رئيس التحرير: طلعت علوي

بقرار قضائي.. إسرائيل تسلّم تعويضاً عن أراضٍ مصادرة في الجليل

الإثنين | 16/05/2016 - 10:55 صباحاً
بقرار قضائي.. إسرائيل تسلّم تعويضاً عن أراضٍ مصادرة في الجليل

قررت الحكومة الإسرائيلية تعويض أحفاد عائلة فلسطينية في الجليل عن مصادرة أراضيهم في الخمسينيات بقيمة 400 ألف شيقل.

هذا الإجراء جاء على خلفية تقديم أحفاد أحد ملاك الأراضي، من قرية نحف في الجليل، التماساً إلى المحكمة العليا الإسرائيلية للتعويض عن أراضيهم المصادرة منذ الخمسينات. وذلك بدعوى "خسارة رسوم الإيجار".

الأراضي التي تبلغ مساحتها 4900 متر مربع في قرية نحف؛ كانت قد خضعت لإجراءات استيطان في نهاية الخمسينات، وسجّلت باسم صاحب الأرض الأصلي، غير أنّها خضعت للمصادرة من قبل الدولة عام 1962. المساحات المصادرة كانت تشمل الكثير من الأراضي الزراعية، وقرار المصادرة في حينها لم يتضمّن إمكانية استغلالها لغرض البناء، غير أنّ ذلك لم ينفّذ.

الدعوى القضائية قُدمت قبل بضع سنوات من قبل أحفاد مالك الأرض الأصلي، وقد وّجهت ضد دائرة أراضي إسرائيل، وتضمّنت المطالبة بتعويض قدره 890 ألف شيكل، بينما كانت الدولة تنوي دفع 138 ألف شيكل فقط. ممثّلو الادعاء قالوا إن قرار المصادرة جاء بعد سنوات قليلة من وضع مخطط بناء مدينة "كرميئيل"، وهذا ما أثّر على القيمة الكلية للأرض.

وفي ختام المداولات، قرر قاضي المحكمة، كمال صعب، بعد حسبة طويلة أن تقدّم الدولة تعويضاً قدره 405,724 شيكل للمدّعين، بالإضافة إلى ما نسبته 15% من أتعاب المحاماة فضلاً عن ضريبة القيمة المضافة.

ترجمة بوابة اقتصاد فلسطين

التعليـــقات