رئيس التحرير: طلعت علوي

معرض الصناعات الاردنية ينطلق في نابلس الشهر القادم

الإثنين | 25/04/2016 - 09:31 صباحاً
معرض الصناعات الاردنية ينطلق في نابلس الشهر القادم

اعلن رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم انطلاق تنظيم معرض الصناعات الأردنية في نابلس الشهر القادم.

جاء ذلك في جلسة عمل عقدت اليوم في قاعة الغرفة بحضور محافظ نابلس ، وممثلي غرفة صناعة عمّان ، ورؤوساء غرف التجارة والصناعة والزراعة في شمال الضفة ، ورئيس ملتقى رجال اعمال نابلس ، ومدير عام وزارة الاقتصاد الوطني ، وممثلي مديرية شرطة محافظة نابلس ، بالإضافة الى اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس ، وممثلي شركة ايفنتف لإدارة الحدث.

وتركز الحديث في الجلسة على دور كل الجهات ذات العلاقة في انجاح هذا الحدث الاقتصادي العربي الأردني على ارض نابلس.

ورحب رئيس الغرفة عمر هاشم في مستهل الجلسة بجميع الحضور وبشكل خاص بضيوف الغرفة من غرفة صناعة عمان ، وشكرهم على الاهتمام بالحضور والمشاركة. واوضح ان هدف الجلسة هو الحديث عن معرض الصناعات الاردنية في نابلس ، وعن دور الغرفة بالشراكة مع غرفة صناعة عمّان والعلاقات الاخوية المشتركة التي تجمعنا ، ودور اتحاد الغرف التجارية والغرف التجارية في الوطن ومؤسسات نابلس لإنجاح هذا الحدث الاقتصادي العربي الاردني على ارض نابلس. وبين هاشم ان هناك رعاية رسمية اردنية وفلسطينية ، واهتمام رسمي كبير من كل الجهات الرسمية في البلدين ، موضحا ان الترتيبات والاستعدادات بدأت منذ فترة لتنظيم هذا الحدث المميز ، والعمل على انجاحه ، مؤكدا ان المعرض سيكون في 16+17+18/05/2016 في قاعات القلعة بنابلس. واضاف اننا نريد لهذا المعرض ان يكون قاعدة انطلاق للعمل المستقبلي مع المملكة الاردنية الهاشمية لتطوير العمل الاقتصادي المشترك ، وهذه رسالة القطاع الخاص الفلسطيني الهادفة الى تطوير العلاقات الثنائية وخاصة على الصعيد الاقتصادي ، مبينا اننا نريد ان تأخذ الصناعة الأردنية حصة مناسبة في السوق الفلسطينية وانهاء تبعية السوق الفلسطينية. وقال ان هناك صناعات اردنية متميزة يجب ان تكون متوفرة في السوق الفلسطينية من خلال تواجد حوالي 60 شركة مشاركة فيه. واوضح ان ترتيبات اصدار التصاريح تتم من خلال الاخوة في الشؤون المدنية. ونوه الى انه يجب ان نشجع التاجر الفلسطيني على الحصول على الوكالات من الشركات الاردنية ، وان ذلك يسهم في تعظيم هذا التعاون الاقتصادي القادم استيرادا وتصديرا ، واوضح اهمية عقد القاءات الثنائية B2B لعقد الصفقات التجارية والحصول على وكالات المنتجات الأردنية ، وقدم الشكر لشركة ايفنتف Eventive لإدارة الحدث في تنظيم المعرض وطواقمها العاملة ، معبرا عن الامل بان يكون هذا المعرض بصمة في تاريخ العلاقات التاريخية بين الشقيقين التوأم فلسطين والاردن.

ورحب محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب بالحضور جميعا ، منوها الى العلاقة الفلسطينية الاردنية والتاريخ المشترك بين الشعبين الشقيقين ، مؤكدا اننا جميعا امام هذا التحدي الكبير ، مبينا ان نابلس نهضت من بين الركام ، وفرضت نفسها اقتصاديا بجدارة ، موضحا اننا نريد تمازج الجانب الوطني والاقتصادي في اقامة هذا المعرض ، والعمل على اتخاذ التحضيرات والاستعدادات اللازمة ، والتوجه لإقامة معرض صناعي ناجح بكل المقاييس ، مؤكدا ضرورة التركيز على جودة المنتج المحلي والعربي لإقناع المواطن والتاجر ، وبذلك يكون المنتج الاردني ذو الجودة قد قدم جواز السفر لاختراق الحدود.
بدوره ، شكر نائب رئيس غرفة صناعة عمّان عدنان غيث في كلمته غرفة تجارة وصناعة نابلس على تنظيم هذا الاجتماع الذي يعبر عن الجاهزية للعمل لتنظيم معرض الصناعات الاردنية الثاني في فلسطين ، مشيدا بالعلاقات الاخوية القائمة ، مؤكدا ان الهدف من المعرض هو دعم الصناعة في البلدين ودعم الاقتصاد الفلسطيني. واوضح اننا نريد تعاون دائم بين الصناعيين والاقتصاديين في البلدين الشقيقين. واشاد بقدرة الطرفين على اقامة هذا المعرض بتوفر الادارة والتخطيط الجيد والتوجهات لدعم العلاقات الاقتصادية بين فلسطين والاردن وتنميتها. ونوه الى الصناعات المختلفة التي ستشارك في المعرض على اختلاف قطاعاتها ، مؤكدا ضرورة الضغط على الجانب الاسرائيلي من اجل تسهيل التبادل التجاري ، وانتقال البضائع والافراد بسهولة ، واقامة منطقة تجارة حرة حدودية.

من جهته ، اعرب عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمّان قاسم ابو صالحة عن سعادته بلقاء الحضور ، مقدما الشكر لغرفة تجارة نابلس على تنظيم هذا الاجتماع الهام ، مبينا ان التنسيق مع الغرفة بدأ منذ فترة للإعداد الجيد للمعرض ، منوها الى الصناعة الاردنية المتقدمة التي تصدر منتجاتها الى اكثر من 80 دولة في العالم. وشكر رؤوساء غرف التجارة في شمال الضفة على الحضور ، مطالبا بتعميم المعرض على الهيئات العامة في الغرف التجارية الصناعية في فلسطين من اجل انجاح المعرض ، مشيرا الى ان طلبات تصاريح المشاركين تم تقديمها الى الجهات المعنية للحصول عليها ، منوها الى ان التركيز يجب ان ينصب ايضا على اللقاءات الثنائية. وقال ان غرفة صناعة عمان تجري الترتيبات لاستضافة وفد من الصناعيين الفلسطينيين في الاردن بالتنسيق مع هيئة تشجيع الاستثمار بعد نهاية المعرض.

بدوره ، أكد نائب رئيس الغرفة حسام حجاوي على اهمية تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة بين فلسطين والاردن لإطلاق العمل الاقتصادي وتطويره ، وذلك من اجل تسهيل الخطوات المتخذة لتسهيل التجارة البينية ، مبينا ضرورة ايجاد قاعدة للاستثمارات الفلسطينية الاردنية المشتركة باستمرار. 

رئيس غرفة تجارة قلقيلية ابراهيم نزال اشار الى ان الميزان التجاري يميل لصالح الجانب الإسرائيلي بحكم استيراد المواد الاساسية منه. واوضح ان القدرة التصديرية متوفرة في الأردن بشكل كبير ، منوها الى بعض المشاكل التي تستلزم ايجاد الحلول السريعة لها من اجل تنشيط ورفع مستوى التبادل التجاري بين فلسطين والاردن الشقيق.

بدوره ، قال نائب رئيس غرفة جنين علي بركات اننا نعتز بإقامة معرض الصناعات الاردنية في نابلس بالتكاتف والعمل المشترك ، مشيرا الى ان فرصة نجاح المعرض قائمة وحقيقية بجهود الجميع ، مؤكدا دور وسائل الاعلام المختلفة في انجاح المعرض.

من جهته ، شكر رئيس غرفة سلفيت اياد الهندي الغرفة التجارية على استضافة الجلسة ، مؤكدا ان نابلس ستبقى العاصمة الاقتصادية في فلسطين ، وقال ان ضيق الوقت المتاح لإقامة المعرض يلزمنا بالعمل السريع لإنجاز كل الخطوات ، مؤكدا الحاجة لترتيب اللقاءات الثنائية بشكل منظم لتكون مفيدة للطرفين.
مدير عام وزارة الاقتصاد الوطني بشار الصيفي اعلن جاهزية الوزارة للتعاون في تنظيم المعرض ، مؤكدا اننا كوزارة مع التوجهات الرامية لزيادة التبادل التجاري مع الأردن الشقيق ، منوها الى ان سياسات الوزارة تصب في خدمة القطاع الخاص الفلسطيني وتنمية اعماله.

رئيس ملتقى رجال اعمال نابلس نضال البزرة قدم التحية للأردن الشقيق ، معبرا عن فخره بالصناعة الوطنية المحلية والاردنية ، مؤكدا ان المعرض يأتي للتأكيد على اهمية التبادل الاقتصادي المشترك.

عضو مجلس ادارة الغرفة ياسين دويكات اكد تصميم الغرفة على انجاح المعرض ، مؤكدا ضرورة معاملة البضائع الاردنية بالمثل من خلال اتباع الاجراءات الرسمية لذلك.

عضو مجلس ادارة الغرفة رائد الزلموط تناول في مداخلته جملة من العناصر التي يجب العمل عليها من اجل انجاح المعرض واخراجه بشكل مميز على صعيد سرعة ادخال البضائع ، والحملة الاعلامية والاعلانية ، والبنية التحتية ، وتوزيع المهام ، والعمل الجماعي ، واصدار التصاريح للمشاركين باعتبارها ادوات في حال توفرت ستضمن نجاح المعرض.

مدير عام شركة ايفنتف محمد خريس قدم الشكر لغرفة تجارة نابلس على التعاون والتنسيق الذي بدأ معها منذ اكثر من شهرين لإقامة المعرض ، مبينا ان عمل الشركة في ادارة الحدث يتركز على انجاح المعرض من خلال كافة الترتيبات التي تجريها الشركة وطواقمها حاليا مع الجانبين الفلسطيني والاردني ، مؤكدا على اهمية استفادة القطاع الخاص من المعرض وانجاحه بزيادة التعامل التجاري مع الشركات والمصانع الاردنية.

واختتم عمر هاشم الجلسة بشكر جميع من لبى الدعوة لحضور هذا الاجتماع الهام ، مقدما شكرا خاصا للأخوة اعضاء مجلس ادارة غرفة صناعة عمّان ، ومحافظ محافظة نابلس ، باعتبار ذلك اول الخطوات التنسيقية لإنجاح المعرض الذي ينتظر ان يكون حدثا اقتصاديا عربيا اردنيا فلسطينيا على ارض نابلس.

بيان صحفي

التعليـــقات