ولقاء الغرفة التجارية

 

بدأ معالي السيد عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطينية، اليوم، جولة موسعة في قطاع غزة، على رأس وفد اقتصادي من الضفة، استهلها بافتتاح فرع لمؤسسة فاتن في بيت لاهيا شمال القطاع، ثم بلقاء غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة

وفي مؤسسة فاتن رحب أنور الجيوسي مدير عام المؤسسة بمعالي المحافظ والوفد المرافق، وأثنى على سلطة النقد وجهودها الملموسة في تنظيم وتطوير القطاعات التي تشرف عليها ومن بينها مؤسسات الإقراض المتخصص، مشيراً إلى أن المؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية (فاتن) رائدة في مجال الإقراض الصغير ومتناهي الصغر، ولها شبكة فروع واسعة تبلغ الآن 36 فرعاً ممتدة من رفح جنوباً وحتى جنين شمالاً وهذا ما يميزها، إضافة إلى أن توسعها لا يقتصر على البعد الجغرافي فقط بل يتعداه الى التطوير والتنويع في المنتجات المالية والخدمات غير المالية.

وعبر محافظ سلطة النقد عن اعتزازه بالدور الذي تؤديه المؤسسة في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تمويل المشروعات الصغيرة التي تعتبر ذات أهمية كبيرة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وخلق فرص عمل جديدة وبالتالي تخفيض نسب الفقر والبطالة، مشيراً إلى الخطوة الرائدة التي قامت بها مؤسسة فاتن مؤخراً بافتتاح فرع لها في مخيم الجلزون، وهو أول فرع لمؤسسة إقراض في المخيمات الفلسطينية الصامدة، الأمر الذي يشير إلى تطور نوعي وهام في سياسة التفرع لدى مؤسسات الإقراض.

وأضاف معالي المحافظ الشوا أن افتتاح فرع للمؤسسة في بيت لاهيا اليوم والشجاعية وقبلهما في بني سهيلا، بالإضافة إلى الفروع الستة التي تعمل في قطاع غزة منذ زمن دليل على مدى اهتمام المؤسسة بقطاع غزة، هذا الجزء العزيز والغالي من الوطن، والذي يعيش ظروفاً اقتصادية صعبة للغاية.
وفي الغرفة التجارية بغزة، كان في استقبال معالي المحافظ والوفد المرافق السيد وليد الحصري رئيس غرفة تجارة غزة وأعضاء مجلس الإدارة ولفيف من التجار ورجال الأعمال والصناعيين.

ورحب السيد الحصري بمعالي المحافظ الشوا والوفد المرافق، وأثنى على جهوده التي يبذلها من أجل الاطلاع عن كثب على الواقع الاقتصادي الفلسطيني واهتمامه بجميع المحافظات الفلسطينية والتواصل مع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. مشيراً إلى الجولات الناجحة التي قام بها معاليه في قطاع غزة منذ توليه منصب محافظ سلطة النقد.

وتناول معالي المحافظ الشوا في كلمة ألقاها في اللقاء الأوضاع الاقتصادية العامة التي يمر بها قطاع غزة ، مؤكداً على أن سلطة النقد والجهاز المصرفي يوليان قطاع غزة أهمية خاصة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها، نتيجة الحصار الطويل المفروض عليه من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ عدة سنوات، وبطء عملية الإعمار وما ينجم عنها من معاناة شديدة لمختلف الشرائح والقطاعات وفي مقدمتها التجارية والصناعية، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة وخاصة في صفوف الخريجين.


وتطرق معالي محافظ سلطة النقد إلى أزمة الفكة من عملة الشيقل في قطاع غزة، مشيراً إلى أن سلطة النقد تبذل جهوداً حثيثة لدى الأطراف ذات العلاقة لحل هذه الأزمة، وأنها تسعى للحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي في فلسطين وبذل كافة الجهود لتعزيز الاقتصاد ولتلبية احتياجات السوق الفلسطيني والتخفيف من معاناة المواطنين.

وأهاب محافظ سلطة النقد بكافة فئات المجتمع في قطاع غزة التعاون وعدم احتكار الفكة لتسهيل حياة المواطنين وتلبية احتياجاتهم.

كما زار معالي المحافظ المستشفى الاردني الميداني وقدم التهاني للعقيد الركن بسام السعودي مدير البعثة رقم 41 وفريق العمل بمناسبة عيد الجلوس الملكي، وأثنى على دورهم في تقديم المساعدات الطبية في قطاع غزة منذ عام 2009، مؤكدا انها اكبر دليل على اللحمة الوطنية بين البلدين وروح الاخاء العربي.

ومن المقرر أن تشتمل الجولة على العديد من الفعاليات والنشاطات المصرفية والمالية والاقتصادية، وذلك في سياق التواصل والتفاعل مع جميع القطاعات الاقتصادية والمجتمعية ومناقشة العلاقة التي تربطهم بسلطة النقد والجهاز المصرفي الفلسطيني، والوقوف على أبرز المشاكل والمعوقات والتحديات.

بيان صحفي

التعليـــقات