رئيس التحرير: طلعت علوي

محافظ سلطة النقد الفلسطينية يشارك في منتدى الاقتصاد العربي المنعقد في بيروت

الجمعة | 13/05/2016 - 10:43 مساءاً
محافظ سلطة النقد الفلسطينية يشارك في منتدى الاقتصاد العربي المنعقد في بيروت

شارك معالي السيد عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطينية، اليوم، بمداخلة حملت عنوان "المستقبل الاقتصادي للبلدان العربية بين انخفاض أسعار النفط والاضطرابات السياسية"، في مؤتمر منتدى الاقتصاد العربي المنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة 12-13 مايو 2016.

وجاءت مداخلة السيد الشوا خلال الجلسة الخامسة للمؤتمر والتي كانت بعنوان "الصناعة المصرفية في مواجهة الانكماش الاقتصادي والأزمات السياسية" والتي أدارها الدكتور مكرم صادر، الأمين العام لجمعية مصارف لبنان.
وتطرق محافظ سلطة النقد الفلسطينية في مداخلته إلى تأثيرات وأسباب الانخفاض الكبير في أسعار النفط العالمية، مشيراً إلى أن هذه التطورات كان لها انعكاسات مباشرة على اقتصاديات المنطقة العربية بشكلٍ عام، وعلى الدول الخليجية بشكلٍ خاص نظراً لأن اقتصادات الدول العربية المصدرة للنفط تعتمد اعتماداً مباشراً على الإيرادات والفوائض المالية النفطية، وبالتالي انعكاس ذلك على مجمل مؤشرات الاقتصاد الكلي لهذه الدول.
ودعا معالي السيد عزام الشوا إلى ضرورة التركيز على سياسات الاشتمال المالي لا سيما في الدول المستوردة للنفط من أجل تعزيز الدور الاقتصادي للنظام المصرفي والأسواق المالية العربية، وتحولها من أسواق وأنظمة معتمدة على النمو الاقتصادي إلى متغيرات تقود النمو وتؤثر فيه، كما ينبغي استغلال فرصة انخفاض أسعار النفط في تحقيق نتائج إيجابية للدول المستوردة من خلال خفض حجم الديون والتركيز بدرجة أكبر على الانفاق الاستثماري.
يذكر أن المؤتمر افتُتح من قبل الأستاذ رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان، تلاه دولة الأستاذ تمام سلام، رئيس مجلس الوزراء اللبناني، راعي المنتدى، وبمشاركة وزراء حاليين وسابقين ومصرفيين كبار من العالم العربي بينهم محافظو مصارف مركزية ورؤساء بنوك ومؤسسات بحثية واقتصادية هامة.
*****

التعليـــقات